قال المحلل العسكري، اليكس فيشمان، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وضعت أربعة سيناريوهات تتعلق بالرد الإيراني على إسرائيل في حال اندلاع مواجهة بين إيران والولايات المتحدة.

الأول، وهو الأكثر خطرا وصعوبة، قيام إيران بإطلاق رشقات صاروخية من غرب العراق باتجاه العمق الإسرائيلي، باستخدام صواريخ دقيقة يتراوح مداها بين 700 كم إلى 1200 كم، قامت طهران بنصبها غرب العراق، استعدادا لضرب إسرائيل، أو عن طريق الحشد الشعبي. وفي هذه الحالة فإن إسرائيل ستضطر للرد، الأمر الذي سيؤدي إلى توسيع دائرة الحرب.

السيناريو الثاني: قيام إيران بتوجيه ضربات صاروخية عبر الطائرات المسيرة من سورية، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع منسوب التوتر بين سورية وإسرائيل، حيث ستقوم الأخيرة برد عنيف.

السيناريو الثالث: قيام إيران بتفعيل حزب الله من جنوب لبنان، وهذا يعني فتح جبهة جديدة وخطيرة ضد إسرائيل، بسبب الترسانة الصاروخية الضخمة التي يمتلكها الحزب، كما ونوعا، بالإضافة إلى الصواريخ الدقيقة، التي تطال كل موقع في إسرائيل، باعتراف صنّاع القرار في إسرائيل.

السيناريو الرابع والأقل خطورة: أن تأمر إيران، حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بتوجيه ضربات صاروخيةٍ، إلى وسط إسرائيل، علما أن الحركة تمتلك صواريخ دقيقة من نوع بدر3 بإمكانها إصابة أهداف حساسة في إسرائيل.

  • فريق ماسة
  • 2019-05-15
  • 10073
  • من الأرشيف

المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضع أربعة سيناريوهات لهجوم إيراني على إسرائيل

قال المحلل العسكري، اليكس فيشمان، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وضعت أربعة سيناريوهات تتعلق بالرد الإيراني على إسرائيل في حال اندلاع مواجهة بين إيران والولايات المتحدة. الأول، وهو الأكثر خطرا وصعوبة، قيام إيران بإطلاق رشقات صاروخية من غرب العراق باتجاه العمق الإسرائيلي، باستخدام صواريخ دقيقة يتراوح مداها بين 700 كم إلى 1200 كم، قامت طهران بنصبها غرب العراق، استعدادا لضرب إسرائيل، أو عن طريق الحشد الشعبي. وفي هذه الحالة فإن إسرائيل ستضطر للرد، الأمر الذي سيؤدي إلى توسيع دائرة الحرب. السيناريو الثاني: قيام إيران بتوجيه ضربات صاروخية عبر الطائرات المسيرة من سورية، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع منسوب التوتر بين سورية وإسرائيل، حيث ستقوم الأخيرة برد عنيف. السيناريو الثالث: قيام إيران بتفعيل حزب الله من جنوب لبنان، وهذا يعني فتح جبهة جديدة وخطيرة ضد إسرائيل، بسبب الترسانة الصاروخية الضخمة التي يمتلكها الحزب، كما ونوعا، بالإضافة إلى الصواريخ الدقيقة، التي تطال كل موقع في إسرائيل، باعتراف صنّاع القرار في إسرائيل. السيناريو الرابع والأقل خطورة: أن تأمر إيران، حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بتوجيه ضربات صاروخيةٍ، إلى وسط إسرائيل، علما أن الحركة تمتلك صواريخ دقيقة من نوع بدر3 بإمكانها إصابة أهداف حساسة في إسرائيل.

المصدر : خاص الماسة السورية / غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة