قال المحلل افرايم غانور، أن جولة التصعيد الأخيرة في قطاع غزة، أثبتت أن إسرائيل أخطأت في تقديراتها الإستراتيجية تجاه قوة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، التي أصبحت أكثر قوة، ولديها قدرات مسّت بالردع الإسرائيلي، وجعلته مادة للسخرية.

وأضاف المحلل، أنه بعد مرور أكثر من أسبوع على انتهاء الجولة الأخيرة، ما زال الإسرائيليون يسألون: أين، ولماذا، ومن أجل ماذا حصلت المواجهة، ومن بالضبط انتصر فيها، وهذه الأسئلة لا تزال بدون إجابات.

وأشار المحلل غانور، وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية، إلى أن رئيس الوزراء ووزير الحرب، بنيامين نتنياهو أخطأ كثيرا في تقديراته بالنسبة لقراءته قدرات الفصائل الفلسطينية، والتطورات العملياتية الحاصلة في القطاع طوال السنوات العشر الماضية. وأكد المحلل، أنه كان مهينا أن تصدر تصريحات عن مسؤولين إسرائيليين يتشدقون بالقول إنه لا حل لمشكلة غزة، وكأن غزة باتت قدرا من السماء كتب علينا أن نتعايش معها إلى الأبد. وختم بالقول، إن على إسرائيل ألّا تنسى لحظة واحدة هي أن قطاع غزة قد ينفجر في وجهها من جديد.

إلى ذلك... حذّر الرئيس الأسبق لجهاز"الموساد" الإسرائيلي، الجنرال المتقاعد داني ياتوم، من ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، قائلا انه سيؤدي إلى انهيار شامل للسلطة الفلسطينية. كما حذّر من تشكيل حكومة يمين متطرفة، ودعا كل من يستطيع للعمل كي يساعد إسرائيل في العودة إلى الخطوط الطبيعية.

من جهة ثانية قال ياتوم، أنه سيترشح لرئاسة حزب العمل، مشيراً إلى أن ما يدفعه إلى ذلك هو الخشية من عمليات تقوم بها حكومة بنيامين نتنياهو الخامسة، التي وصفها بأنها حكومة يمين متطرفة. وقال، إن إسرائيل تعيش وضعا يمكن أن تتدهور فيه إلى الهاوية.

  • فريق ماسة
  • 2019-05-15
  • 13252
  • من الأرشيف

محلل إسرائيلي: إسرائيل أخطأت في تقدير قوة الفصائل الفلسطينية في غزة

قال المحلل افرايم غانور، أن جولة التصعيد الأخيرة في قطاع غزة، أثبتت أن إسرائيل أخطأت في تقديراتها الإستراتيجية تجاه قوة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، التي أصبحت أكثر قوة، ولديها قدرات مسّت بالردع الإسرائيلي، وجعلته مادة للسخرية. وأضاف المحلل، أنه بعد مرور أكثر من أسبوع على انتهاء الجولة الأخيرة، ما زال الإسرائيليون يسألون: أين، ولماذا، ومن أجل ماذا حصلت المواجهة، ومن بالضبط انتصر فيها، وهذه الأسئلة لا تزال بدون إجابات. وأشار المحلل غانور، وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية، إلى أن رئيس الوزراء ووزير الحرب، بنيامين نتنياهو أخطأ كثيرا في تقديراته بالنسبة لقراءته قدرات الفصائل الفلسطينية، والتطورات العملياتية الحاصلة في القطاع طوال السنوات العشر الماضية. وأكد المحلل، أنه كان مهينا أن تصدر تصريحات عن مسؤولين إسرائيليين يتشدقون بالقول إنه لا حل لمشكلة غزة، وكأن غزة باتت قدرا من السماء كتب علينا أن نتعايش معها إلى الأبد. وختم بالقول، إن على إسرائيل ألّا تنسى لحظة واحدة هي أن قطاع غزة قد ينفجر في وجهها من جديد. إلى ذلك... حذّر الرئيس الأسبق لجهاز"الموساد" الإسرائيلي، الجنرال المتقاعد داني ياتوم، من ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، قائلا انه سيؤدي إلى انهيار شامل للسلطة الفلسطينية. كما حذّر من تشكيل حكومة يمين متطرفة، ودعا كل من يستطيع للعمل كي يساعد إسرائيل في العودة إلى الخطوط الطبيعية. من جهة ثانية قال ياتوم، أنه سيترشح لرئاسة حزب العمل، مشيراً إلى أن ما يدفعه إلى ذلك هو الخشية من عمليات تقوم بها حكومة بنيامين نتنياهو الخامسة، التي وصفها بأنها حكومة يمين متطرفة. وقال، إن إسرائيل تعيش وضعا يمكن أن تتدهور فيه إلى الهاوية.

المصدر : خاص الماسة السورية / غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة