أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الخلافات عميقة بين روسيا والدول الغربية حول الأزمة في سورية موضحا أن بعض الدول الغربية تحاول تحقيق أهدافها الآنية على حساب مصالح الشعب السوري.

وشدد لافروف في كلمة له أمام طلبة وأساتذة جامعة العلاقات الدولية في موسكو على أنه لا يمكن حل الأزمة في سورية سوى من قبل السوريين أنفسهم بعيدا عن أي تدخل خارجي وقال " إنني على ثقة بأن الحل الممكن والوحيد هو الحل الذي يتخذه السوريون وعليهم تقرير مصيرهم بأنفسهم ".

وأوضح أنه لا صلاحيات لمجلس الأمن الدولي بأن يتخذ أي حل خلافا لذلك أو أن يدعم التدخل الخارجي بشؤون الدول لافتا إلى أن مثل هذا المبدأ للتسوية مسجل في ميثاق الأمم المتحدة ولا يمكن لمجلس الأمن أن يخالف ذلك.

وقال وزير الخارجية الروسي " إن بعض الدول الغربية ودول المنطقة يصرون على التدخل العسكري السافر في الشؤون الداخلية السورية أما روسيا والصين وغيرهما من الدول فهي مصرة على ضرورة وقف العنف وحل سلمي للأزمة في سورية".

وأضاف لافروف " لقد حققنا تقدما وخرقا مهما خلال اجتماع جنيف أثناء إقرار الوثيقة النهائية له وأن الأفكار التي تم تثبيتها في البيان تعكس المصالح العميقة للشعب السوري " مشيرا إلى أن الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى سورية سيعمل على تطبيقها.

وأكد لافروف أنه من غير الموضوعي الطلب من الحكومة السورية سحب القوات والآليات العسكرية من المدن بشكل أحادي الجانب .

  • فريق ماسة
  • 2012-08-31
  • 10451
  • من الأرشيف

لافروف: الخلافات عميقة بين روسيا والدول الغربية بشأن سورية.. والدول الغربية تعمل على تحقيق أهدافها الآنية على حساب مصالح الشعب السوري

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الخلافات عميقة بين روسيا والدول الغربية حول الأزمة في سورية موضحا أن بعض الدول الغربية تحاول تحقيق أهدافها الآنية على حساب مصالح الشعب السوري. وشدد لافروف في كلمة له أمام طلبة وأساتذة جامعة العلاقات الدولية في موسكو على أنه لا يمكن حل الأزمة في سورية سوى من قبل السوريين أنفسهم بعيدا عن أي تدخل خارجي وقال " إنني على ثقة بأن الحل الممكن والوحيد هو الحل الذي يتخذه السوريون وعليهم تقرير مصيرهم بأنفسهم ". وأوضح أنه لا صلاحيات لمجلس الأمن الدولي بأن يتخذ أي حل خلافا لذلك أو أن يدعم التدخل الخارجي بشؤون الدول لافتا إلى أن مثل هذا المبدأ للتسوية مسجل في ميثاق الأمم المتحدة ولا يمكن لمجلس الأمن أن يخالف ذلك. وقال وزير الخارجية الروسي " إن بعض الدول الغربية ودول المنطقة يصرون على التدخل العسكري السافر في الشؤون الداخلية السورية أما روسيا والصين وغيرهما من الدول فهي مصرة على ضرورة وقف العنف وحل سلمي للأزمة في سورية". وأضاف لافروف " لقد حققنا تقدما وخرقا مهما خلال اجتماع جنيف أثناء إقرار الوثيقة النهائية له وأن الأفكار التي تم تثبيتها في البيان تعكس المصالح العميقة للشعب السوري " مشيرا إلى أن الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى سورية سيعمل على تطبيقها. وأكد لافروف أنه من غير الموضوعي الطلب من الحكومة السورية سحب القوات والآليات العسكرية من المدن بشكل أحادي الجانب .

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة