انتقد عضو تكتل "التغيير والإصلاح" ناجي غاريوس، زيارة مستشار وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان إلى لبنان، واضعا إياها في إطار تلقين الدروس لقوى "14 آذار".

وقد وصف غاريوس في حوار مع "الوطن" فيلتمان بالـ"بروفيسور" وذلك في إطار التهكّم من مهماته البيروتية، وقال إن "السيدة كلينتون سبقته في مهمة تلقين الدروس بمهاتفة فخامة رئيس الجمهورية"، معتبرا أنها وجّهت له أمرا بتنفيذ كل ما يقوله مستشارها.

وفي إطار هجومه على رئيس الجمهورية، شدّد النائب ناجي غاريوس على عدم شرعيته، وقال إن الرئيس سليمان "يعرف بأنه وصل إلى سدة الرئاسة بطريقة مخالفة للدستور"، ولكنه نفى ما أثير حول أن تكتل "التغيير والإصلاح" يعد العد للطعن بدستوريته.

وانتقد غاريوس عدم توقيع الرئيس سليمان لمرسوم الإنفاق الحكومي الذي بات يعرف بمشروع الـ 8900 مليار، وقال في هذا الإطار: "إذا كان الرئيس يعتقد بأنه يمارس الوسطية برفضه التوقيع على المرسوم فوسطيته هذه تعني التنحي جانبا لأن الوسطي لا يقوم بشيء سوى الجلوس دون عمل"، وسأل "ما هي الحاجة لرجل وسطي لدى حتمية اتخاذ القرار؟".

وقال النائب غاريوس إن رئيس الجمهورية يقصد من خلال رفضه توقيع مرسوم الإنفاق إلزام الحكومة بالإنفاق خارج الإطار القانوني كي تتساوى مع الحكومات الحريرية المطلوب محاسبتها، واعتبر أن الرئيس لن يصل إلى هدفه لأن "الحكومة الحالية سوف ترتكز في إنفاقها على أن رئيس الجمهورية تهرّب من التوقيع على المرسوم"، وأشار إلى أن التفسير الوحيد لتصرفات رئيس الجمهورية هو "وجود اتفاق ضمني بينه وبين الأقلية لتقديم خدمة لها".

على صعيد آخر، نوّه غاريوس بما أسماه محاولة نجيب ميقاتي التخلص من وطأة الضغط الخارجي الذي يُمارس عليه، وأشار إلى أن"«رئيس الحكومة بدأ يميل نحونا لأنه شعر بوجود لعبة ما"، وتمنّى عليه "أن يستمر في خطه هذا".

وفي سياق متصل، استبعد غاريوس سير  ميقاتي بطرح رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة الذي يقضي بتشكيل حكومة جديدة، كما استبعد سير النائب وليد جنبلاط بهذا الطرح معتبرا أنه "في النهاية يزين الأمور".

إلى ذلك، اعتبر النائب غاريوس أن قوات "اليونيفيل" العاملة في لبنان غضّت النظر عن سفينة "لطف الله" التي كانت محمّلة بأسلحة وجهتها سوريا، شارحا أن الأجهزة التي بحوزتها "تلتقط حتى الألوان الموجودة داخل السفن فكيف لم تلتقط بواخر السلاح؟!"، واستغرب عدم صدور أي موقف عن "اليونيفيل" لدى توقيف مخابرات الجيش اللبناني للسفينة، وسأل "هل تُدفع لهم الأموال مقابل عروضهم العسكرية التافهة في عرض البحر؟".

  • فريق ماسة
  • 2012-05-03
  • 10413
  • من الأرشيف

غاريوس: كلينتون وجهت امرا لميشال سليمان بتنفيذ كل ما يقوله فيلتمان

انتقد عضو تكتل "التغيير والإصلاح" ناجي غاريوس، زيارة مستشار وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان إلى لبنان، واضعا إياها في إطار تلقين الدروس لقوى "14 آذار". وقد وصف غاريوس في حوار مع "الوطن" فيلتمان بالـ"بروفيسور" وذلك في إطار التهكّم من مهماته البيروتية، وقال إن "السيدة كلينتون سبقته في مهمة تلقين الدروس بمهاتفة فخامة رئيس الجمهورية"، معتبرا أنها وجّهت له أمرا بتنفيذ كل ما يقوله مستشارها. وفي إطار هجومه على رئيس الجمهورية، شدّد النائب ناجي غاريوس على عدم شرعيته، وقال إن الرئيس سليمان "يعرف بأنه وصل إلى سدة الرئاسة بطريقة مخالفة للدستور"، ولكنه نفى ما أثير حول أن تكتل "التغيير والإصلاح" يعد العد للطعن بدستوريته. وانتقد غاريوس عدم توقيع الرئيس سليمان لمرسوم الإنفاق الحكومي الذي بات يعرف بمشروع الـ 8900 مليار، وقال في هذا الإطار: "إذا كان الرئيس يعتقد بأنه يمارس الوسطية برفضه التوقيع على المرسوم فوسطيته هذه تعني التنحي جانبا لأن الوسطي لا يقوم بشيء سوى الجلوس دون عمل"، وسأل "ما هي الحاجة لرجل وسطي لدى حتمية اتخاذ القرار؟". وقال النائب غاريوس إن رئيس الجمهورية يقصد من خلال رفضه توقيع مرسوم الإنفاق إلزام الحكومة بالإنفاق خارج الإطار القانوني كي تتساوى مع الحكومات الحريرية المطلوب محاسبتها، واعتبر أن الرئيس لن يصل إلى هدفه لأن "الحكومة الحالية سوف ترتكز في إنفاقها على أن رئيس الجمهورية تهرّب من التوقيع على المرسوم"، وأشار إلى أن التفسير الوحيد لتصرفات رئيس الجمهورية هو "وجود اتفاق ضمني بينه وبين الأقلية لتقديم خدمة لها". على صعيد آخر، نوّه غاريوس بما أسماه محاولة نجيب ميقاتي التخلص من وطأة الضغط الخارجي الذي يُمارس عليه، وأشار إلى أن"«رئيس الحكومة بدأ يميل نحونا لأنه شعر بوجود لعبة ما"، وتمنّى عليه "أن يستمر في خطه هذا". وفي سياق متصل، استبعد غاريوس سير  ميقاتي بطرح رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة الذي يقضي بتشكيل حكومة جديدة، كما استبعد سير النائب وليد جنبلاط بهذا الطرح معتبرا أنه "في النهاية يزين الأمور". إلى ذلك، اعتبر النائب غاريوس أن قوات "اليونيفيل" العاملة في لبنان غضّت النظر عن سفينة "لطف الله" التي كانت محمّلة بأسلحة وجهتها سوريا، شارحا أن الأجهزة التي بحوزتها "تلتقط حتى الألوان الموجودة داخل السفن فكيف لم تلتقط بواخر السلاح؟!"، واستغرب عدم صدور أي موقف عن "اليونيفيل" لدى توقيف مخابرات الجيش اللبناني للسفينة، وسأل "هل تُدفع لهم الأموال مقابل عروضهم العسكرية التافهة في عرض البحر؟".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة