رأى البروفيسور أيال زيسر، أن الحرب القادمة في الشرق الأوسط ستكون على الغاز، وليس على المياه، وذلك على ضوء اكتشاف مكامن الغاز على ساحل البحر المتوسط. وأضاف، أن تركيا أردوغان تعتبر حاليا المصدر الرئيسي لتهديد الاستقرار الإقليمي، وقد تؤدي خطواتها إلى تدهور المنطقة الى المواجهة، خصوصا في ظل محاولة أردوغان مد يديه إلى ليبيا، مستفيدا من الحرب هناك، حيث وقّع اتفاقية تمنح تركيا سيطرة اقتصادية على المجال البحري الممتد من تركيا إلى الساحل الليبي. وبهذه الطريقة تستطيع أنقرة منع إسرائيل وقبرص واليونان من مد خط أنابيب لتصدير الغاز إلى أوروبا، حيث يريد الأتراك أن يمر أنبوب الغاز هذا عبر أراضيهم.

 

ورأى زيسر، ان مزيجا من الأنا والسياسة والتطلع نحو تحقيق ارباح بالمليارات، سيؤدي إلى تغذية التوتر في المنطقة، ويمكن أن يتدهور الوضع إلى مواجهة عسكرية، ستكون لها آثار واضحة على إسرائيل.

صحيفة "يسرائيل هيوم"

  • فريق ماسة
  • 2020-01-13
  • 12832
  • من الأرشيف

الشرق الأوسط ينتقل من حروب المياه الى حروب الطاقة

رأى البروفيسور أيال زيسر، أن الحرب القادمة في الشرق الأوسط ستكون على الغاز، وليس على المياه، وذلك على ضوء اكتشاف مكامن الغاز على ساحل البحر المتوسط. وأضاف، أن تركيا أردوغان تعتبر حاليا المصدر الرئيسي لتهديد الاستقرار الإقليمي، وقد تؤدي خطواتها إلى تدهور المنطقة الى المواجهة، خصوصا في ظل محاولة أردوغان مد يديه إلى ليبيا، مستفيدا من الحرب هناك، حيث وقّع اتفاقية تمنح تركيا سيطرة اقتصادية على المجال البحري الممتد من تركيا إلى الساحل الليبي. وبهذه الطريقة تستطيع أنقرة منع إسرائيل وقبرص واليونان من مد خط أنابيب لتصدير الغاز إلى أوروبا، حيث يريد الأتراك أن يمر أنبوب الغاز هذا عبر أراضيهم.   ورأى زيسر، ان مزيجا من الأنا والسياسة والتطلع نحو تحقيق ارباح بالمليارات، سيؤدي إلى تغذية التوتر في المنطقة، ويمكن أن يتدهور الوضع إلى مواجهة عسكرية، ستكون لها آثار واضحة على إسرائيل. صحيفة "يسرائيل هيوم"

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة