كشفت الصحيفة، أن الاجتماع الذي عقده مؤخرا المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" شهد نقاشا ساخنا جداً، حول قرار محكمة الجنايات الدولية في "لاهاي" فتح تحقيق ضد إسرائيل، الأمر الذي ستكون له نتائج خطيرة على اسرائيل. وأوضحت الصحيفة، أن أعضاء المجلس عرضوا سيناريوهات صعبة جدا، بينها إصدار محكمة الجنايات الدولية قرارات اعتقال سرية بحق مسؤولين اسرائيليين تعتقد أنهم متهمين بارتكاب جرائك حرب.

 

واشارت الصحيفة إلى أن خبراء قانون إسرائيليون يعتقدون ان المحكمة قد تصدر قرارها خلال 90 يوما، كما يتوقع إصدار قرار بفتح تحقيق واسع، وإصدار قرارات اعتقال سرية بحق من ترى المحكمة أنهم متهمين، وكل مسؤول إسرائيلي كان على علاقة بالتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس، معغ الإشارة الى أن الخطر الأكبر بالنسبة لـ إسرائيل يتمثل بالبناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

واَضافت الصحيفة، أن إصدار قرارات اتعقال من هذا القبيل سيعني أن مسؤولين إسرائيليين سكيكونوا عرضة للاعتقال في حال زيارتهم دول أعضاء في محكمة الجنايات الدولية، دون أن يكونوا على علم بوجود قرارات اعتقال ضدهم، وهذا يشمل مسؤولين سياسيين وضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، وجنود شاركوا في حرب "الجرف الصامد" وومن شاركوا في قمع تظاهرات العودة على حدود قطاع غزة.

 

وقالت الصحيفة، إن "الكابينيت" بحث أيضا التحدي الذي يتمثل بالأضرار التي ستتعرض لها صورة إسرائيل، إضافة للأضرار الاقتصادية، حيث سيمارس الفلسطينيون وأنصارهم الضغط على الشركات التجارية لمقاطعة إسرائيل، على ضوء اتهامها بارتكاب جرائم حرب، كما سيمارسون الضغط على الفنانين وشخصيات تربوية وثقافية واكاديمية لإقناعها بعدم زيارة إسرائيل

صحيفة "اسرائيل اليوم"

  • فريق ماسة
  • 2020-01-11
  • 11117
  • من الأرشيف

"الكابينيت" الاسرائيلي يبحث توجه محكمة الجنايات الدولية لإصدار قرارت اعتقال بحق مسؤولين اسرائيليين

كشفت الصحيفة، أن الاجتماع الذي عقده مؤخرا المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" شهد نقاشا ساخنا جداً، حول قرار محكمة الجنايات الدولية في "لاهاي" فتح تحقيق ضد إسرائيل، الأمر الذي ستكون له نتائج خطيرة على اسرائيل. وأوضحت الصحيفة، أن أعضاء المجلس عرضوا سيناريوهات صعبة جدا، بينها إصدار محكمة الجنايات الدولية قرارات اعتقال سرية بحق مسؤولين اسرائيليين تعتقد أنهم متهمين بارتكاب جرائك حرب.   واشارت الصحيفة إلى أن خبراء قانون إسرائيليون يعتقدون ان المحكمة قد تصدر قرارها خلال 90 يوما، كما يتوقع إصدار قرار بفتح تحقيق واسع، وإصدار قرارات اعتقال سرية بحق من ترى المحكمة أنهم متهمين، وكل مسؤول إسرائيلي كان على علاقة بالتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس، معغ الإشارة الى أن الخطر الأكبر بالنسبة لـ إسرائيل يتمثل بالبناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.   واَضافت الصحيفة، أن إصدار قرارات اتعقال من هذا القبيل سيعني أن مسؤولين إسرائيليين سكيكونوا عرضة للاعتقال في حال زيارتهم دول أعضاء في محكمة الجنايات الدولية، دون أن يكونوا على علم بوجود قرارات اعتقال ضدهم، وهذا يشمل مسؤولين سياسيين وضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، وجنود شاركوا في حرب "الجرف الصامد" وومن شاركوا في قمع تظاهرات العودة على حدود قطاع غزة.   وقالت الصحيفة، إن "الكابينيت" بحث أيضا التحدي الذي يتمثل بالأضرار التي ستتعرض لها صورة إسرائيل، إضافة للأضرار الاقتصادية، حيث سيمارس الفلسطينيون وأنصارهم الضغط على الشركات التجارية لمقاطعة إسرائيل، على ضوء اتهامها بارتكاب جرائم حرب، كما سيمارسون الضغط على الفنانين وشخصيات تربوية وثقافية واكاديمية لإقناعها بعدم زيارة إسرائيل صحيفة "اسرائيل اليوم"

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة