كشفت الصحيفة ان إسرائيل تستعد لمواجهة قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، إجراء تحقيقات في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة والضفة الغربية. ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله، إن القرار بفتح التحقيق في حال استجابة قضاة المحكمة لطلب المدعية العامة، باتو بنسودا، قد يصدر في غضون 90 يوما، ما يعني صدور أوامر اعتقال دولية ضد عدد من المسؤولين الإسرائيليين، الذين يشتبه بارتكابهم جرائم حرب. إضافة لإصدار أوامر اعتقال ضد كبار المسؤولين والضباط الذين كانوا شركاء في الترويج للبناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية. ومثل هذه الأوامر ستكون سارية في جميع الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية. وفي هذه الحالة، قد يتم احتجاز المسؤولين الإسرائيليين أثناء تواجدهم في الخارج دون علمهم بوجود مذكرة توقيف بحقهم، بالتالي، يُنصح بعدم زيارة هذه البلدان.

 

واشار المصدر السياسي الاسرائيلي، إلى أن إسرائيل بذلت في السنوات الأخيرة جهودا كبيرة لإقناع المدعي العام للمحكمة بعدم الشروع في التحقيقات، لكن تلك المحاولات لم تنجح، مضيفا ان إسرائيل بدأت باتخاذ تدابير سياسية ودبلوماسية لتعبئة أكبر عدد ممكن من الدول الصديقة، من أجل ممارسة الضغط على المحكمة لتجنب فتح التحقيقات، وقد تلقت إسرائيل رسائل إيجابية من عدد من الدول التي تدعم موقفها بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمجر وألمانيا.

صحيفة معاريف
  • فريق ماسة
  • 2020-01-13
  • 13332
  • من الأرشيف

مصدر سياسي اسرائيلي: اسرائيل تحاول حشد اكبر عدد من الدول لدعم موقفها من محكمة الجنايات الدولية

كشفت الصحيفة ان إسرائيل تستعد لمواجهة قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، إجراء تحقيقات في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة والضفة الغربية. ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله، إن القرار بفتح التحقيق في حال استجابة قضاة المحكمة لطلب المدعية العامة، باتو بنسودا، قد يصدر في غضون 90 يوما، ما يعني صدور أوامر اعتقال دولية ضد عدد من المسؤولين الإسرائيليين، الذين يشتبه بارتكابهم جرائم حرب. إضافة لإصدار أوامر اعتقال ضد كبار المسؤولين والضباط الذين كانوا شركاء في الترويج للبناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية. ومثل هذه الأوامر ستكون سارية في جميع الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية. وفي هذه الحالة، قد يتم احتجاز المسؤولين الإسرائيليين أثناء تواجدهم في الخارج دون علمهم بوجود مذكرة توقيف بحقهم، بالتالي، يُنصح بعدم زيارة هذه البلدان.   واشار المصدر السياسي الاسرائيلي، إلى أن إسرائيل بذلت في السنوات الأخيرة جهودا كبيرة لإقناع المدعي العام للمحكمة بعدم الشروع في التحقيقات، لكن تلك المحاولات لم تنجح، مضيفا ان إسرائيل بدأت باتخاذ تدابير سياسية ودبلوماسية لتعبئة أكبر عدد ممكن من الدول الصديقة، من أجل ممارسة الضغط على المحكمة لتجنب فتح التحقيقات، وقد تلقت إسرائيل رسائل إيجابية من عدد من الدول التي تدعم موقفها بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمجر وألمانيا. صحيفة معاريف

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة