قال الوزير الإسرائيلي السابق، يوسي بيلين، إن رئيس جهاز "الموساد"، يوسي كوهين، يسعى لتحقيق تطلعاته للسلام الإقليمي في المنطقة، وهو ما يتضح من تحذيره في كلمته أمام مؤتمر هرتسيليا، من إضاعة فرصة نادرة لتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط. ورأى بيلين، أن كلام كوهين يعد انتقادا ضمنيا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي ينشغل في إرسال بعض الإشارات للدول العربية بدل استغلال دعم جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصنع سلام تاريخي مع الفلسطينيين.

وأضاف بيلين، أن كوهين أعلن أمام مؤتمر هرتسيليا الأخير، أن فرصة قد لا تتكرر تلوح في الأفق لتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط، ينبغي استغلالها، والاستفادة من العلاقة الوثيقة مع إدارة ترامب، واللقاءات المتواصلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعودة التدريجية للعلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، والجهود الجارية لإقامة تحالف مشترك معاد لإيران في المنطقة.

واعتبر بيلين، أن التحولات التي يشهدها العالم العربي، خلقت فرصة نادرة أمام إسرائيل، حيث تراجعت المعارضة لقيام إسرائيل، وربما شُطبت، مع إعلان المبادرة السعودية للسلام قبل 17 عاما. وأوضح بيلين، أن الحكومات الإسرائيلية أضاعت الفرص المتكررة، في حين تم استغلال التقارب مع دول الخليج والدول العظمى، في مجالات أخرى.

وأشار بيلين، إلى أن كوهين يعتبر انه يجب استغلال الوضع السائد في المنطقة قبل أن يتغير، من خلال تحقيق سلام إسرائيلي فلسطيني بأثمان مقبولة. كما أن كلام كوهين يحمل انتقادات لاذعة ضد نتنياهو، ويتهمه بإضاعة فرص تحقيق السلام مع العرب والفلسطينيين.

ونقل بيلين عن أحد كبار الجنرالات الإسرائيليين قوله، أن تحذير كوهين التاريخي يعني أننا سنبكي لأجيال طويلة إذا لم نستغل هذه الفرصة. وختم قائلا، إن حديث كوهين يحظى بتوافق مختلف الأوساط الأمنية الإسرائيلية، لأن إسرائيل تفقد غالبيتها اليهودية، وهذا خطر استراتيجي، وليس فقط ضربة للمشروع الصهيوني.

  • فريق ماسة
  • 2019-07-10
  • 13826
  • من الأرشيف

وزير إسرائيلي سابق: رئيس الموساد اتهم نتنياهو بإضاعة فرص السلام

قال الوزير الإسرائيلي السابق، يوسي بيلين، إن رئيس جهاز "الموساد"، يوسي كوهين، يسعى لتحقيق تطلعاته للسلام الإقليمي في المنطقة، وهو ما يتضح من تحذيره في كلمته أمام مؤتمر هرتسيليا، من إضاعة فرصة نادرة لتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط. ورأى بيلين، أن كلام كوهين يعد انتقادا ضمنيا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي ينشغل في إرسال بعض الإشارات للدول العربية بدل استغلال دعم جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصنع سلام تاريخي مع الفلسطينيين. وأضاف بيلين، أن كوهين أعلن أمام مؤتمر هرتسيليا الأخير، أن فرصة قد لا تتكرر تلوح في الأفق لتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط، ينبغي استغلالها، والاستفادة من العلاقة الوثيقة مع إدارة ترامب، واللقاءات المتواصلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعودة التدريجية للعلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، والجهود الجارية لإقامة تحالف مشترك معاد لإيران في المنطقة. واعتبر بيلين، أن التحولات التي يشهدها العالم العربي، خلقت فرصة نادرة أمام إسرائيل، حيث تراجعت المعارضة لقيام إسرائيل، وربما شُطبت، مع إعلان المبادرة السعودية للسلام قبل 17 عاما. وأوضح بيلين، أن الحكومات الإسرائيلية أضاعت الفرص المتكررة، في حين تم استغلال التقارب مع دول الخليج والدول العظمى، في مجالات أخرى. وأشار بيلين، إلى أن كوهين يعتبر انه يجب استغلال الوضع السائد في المنطقة قبل أن يتغير، من خلال تحقيق سلام إسرائيلي فلسطيني بأثمان مقبولة. كما أن كلام كوهين يحمل انتقادات لاذعة ضد نتنياهو، ويتهمه بإضاعة فرص تحقيق السلام مع العرب والفلسطينيين. ونقل بيلين عن أحد كبار الجنرالات الإسرائيليين قوله، أن تحذير كوهين التاريخي يعني أننا سنبكي لأجيال طويلة إذا لم نستغل هذه الفرصة. وختم قائلا، إن حديث كوهين يحظى بتوافق مختلف الأوساط الأمنية الإسرائيلية، لأن إسرائيل تفقد غالبيتها اليهودية، وهذا خطر استراتيجي، وليس فقط ضربة للمشروع الصهيوني.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة