كشف المحلل بن كسبيت، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يبحث عن وسيلة تحايل جديدة لإقناع أنصاره بالتصويت لصالحه، تتمثل بأن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل الانتخابات الإسرائيلية في أيلول المقبل، عن توقيع اتفاق حلف دفاعي مع إسرائيل، مقابل تعهد سري من نتنياهو بأن ترد إسرائيل بصورة ايجابية على "صفقة القرن".

وأضاف بن كسبيت، أن نتنياهو يريد من استخدام الحلف الدفاعي كرافعة انتخابية، مشيرا إلى أن نتنياهو طلب شخصيا من ترامب أن يتعاون مع هذه الفكرة، وتعهد له في المقابل، أن يتعاون بإيجابية مع الخطة الأمريكية للتسوية مع الفلسطينيين المعروفة بـ "صفقة القرن".

وأوضح بن كسبيت، انه تمت مناقشة فكرة إبرام اتفاق دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة من قبل الجهات الأمنية الإسرائيلية والأمريكية عدة مرات في الماضي، لكن بعض العيوب حالت دون إبرامها، بينها أن التحالف الذي يوفر لإسرائيل مظلة دفاعية أمريكية من الناحية النووية، يقوض حرية العمل الإسرائيلية. على اعتبار أن تنسيق المواقف في القضايا العسكرية من شأنه منع إسرائيل من الشروع بعمليات عسكرية أو حروب مفاجئة دون موافقة واشنطن.

ونقل بن كسبيت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، أن مسألة التحالف الدفاعي الإسرائيلي الأمريكي مطروحة بالفعل، لكن لا يوجد حاليا طاقم عمل منظم حول هذا الموضوع.والاحتمال الآخر هو الذهاب إلى إصدار ميثاق دفاعي، يكون عبارة عن بيان رئاسي أمريكي شامل.

وختم المحلل قائلا، ان نتنياهو، يحاول بعد أن استنفذ كل مناوراته السياسية، اختلاق شيء جديد من شانه أن يساعده في إقناع مؤيديه بالتوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع في أيلول المقبل. بالتالي، فإن إمكانية الإعلان عن اتفاق امني بين إسرائيل والولايات المتحدة عشية الانتخابات، تبدو واقعية، مقابل تنازلات من جانب إسرائيل تتعلق بـ "صفقة القرن"ن والتسوية مع الفلسطينيين.

  • فريق ماسة
  • 2019-07-09
  • 12493
  • من الأرشيف

نتنياهو يحضّر مكيدة جديدة.. حلف دفاعي مع الولايات المتحدة لضمان فوزه في الانتخابات

كشف المحلل بن كسبيت، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يبحث عن وسيلة تحايل جديدة لإقناع أنصاره بالتصويت لصالحه، تتمثل بأن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل الانتخابات الإسرائيلية في أيلول المقبل، عن توقيع اتفاق حلف دفاعي مع إسرائيل، مقابل تعهد سري من نتنياهو بأن ترد إسرائيل بصورة ايجابية على "صفقة القرن". وأضاف بن كسبيت، أن نتنياهو يريد من استخدام الحلف الدفاعي كرافعة انتخابية، مشيرا إلى أن نتنياهو طلب شخصيا من ترامب أن يتعاون مع هذه الفكرة، وتعهد له في المقابل، أن يتعاون بإيجابية مع الخطة الأمريكية للتسوية مع الفلسطينيين المعروفة بـ "صفقة القرن". وأوضح بن كسبيت، انه تمت مناقشة فكرة إبرام اتفاق دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة من قبل الجهات الأمنية الإسرائيلية والأمريكية عدة مرات في الماضي، لكن بعض العيوب حالت دون إبرامها، بينها أن التحالف الذي يوفر لإسرائيل مظلة دفاعية أمريكية من الناحية النووية، يقوض حرية العمل الإسرائيلية. على اعتبار أن تنسيق المواقف في القضايا العسكرية من شأنه منع إسرائيل من الشروع بعمليات عسكرية أو حروب مفاجئة دون موافقة واشنطن. ونقل بن كسبيت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، أن مسألة التحالف الدفاعي الإسرائيلي الأمريكي مطروحة بالفعل، لكن لا يوجد حاليا طاقم عمل منظم حول هذا الموضوع.والاحتمال الآخر هو الذهاب إلى إصدار ميثاق دفاعي، يكون عبارة عن بيان رئاسي أمريكي شامل. وختم المحلل قائلا، ان نتنياهو، يحاول بعد أن استنفذ كل مناوراته السياسية، اختلاق شيء جديد من شانه أن يساعده في إقناع مؤيديه بالتوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع في أيلول المقبل. بالتالي، فإن إمكانية الإعلان عن اتفاق امني بين إسرائيل والولايات المتحدة عشية الانتخابات، تبدو واقعية، مقابل تنازلات من جانب إسرائيل تتعلق بـ "صفقة القرن"ن والتسوية مع الفلسطينيين.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة