وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السلام بين إسرائيل ومصر بأنه حجر الزاوية لاستقرار المنطقة، لافتاً إلى أن التعاون مع مصر يسير في مجالات كثيرة تسهم في أمن إسرائيل. وقال خلال مشاركته في حفل استقبال أقامه السفير المصري في منزله بذكرى استقلال مصر الـ67، انه يفضل السلام، معتبرا انه يجب انتظار نشر الرئيس الأمريكي لخطة صفقة القرن، لتتم دراستها. وأضاف أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينس، سيزور مصر قريبا.

من جهة ثانية قال نتنياهو، إن سياسته بخصوص الضفة الغربية تعتمد على خمسة مبادئ: الأول، أن الضفة جزء من إسرائيل. والثاني، مواصلة التطوير والبناء فيها. والثالث، عدم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن في أي تسوية وفي أي خطة أو بدون خطة والرابع، أن الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن ستواصل السيطرة على الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن، بما في ذلك وادي الأردن. والمبدأ الخامس، ان نتنياهو يسعى من أجل الاعتراف الدولي بجميع المبادئ السابقة.

إلى ذلك، قالت مصادر مقربة من نتنياهو، أن الأخير طالب بضم المناطق المرتفعة في وادي الأردن حتى مشارف مدينة كريمة إلى إسرائيل، ودعا مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إلى إقناع الرئيس ترامب بهذا الشأن وتمهيد الأرضية السياسية والعسكرية اللازمة لتحقيق ذلك.

وقال نتنياهو لـ بولتون، خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، والجولة التي قاما بها لمنطقة وادي الأردن، إن هذه المنطقة المرتفعة تنطوي على أهمية إستراتيجية بالنسبة لإسرائيل، من الناحية الدفاعية، وان وجود إسرائيل فيها يضمن أمن المنطقة واستقرارها.

وشدد نتنياهو على أن الدعم الأمريكي لضم هذه المنطقة إلى إسرائيل أمر حيوي، مؤكدا أن إسرائيل ترى انه يجب تغيير اتفاقية عام 1994 حول المنطقة.

وقالت مصادر إسرائيلية، أن بولتون، وعد نتنياهو بأن يتخذ البيت الأبيض قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، خطوات جبارة في سبيل الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات وادي الأردن حتى مشارف مدينة كريمة الأردنية، وطمأن نتنياهو بأن ترامب يأخذ هواجس القلق الاسرائيلية بعين الاعتبار.

  • فريق ماسة
  • 2019-07-10
  • 13149
  • من الأرشيف

نتنياهو طلب اعترافا أمريكيا بضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية لإسرائيل

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السلام بين إسرائيل ومصر بأنه حجر الزاوية لاستقرار المنطقة، لافتاً إلى أن التعاون مع مصر يسير في مجالات كثيرة تسهم في أمن إسرائيل. وقال خلال مشاركته في حفل استقبال أقامه السفير المصري في منزله بذكرى استقلال مصر الـ67، انه يفضل السلام، معتبرا انه يجب انتظار نشر الرئيس الأمريكي لخطة صفقة القرن، لتتم دراستها. وأضاف أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينس، سيزور مصر قريبا. من جهة ثانية قال نتنياهو، إن سياسته بخصوص الضفة الغربية تعتمد على خمسة مبادئ: الأول، أن الضفة جزء من إسرائيل. والثاني، مواصلة التطوير والبناء فيها. والثالث، عدم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن في أي تسوية وفي أي خطة أو بدون خطة والرابع، أن الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن ستواصل السيطرة على الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن، بما في ذلك وادي الأردن. والمبدأ الخامس، ان نتنياهو يسعى من أجل الاعتراف الدولي بجميع المبادئ السابقة. إلى ذلك، قالت مصادر مقربة من نتنياهو، أن الأخير طالب بضم المناطق المرتفعة في وادي الأردن حتى مشارف مدينة كريمة إلى إسرائيل، ودعا مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إلى إقناع الرئيس ترامب بهذا الشأن وتمهيد الأرضية السياسية والعسكرية اللازمة لتحقيق ذلك. وقال نتنياهو لـ بولتون، خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، والجولة التي قاما بها لمنطقة وادي الأردن، إن هذه المنطقة المرتفعة تنطوي على أهمية إستراتيجية بالنسبة لإسرائيل، من الناحية الدفاعية، وان وجود إسرائيل فيها يضمن أمن المنطقة واستقرارها. وشدد نتنياهو على أن الدعم الأمريكي لضم هذه المنطقة إلى إسرائيل أمر حيوي، مؤكدا أن إسرائيل ترى انه يجب تغيير اتفاقية عام 1994 حول المنطقة. وقالت مصادر إسرائيلية، أن بولتون، وعد نتنياهو بأن يتخذ البيت الأبيض قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، خطوات جبارة في سبيل الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات وادي الأردن حتى مشارف مدينة كريمة الأردنية، وطمأن نتنياهو بأن ترامب يأخذ هواجس القلق الاسرائيلية بعين الاعتبار.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة