قال السفير الإسرائيلي السابق في مصر، يتسحاك ليفانون، إن الوساطة المصرية الرامية لتحقيق التهدئة في غزة بين حماس وإسرائيل تقوم على ثلاث مراحل، مشيرا الى ان مصر اكتسبت خبرة طويلة للقيام بوساطات مقبولة على كل الأطراف.

وأضاف ليفانون، ان مصر معنية بعودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع، على اعتبار ان ذلك سيأتي بالهدوء والاستقرار، وسيسمح لها بالعمل على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تؤمن القاهرة بأن تسوية بعيدة المدى، وعودة أبو مازن إلى غزة سيمنح إسرائيل الأمن والاستقرار.

واشار ليفانون، الى ان مصر، لم تنجح في محاربة تهديد الجماعات الارهابية في سيناء، رغم المساعدة الاسرائيلية، وتخشى ان يصل هذا الخطر الى عمق الأراضي والمحافظات المصرية.

الى ذلك، قال المحلل يوني بن مناحيم، ان مصر قررت تجميد جهودها لإنجاز المصالحة الفلسطينية، لأن احتمالات تحقيق المصالحة تقترب من الصفر، مشيرا الى ان القاهرة تركز حاليا على منع تصعيد جديد على حدود قطاع غزة، على اعتبار ان التهدئة أكثر أهمية للقاهرة، والهدوء في غزة يعني استقرار الوضع في شمال سيناء.

  • فريق ماسة
  • 2019-05-20
  • 12779
  • من الأرشيف

السفير الإسرائيلي السابق في القاهرة: مصر معنية بعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة

قال السفير الإسرائيلي السابق في مصر، يتسحاك ليفانون، إن الوساطة المصرية الرامية لتحقيق التهدئة في غزة بين حماس وإسرائيل تقوم على ثلاث مراحل، مشيرا الى ان مصر اكتسبت خبرة طويلة للقيام بوساطات مقبولة على كل الأطراف. وأضاف ليفانون، ان مصر معنية بعودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع، على اعتبار ان ذلك سيأتي بالهدوء والاستقرار، وسيسمح لها بالعمل على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تؤمن القاهرة بأن تسوية بعيدة المدى، وعودة أبو مازن إلى غزة سيمنح إسرائيل الأمن والاستقرار. واشار ليفانون، الى ان مصر، لم تنجح في محاربة تهديد الجماعات الارهابية في سيناء، رغم المساعدة الاسرائيلية، وتخشى ان يصل هذا الخطر الى عمق الأراضي والمحافظات المصرية. الى ذلك، قال المحلل يوني بن مناحيم، ان مصر قررت تجميد جهودها لإنجاز المصالحة الفلسطينية، لأن احتمالات تحقيق المصالحة تقترب من الصفر، مشيرا الى ان القاهرة تركز حاليا على منع تصعيد جديد على حدود قطاع غزة، على اعتبار ان التهدئة أكثر أهمية للقاهرة، والهدوء في غزة يعني استقرار الوضع في شمال سيناء.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة