قال المحلل جاكي حوكي، ان الانتقادات الإسرائيلية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، واتهامه  بإبداء الضعف تجاه حماس، يقابلها قدرته على استخدام الحركة لخدمة سياساته. وأضاف، انه تم تمرير الهدوء مع حماس من خلال جهود رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" نداف أرغمان، ورئيس مجلس الأمن القومي، مائير بن شبات، اللذين ينفذان سياسة نتنياهو طويلة الأمد أمام حماس. وحذّر المحلل من ان اسرائيل ستدفع ثمنا غاليا جدا في حال تفجرت الأمور مع قطاع غزة.

ورأى المحلل ان نتنياهو استطاع ترويض حماس، من خلال سياسة العصا والجزرة، وتم تمرير الانتخابات بهدوء. كما نجح مبعوثا نتنياهو في استنفاذ مزيد من الوقت مع حماس، وشراء الزمن أمامها. ورغم مطالبات الجمهور الإسرائيلي بتنفيذ اغتيالات ضد قادة الحركة، الا ان إسرائيل أدارت هذه الأزمات من خلال التواصل مع قطر صاحبة الشق المالي، ومصر صاحبة الاتصالات مع الفصائل الفلسطينية.

وأوضح المحلل، ان إسرائيل تعرف ان الاندفاع الى الحرب مع غزة أمر سهل، لكنه لن يحل المشكلة أمامها، حتى لو تخلل ذلك إعادة احتلال غزة، لأن المشكلة بحاجة لحلول مزدوجة، تشكل القوة أحد مركباتها، وليس كلها.

  • فريق ماسة
  • 2019-05-20
  • 12326
  • من الأرشيف

محلل إسرائيلي: نتنياهو يستخدم حركة حماس لخدمة سياساته

قال المحلل جاكي حوكي، ان الانتقادات الإسرائيلية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، واتهامه  بإبداء الضعف تجاه حماس، يقابلها قدرته على استخدام الحركة لخدمة سياساته. وأضاف، انه تم تمرير الهدوء مع حماس من خلال جهود رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" نداف أرغمان، ورئيس مجلس الأمن القومي، مائير بن شبات، اللذين ينفذان سياسة نتنياهو طويلة الأمد أمام حماس. وحذّر المحلل من ان اسرائيل ستدفع ثمنا غاليا جدا في حال تفجرت الأمور مع قطاع غزة. ورأى المحلل ان نتنياهو استطاع ترويض حماس، من خلال سياسة العصا والجزرة، وتم تمرير الانتخابات بهدوء. كما نجح مبعوثا نتنياهو في استنفاذ مزيد من الوقت مع حماس، وشراء الزمن أمامها. ورغم مطالبات الجمهور الإسرائيلي بتنفيذ اغتيالات ضد قادة الحركة، الا ان إسرائيل أدارت هذه الأزمات من خلال التواصل مع قطر صاحبة الشق المالي، ومصر صاحبة الاتصالات مع الفصائل الفلسطينية. وأوضح المحلل، ان إسرائيل تعرف ان الاندفاع الى الحرب مع غزة أمر سهل، لكنه لن يحل المشكلة أمامها، حتى لو تخلل ذلك إعادة احتلال غزة، لأن المشكلة بحاجة لحلول مزدوجة، تشكل القوة أحد مركباتها، وليس كلها.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة