كشف المحلل العسكري يوسي ميلمان، أن "إسرائيل" بصدد استبدال منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، بمنظومة جديدة، وذلك بعد فشل المنظومة في اعتراض الصواريخ الفلسطينية خلال المواجهة الأخيرة مع قطاع غزة. وأوضح مليمان أن جهات عدة في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية طالبت بالبحث عن بدائل للقبة الحديدية التي أظهرت تراجعا كبيرا في قدرتها على اعتراض رشقات صاروخية مكثفة على إسرائيل.

وقال ميلمان، إن المستوى العسكري الإسرائيلي حسم أمره، وبدأ يفكر بجدية بالبحث عن بدائل أقل كلفة، وتطوير وسائل ليزر تستخدم من قبل منظومات الدفاع ضد الصواريخ، مشيرا إلى أن عددا من الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية على الجانب الإسرائيلي خلال جولة المواجهة الأخيرة، كانت موجهة نحو بطاريات القبة الحديدية، بهدف تحييدها وتشويش عملها.

ونقل ميلمان عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها، أن القبة الحديدية لم تعد تشكل ردا كافيا على الصواريخ الفلسطينية، التي أثبتت نجاعتها في المواجهة التي استمرت يومين مع قطاع غزة، بالتالي بات من الضروري العمل على توفير البدائل المناسبة بالسرعة القصوى، والعودة لدراسة مقترحات طرحها خبراء إسرائيليون قبل عشرين عاما، تضمنت شراء منظومات ليزر من الولايات المتحدة لاعتراض الصواريخ.

من جانبها، نقلت مجلة "إسرائيل ديفينس" العبرية عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله، إن الفصائل الفلسطينية اخترعت طرقا جديدة للتعامل مع القبة الحديدية، بحيث لم يعد بالامكان الحديث عن دفاع محكم، خصوصا وانه لا توجد لدى الجيش الاسرائيلي أعداد كافية من بطاريات القبة الحديدية لتغطية كامل المناطق في حال اندلعت حرب على الجبهتين الشمالية والجنوبية.

  • فريق ماسة
  • 2019-05-17
  • 14457
  • من الأرشيف

بعد فشلها.. الجيش الإسرائيلي يدرس استبدال القبة الحديدية بمنظومات ليزرية

كشف المحلل العسكري يوسي ميلمان، أن "إسرائيل" بصدد استبدال منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، بمنظومة جديدة، وذلك بعد فشل المنظومة في اعتراض الصواريخ الفلسطينية خلال المواجهة الأخيرة مع قطاع غزة. وأوضح مليمان أن جهات عدة في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية طالبت بالبحث عن بدائل للقبة الحديدية التي أظهرت تراجعا كبيرا في قدرتها على اعتراض رشقات صاروخية مكثفة على إسرائيل. وقال ميلمان، إن المستوى العسكري الإسرائيلي حسم أمره، وبدأ يفكر بجدية بالبحث عن بدائل أقل كلفة، وتطوير وسائل ليزر تستخدم من قبل منظومات الدفاع ضد الصواريخ، مشيرا إلى أن عددا من الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية على الجانب الإسرائيلي خلال جولة المواجهة الأخيرة، كانت موجهة نحو بطاريات القبة الحديدية، بهدف تحييدها وتشويش عملها. ونقل ميلمان عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها، أن القبة الحديدية لم تعد تشكل ردا كافيا على الصواريخ الفلسطينية، التي أثبتت نجاعتها في المواجهة التي استمرت يومين مع قطاع غزة، بالتالي بات من الضروري العمل على توفير البدائل المناسبة بالسرعة القصوى، والعودة لدراسة مقترحات طرحها خبراء إسرائيليون قبل عشرين عاما، تضمنت شراء منظومات ليزر من الولايات المتحدة لاعتراض الصواريخ. من جانبها، نقلت مجلة "إسرائيل ديفينس" العبرية عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله، إن الفصائل الفلسطينية اخترعت طرقا جديدة للتعامل مع القبة الحديدية، بحيث لم يعد بالامكان الحديث عن دفاع محكم، خصوصا وانه لا توجد لدى الجيش الاسرائيلي أعداد كافية من بطاريات القبة الحديدية لتغطية كامل المناطق في حال اندلعت حرب على الجبهتين الشمالية والجنوبية.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة