كشفت مصادر إسرائيلية عن توتر دبلوماسي بين فرنسا وإسرائيل، وذلك على خلفية احتجاج شديد اللهجة قدمته باريس للحكومة الإسرائيلية، ردا على قرارها اقتطاع مبلغ 500 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية، ردا على المخصصات المالية التي تدفعها السلطة لعائلات الشهداء. واوضحت المصادر ان باريس طالبت بتسليم الأموال كاملة وغير منقوصة للسلطة الفلسطينية، لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفض الطلب الفرنسي عبر رسالة رسمية شديدة اللهجة.

وأعلنت كتلة اتحاد أحزاب اليمين الإسرائيلي المتطرف الكهانية، أنها ستطالب حزب "الليكود"، خلال المشاورات الخاصة بتشكيل الائتلاف الحكومي الجديد، التزاما واضحا من الحكومة الجديدة بعدم الاعتراف بدولة فلسطينية ورفض إخلاء أي مستوطن. إضافة لشرط آخر يطالب بتعديل قانون الحصانة، بحيث لا يكون بالإمكان محاكمة عضو كنيست. كما ستطالب أحزاب اليمين بحقيبتي القضاء والتربية والتعليم، وسن قانون يسمح بالالتفاف على المحكمة العليا.

بدورها كشفت مصادر عسكرية اسرائيلية عن مشاركة مئات الجنود الإسرائيليين من لواء المظليين في مناورة تدريبية دولية باسم "x ALLied spirit" الى جانب قوات ألمانية وأمريكية وبريطانية. ونقلت القناة الثانية العبرية عن المصادر قولها، ان هدف التدريبات هو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في أساليب التدريبات والعمليات المعتمدة في كل دولة، بالإضافة إلى تحسين العلاقات بين الجيوش المختلفة.

وكشفت قناة "كان" العبرية، ان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، يعمل على استغلال التقدم الحاصل في التفاهمات بين إسرائيل وحركة حماس، من أجل استكمال جهوزية الجيش الاسرائيلي للمواجهة القادمة مع قطاع غزة. واوضحت القناة، ان كوخافي يجهز الجيش لأي طارئ، ويعمل على سد الفجوات في القوات البرية في إطار خطة تحمل اسم "المواسم الأربعة"، التي تعتبر غزة المنطقة الأكثر عرضة للانفجار.

كذلك كشفت صحيفة "يسرائيل اليوم" ان المبعوث الأمريكي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قال في محادثات مغلقة، ان "صفقة القرن" لن تعتمد حل الدولتين. واضافت الصحيفة، ان غرينبلات نفى ان تكون الخطة تتحدث عن نقل أجزاء من سيناء إلى غزة.

  • فريق ماسة
  • 2019-04-21
  • 12863
  • من الأرشيف

توتر دبلوماسي بين فرنسا واسرائيل

كشفت مصادر إسرائيلية عن توتر دبلوماسي بين فرنسا وإسرائيل، وذلك على خلفية احتجاج شديد اللهجة قدمته باريس للحكومة الإسرائيلية، ردا على قرارها اقتطاع مبلغ 500 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية، ردا على المخصصات المالية التي تدفعها السلطة لعائلات الشهداء. واوضحت المصادر ان باريس طالبت بتسليم الأموال كاملة وغير منقوصة للسلطة الفلسطينية، لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفض الطلب الفرنسي عبر رسالة رسمية شديدة اللهجة. وأعلنت كتلة اتحاد أحزاب اليمين الإسرائيلي المتطرف الكهانية، أنها ستطالب حزب "الليكود"، خلال المشاورات الخاصة بتشكيل الائتلاف الحكومي الجديد، التزاما واضحا من الحكومة الجديدة بعدم الاعتراف بدولة فلسطينية ورفض إخلاء أي مستوطن. إضافة لشرط آخر يطالب بتعديل قانون الحصانة، بحيث لا يكون بالإمكان محاكمة عضو كنيست. كما ستطالب أحزاب اليمين بحقيبتي القضاء والتربية والتعليم، وسن قانون يسمح بالالتفاف على المحكمة العليا. بدورها كشفت مصادر عسكرية اسرائيلية عن مشاركة مئات الجنود الإسرائيليين من لواء المظليين في مناورة تدريبية دولية باسم "x ALLied spirit" الى جانب قوات ألمانية وأمريكية وبريطانية. ونقلت القناة الثانية العبرية عن المصادر قولها، ان هدف التدريبات هو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في أساليب التدريبات والعمليات المعتمدة في كل دولة، بالإضافة إلى تحسين العلاقات بين الجيوش المختلفة. وكشفت قناة "كان" العبرية، ان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، يعمل على استغلال التقدم الحاصل في التفاهمات بين إسرائيل وحركة حماس، من أجل استكمال جهوزية الجيش الاسرائيلي للمواجهة القادمة مع قطاع غزة. واوضحت القناة، ان كوخافي يجهز الجيش لأي طارئ، ويعمل على سد الفجوات في القوات البرية في إطار خطة تحمل اسم "المواسم الأربعة"، التي تعتبر غزة المنطقة الأكثر عرضة للانفجار. كذلك كشفت صحيفة "يسرائيل اليوم" ان المبعوث الأمريكي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قال في محادثات مغلقة، ان "صفقة القرن" لن تعتمد حل الدولتين. واضافت الصحيفة، ان غرينبلات نفى ان تكون الخطة تتحدث عن نقل أجزاء من سيناء إلى غزة.

المصدر : خاص الماسة السورية/ غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة