معهد الصحافة العالمي: تركيا أكبر سجن للصحافيين حول العالم

 

أشار أحدث تقرير نشره معهد الصحافة العالمي (IPI) إلى أن تركيا تعتبر "أكبر سجن للصحافيين حول العالم" لكونها أكثر البلدان التي تعتقل الصحافيين.

 

وبحسب وكالة جيهان للأنباء، اليوم الجمعة، لا تزال السلطات التركية تحتجز رئيس مجموعة "سامان يولو" الإعلامية "هدايت كاراجا"، منذ

 

81 يوماً، بسبب عبارة خيالية وردت في سيناريو مسلسل عرض قبل أكثر من 5 سنوات على شاشات التلفزيون.

 

كما جرى سجن الصحافي محمد بارانصور الكاتب بصحيفة "طرف" لكشفه النقاب عن الوثائق التي تفك لغز مخطط انقلاب تنظيم باليوز أو"المطرقة الثقيلة".

 

وهذا فضلاً عن محاكمة الصحافية صدف كاباش بطلب من النيابة بسجنها 5 سنوات بسبب تغريدة نشرتها على حسابها على موقع توتير، ورئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" جان دوندار، بطلب سجنه 13عاماً و10أشهر بسبب حوار نشرته صحيفته، وطلب حبس الصحافي سونير يالتشين الكاتب بصحيفة "سوزجو" عامين و8 أشهر بسبب كتاب ألّفه.

 

لقد أطلقوا سراح رئيس تحرير صحيفة "زمان" أكرم دومانلي، رهن المحاكمة، بسبب مقالين لم يكتبهما لكن تم نشرهما في صحيفته، في حين لم يعتقل صاحبا هذين المقالين.

 

كما ويتهَم الصحافي جولتكين آفجي الكاتب بصحيفة "بوجون"، بتهمة إدارة تنظيم إرهابي، بسبب 7 مقالات كتبها، وبحسب ملخص المحضر فإن النائب العام سيطالب بمعاقبة آفجي بالسجن المؤبد.

 

تركيا حرّة مثل موزمبيق

ويقول التقرير: "للأسف لا تكفي هذه الأسطر لذكر أولئك الذين ظلموا لمزاولتهم مهنة الصحافة في تركيا، وكانت مؤسسة فريدم هاوسالأمريكية، صنّفت تركيا ضمن لائحة الدول الحرّة نسبياً في تقرير "الحرية العالمي لعام 2015، بسبب الضغوط المفروضة على وسائل الإعلام".

 

ويتضمن التقرير 195 دولة، جاءت تركيا في تصنيف الدول "الحرّة نسبياً" مع دول كبوليفيا وموزمبيق وبابووا غينيا الجديدة.

 

ومن المؤسف أن يكون من نصيب حكومة حزب العدالة والتنمية، أن تتراجع تركيا في عهدها إلى مستوى "أكبر سجون الصحافيين حول العالم" بعدما كانت مرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

 

  • فريق ماسة
  • 2015-03-06
  • 10963
  • من الأرشيف

معهد الصحافة العالمي: تركيا أكبر سجن للصحافيين حول العالم

معهد الصحافة العالمي: تركيا أكبر سجن للصحافيين حول العالم   أشار أحدث تقرير نشره معهد الصحافة العالمي (IPI) إلى أن تركيا تعتبر "أكبر سجن للصحافيين حول العالم" لكونها أكثر البلدان التي تعتقل الصحافيين.   وبحسب وكالة جيهان للأنباء، اليوم الجمعة، لا تزال السلطات التركية تحتجز رئيس مجموعة "سامان يولو" الإعلامية "هدايت كاراجا"، منذ   81 يوماً، بسبب عبارة خيالية وردت في سيناريو مسلسل عرض قبل أكثر من 5 سنوات على شاشات التلفزيون.   كما جرى سجن الصحافي محمد بارانصور الكاتب بصحيفة "طرف" لكشفه النقاب عن الوثائق التي تفك لغز مخطط انقلاب تنظيم باليوز أو"المطرقة الثقيلة".   وهذا فضلاً عن محاكمة الصحافية صدف كاباش بطلب من النيابة بسجنها 5 سنوات بسبب تغريدة نشرتها على حسابها على موقع توتير، ورئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" جان دوندار، بطلب سجنه 13عاماً و10أشهر بسبب حوار نشرته صحيفته، وطلب حبس الصحافي سونير يالتشين الكاتب بصحيفة "سوزجو" عامين و8 أشهر بسبب كتاب ألّفه.   لقد أطلقوا سراح رئيس تحرير صحيفة "زمان" أكرم دومانلي، رهن المحاكمة، بسبب مقالين لم يكتبهما لكن تم نشرهما في صحيفته، في حين لم يعتقل صاحبا هذين المقالين.   كما ويتهَم الصحافي جولتكين آفجي الكاتب بصحيفة "بوجون"، بتهمة إدارة تنظيم إرهابي، بسبب 7 مقالات كتبها، وبحسب ملخص المحضر فإن النائب العام سيطالب بمعاقبة آفجي بالسجن المؤبد.   تركيا حرّة مثل موزمبيق ويقول التقرير: "للأسف لا تكفي هذه الأسطر لذكر أولئك الذين ظلموا لمزاولتهم مهنة الصحافة في تركيا، وكانت مؤسسة فريدم هاوسالأمريكية، صنّفت تركيا ضمن لائحة الدول الحرّة نسبياً في تقرير "الحرية العالمي لعام 2015، بسبب الضغوط المفروضة على وسائل الإعلام".   ويتضمن التقرير 195 دولة، جاءت تركيا في تصنيف الدول "الحرّة نسبياً" مع دول كبوليفيا وموزمبيق وبابووا غينيا الجديدة.   ومن المؤسف أن يكون من نصيب حكومة حزب العدالة والتنمية، أن تتراجع تركيا في عهدها إلى مستوى "أكبر سجون الصحافيين حول العالم" بعدما كانت مرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة