أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو أن حوالي 2400 تونسي يقاتلون في سوريا ضد الجيش هناك، وهو ما يشكل خطرا في المستقبل على أمن الدولة الصغيرة الواقعة في شمال إفريقيا عند عودتهم من الحرب السورية.

وقال لطفي بن جدو للصحفيين إن "عدد المقاتلين التونسيين في سوريا الآن يناهز 2400 بينما منعت السلطات ما بين 8700 و 8800 تونسي من السفر إلى سوريا".

وتخشى تونس التي تقاتل جماعات متشددة قرب الحدود مع الجزائر منذ عامين من خطر المقاتلين الموجودين في سوريا عند عودتهم إلى بلدهم.

وتونس ليست وحدها التي ينتابها القلق من خطر المتشددين الذين يقاتلون في سوريا، ولكن بعد انتفاضات الربيع العربي أصبح شمال إفريقيا تربة خصبة للمسلحين الباحثين عن موطئ قدم في المنطقة خصوصا مع تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وفرضت تونس منذ العام الماضي قيودا للسفر إلى جارتها ليبيا على من هم دون سن العشرين بسبب القلق من إمكانية السفر والالتحاق بالمقاتلين في سوريا عبر ليبيا التي التي تضم عدة مراكز تدريب للجهاديين.

 

  • فريق ماسة
  • 2014-06-22
  • 7516
  • من الأرشيف

2400 تونسي يقاتلون في سورية

أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو أن حوالي 2400 تونسي يقاتلون في سوريا ضد الجيش هناك، وهو ما يشكل خطرا في المستقبل على أمن الدولة الصغيرة الواقعة في شمال إفريقيا عند عودتهم من الحرب السورية. وقال لطفي بن جدو للصحفيين إن "عدد المقاتلين التونسيين في سوريا الآن يناهز 2400 بينما منعت السلطات ما بين 8700 و 8800 تونسي من السفر إلى سوريا". وتخشى تونس التي تقاتل جماعات متشددة قرب الحدود مع الجزائر منذ عامين من خطر المقاتلين الموجودين في سوريا عند عودتهم إلى بلدهم. وتونس ليست وحدها التي ينتابها القلق من خطر المتشددين الذين يقاتلون في سوريا، ولكن بعد انتفاضات الربيع العربي أصبح شمال إفريقيا تربة خصبة للمسلحين الباحثين عن موطئ قدم في المنطقة خصوصا مع تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا. وفرضت تونس منذ العام الماضي قيودا للسفر إلى جارتها ليبيا على من هم دون سن العشرين بسبب القلق من إمكانية السفر والالتحاق بالمقاتلين في سوريا عبر ليبيا التي التي تضم عدة مراكز تدريب للجهاديين.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة