يتوجه فريق ثان من المفتشين الدوليين الى سورية لتسريع وتيرة التحقق من الترسانة الكيميائية السورية وتدميرها بحسب ما اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الثلاثاء.

وقالت المنظمة ومقرها في لاهاي إن "فريقاً ثانياً سيتمم فريق الاستطلاع المؤلف من خبراء من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الموجود في سوريا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر لانشطة التحقق والتفكيك".

ولم تعلن المنظمة أي تفاصيل عن الاشخاص الذين يتألف منهم الفريق أو موعد توجهه الى دمشق، علما ان المجلس التنفيذي للمنظمة يجتمع حالياً في اطار احد لقاءاته الدورية.وفي تقرير رفعه الاثنين الى مجلس الامن الدولي، اوصى الامين العام للامم المتحدة بإنشاء بعثة مشتركة هي الاولى من نوعها، مؤلفة من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لتتابع الاشراف على عملية تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية التي بدات الاحد الماضي. وستكون قاعدة البعثة العملانية في دمشق وقاعدتها الخلفية في قبرص. كما اوصى بأن تتالف البعثة من مئة خبير في الشؤون اللوجستية والعلمية والامنية.

من جهة ثانية، زارت مجموعة من خبراء منظمة حظر السلاح الكيميائي العاملين في سورية أحد المنشآت ضمن مهمتهم بتفكيك السلاح الكيميائي السوري.

وقد بين تسجيل فيديو نشر على الإنترنت كيف يقوم افراد المجموعة، الذين كان يضع البعض منهم على وجهه أقنعة خاصة وكمامات اوكسجين، بتصوير ومعاينة الأجهزة والبراميل وفحصها بجهاز خاص، وبدا انها مليئة بمواد كيميائية او مواد تدخل في صناعة أسلحة كيميائية.

ويشبه المكان مستودعاً واقعاً تحت الأرض، دون ان يتبين مكانه او المنطقة الواقع فيها او تاريخ زيارة الخبراء له.

  • فريق ماسة
  • 2013-10-08
  • 12931
  • من الأرشيف

فريق ثان من مفتشي الاسلحة الكيميائية يتوجه الى سورية ..الخبراء الدوليون يعاينون مستودعا للسلاح الكيميائي

يتوجه فريق ثان من المفتشين الدوليين الى سورية لتسريع وتيرة التحقق من الترسانة الكيميائية السورية وتدميرها بحسب ما اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الثلاثاء. وقالت المنظمة ومقرها في لاهاي إن "فريقاً ثانياً سيتمم فريق الاستطلاع المؤلف من خبراء من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الموجود في سوريا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر لانشطة التحقق والتفكيك". ولم تعلن المنظمة أي تفاصيل عن الاشخاص الذين يتألف منهم الفريق أو موعد توجهه الى دمشق، علما ان المجلس التنفيذي للمنظمة يجتمع حالياً في اطار احد لقاءاته الدورية.وفي تقرير رفعه الاثنين الى مجلس الامن الدولي، اوصى الامين العام للامم المتحدة بإنشاء بعثة مشتركة هي الاولى من نوعها، مؤلفة من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لتتابع الاشراف على عملية تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية التي بدات الاحد الماضي. وستكون قاعدة البعثة العملانية في دمشق وقاعدتها الخلفية في قبرص. كما اوصى بأن تتالف البعثة من مئة خبير في الشؤون اللوجستية والعلمية والامنية. من جهة ثانية، زارت مجموعة من خبراء منظمة حظر السلاح الكيميائي العاملين في سورية أحد المنشآت ضمن مهمتهم بتفكيك السلاح الكيميائي السوري. وقد بين تسجيل فيديو نشر على الإنترنت كيف يقوم افراد المجموعة، الذين كان يضع البعض منهم على وجهه أقنعة خاصة وكمامات اوكسجين، بتصوير ومعاينة الأجهزة والبراميل وفحصها بجهاز خاص، وبدا انها مليئة بمواد كيميائية او مواد تدخل في صناعة أسلحة كيميائية. ويشبه المكان مستودعاً واقعاً تحت الأرض، دون ان يتبين مكانه او المنطقة الواقع فيها او تاريخ زيارة الخبراء له.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة