اعلنت وسائل اعلام ايرانية ان الرئيس حسن روحاني اعاد معه الى ايران قطعة اثرية فارسية عمرها 2700 سنة، قدمتها له الادارة الاميركية كـ"هدية خاصة" الى الايرانيين.

وقال روحاني للصحافيين لدى وصوله الى مطار طهران بحسب ما نقلت وكالة "ايلنا" للانباء: "اتصل بنا الاميركيون الخميس ليقولوا ان لديهم هدية لنا".

والهدية هي عبارة عن كأس فارسية من الفضة تعود الى القرن السابع قبل الميلاد على شكل حيوان اسطوري له رأس نسر وجسد اسد وتبلغ قيمتها اكثر من مليون دولار.

وأضاف روحاني: "لقد اعادوها لنا كهدية خاصة الى الامة الايرانية".

 وكانت الجمارك الاميركية ضبطت هذه القطعة الاثرية في العام 2003 اثناء محاولة تاجر تحف ادخالها الى الولايات المتحدة بعد سرقتها من مغارة في ايران، بحسب ما قالت وزارة الخارجية الاميركية.

وقال محمد علي نجفي، المسؤول عن منظمة التراث الايراني: "نأمل ان تسجل هذه اللفتة بداية عودة لبقية القطع الفنية" الفارسية.

  • فريق ماسة
  • 2013-09-27
  • 12219
  • من الأرشيف

أميركا تهدي ايران قطعة فارسية أثرية عمرها 2700سنة

اعلنت وسائل اعلام ايرانية ان الرئيس حسن روحاني اعاد معه الى ايران قطعة اثرية فارسية عمرها 2700 سنة، قدمتها له الادارة الاميركية كـ"هدية خاصة" الى الايرانيين. وقال روحاني للصحافيين لدى وصوله الى مطار طهران بحسب ما نقلت وكالة "ايلنا" للانباء: "اتصل بنا الاميركيون الخميس ليقولوا ان لديهم هدية لنا". والهدية هي عبارة عن كأس فارسية من الفضة تعود الى القرن السابع قبل الميلاد على شكل حيوان اسطوري له رأس نسر وجسد اسد وتبلغ قيمتها اكثر من مليون دولار. وأضاف روحاني: "لقد اعادوها لنا كهدية خاصة الى الامة الايرانية".  وكانت الجمارك الاميركية ضبطت هذه القطعة الاثرية في العام 2003 اثناء محاولة تاجر تحف ادخالها الى الولايات المتحدة بعد سرقتها من مغارة في ايران، بحسب ما قالت وزارة الخارجية الاميركية. وقال محمد علي نجفي، المسؤول عن منظمة التراث الايراني: "نأمل ان تسجل هذه اللفتة بداية عودة لبقية القطع الفنية" الفارسية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة