أوضح مصدر دبلوماسي غربي في بيروت إن "هناك حديثاً حول إمكانية تأجيل مؤتمر "جنيف2" إلى النصف الثاني من حزيران بانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية ولفتح المجال أمام مشاركة فعالة لطهران".

المصدر أشار إلى "أن الدول الغربية وبعد ضغوطات روسية وصينية باتت على قناعة بضرورة حضور إيران للمؤتمر وكذلك السعودية، وكل ما يشاع عن رفض بعض الدول حضور إيران يبقى في إطار التكهنات والمزاودة السياسية إذ إن واشنطن سبق أن أعطت موافقتها لموسكو لدعوة طهران للحضور والمشاركة".

كما أضاف: إن "المؤتمر قد ينعقد أيضاً بعد قمة الروسية الاميركية بين الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك أوباما إلا أن تأجيله في حال حصل، غير مرتبط بقمة الزعيمين لأن واشنطن وموسكو توافقتا على جدول أعمال المؤتمر وأوباما هاتف بوتين ليعرب له عن كامل دعمه لما تم الاتفاق عليه بين الوزيرين سيرغي لافروف وجون كيري".

وختم المصدر مرجحاً زيادة التوتر في المنطقة عموماً وفي حدة التصريحات إلا أن كل ذلك لن يغير من مسار التقارب الروسي الأميركي تجاه الأزمة على حد تعبيره.

  • فريق ماسة
  • 2013-05-22
  • 8809
  • من الأرشيف

مصدر دبلوماسي يتوقع تأجيل مؤتمر جنيف 2 إلى النصف الثاني من حزيران بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أوضح مصدر دبلوماسي غربي في بيروت إن "هناك حديثاً حول إمكانية تأجيل مؤتمر "جنيف2" إلى النصف الثاني من حزيران بانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية ولفتح المجال أمام مشاركة فعالة لطهران". المصدر أشار إلى "أن الدول الغربية وبعد ضغوطات روسية وصينية باتت على قناعة بضرورة حضور إيران للمؤتمر وكذلك السعودية، وكل ما يشاع عن رفض بعض الدول حضور إيران يبقى في إطار التكهنات والمزاودة السياسية إذ إن واشنطن سبق أن أعطت موافقتها لموسكو لدعوة طهران للحضور والمشاركة". كما أضاف: إن "المؤتمر قد ينعقد أيضاً بعد قمة الروسية الاميركية بين الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك أوباما إلا أن تأجيله في حال حصل، غير مرتبط بقمة الزعيمين لأن واشنطن وموسكو توافقتا على جدول أعمال المؤتمر وأوباما هاتف بوتين ليعرب له عن كامل دعمه لما تم الاتفاق عليه بين الوزيرين سيرغي لافروف وجون كيري". وختم المصدر مرجحاً زيادة التوتر في المنطقة عموماً وفي حدة التصريحات إلا أن كل ذلك لن يغير من مسار التقارب الروسي الأميركي تجاه الأزمة على حد تعبيره.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة