التقى وفـد برلماني تركي من أعضاء "حزب السلام والديمقراطية" المعارض، مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان في سجن جزيرة إيـمـرالي قرب اسطنبول، في بحر مرمرة.

وكانت جولة أولى من المحادثات جرت منذ نحو شهر بهدف إقناع الحزب بالتخلي عن السلاح وإنهاء تمـرد مستمر منذ أكثر من 28 عاما أوقع أكثر من 40 ألف قتيل.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني يضم نحو 5000 مسلح يتحصن أكثر من نصفهم في شمال العراق، ويطالب بمنح المناطق الكردية في تركيا حكما ذاتيــا، وهو ما كانت تعارضه الحكومات التركية المتعاقبة بشــده.

وكان أوجلان اعتقل في نيروبي عام 1999 وحُكم عليه بالإعدام ثـم خـفــف الحكم إلى السجن المــؤبـد.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال ماهر زينال المحلل السياسي في صحيفة "توداي زامان" التركية، إن أوجلان بعث رسالة إلى الأقلية الكردية ومسلحي "حزب العمال الكردستاني" تشرح خطوات عملية السلام المرتقبة، وتطالب عناصر الحزب بالتخلي عن السلاح.

  • فريق ماسة
  • 2013-02-22
  • 10847
  • من الأرشيف

رسالة من أوجلان إلى عناصر حزبه...وفد كردي يلتقي زعيم حزب العمال الكردستاني في سجنه في تركيا

التقى وفـد برلماني تركي من أعضاء "حزب السلام والديمقراطية" المعارض، مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان في سجن جزيرة إيـمـرالي قرب اسطنبول، في بحر مرمرة. وكانت جولة أولى من المحادثات جرت منذ نحو شهر بهدف إقناع الحزب بالتخلي عن السلاح وإنهاء تمـرد مستمر منذ أكثر من 28 عاما أوقع أكثر من 40 ألف قتيل. يذكر أن حزب العمال الكردستاني يضم نحو 5000 مسلح يتحصن أكثر من نصفهم في شمال العراق، ويطالب بمنح المناطق الكردية في تركيا حكما ذاتيــا، وهو ما كانت تعارضه الحكومات التركية المتعاقبة بشــده. وكان أوجلان اعتقل في نيروبي عام 1999 وحُكم عليه بالإعدام ثـم خـفــف الحكم إلى السجن المــؤبـد. وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال ماهر زينال المحلل السياسي في صحيفة "توداي زامان" التركية، إن أوجلان بعث رسالة إلى الأقلية الكردية ومسلحي "حزب العمال الكردستاني" تشرح خطوات عملية السلام المرتقبة، وتطالب عناصر الحزب بالتخلي عن السلاح.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة