قالت صحيفة الحياة على رغم عدم إعلان تفاصيل نتائج المحادثات التي يجريها الابراهيمي في دمشق، مع أركان النظام والمعارضة في الداخل، ذكرت مصادر ان المؤشرات تفيد بأن الحوار يدور حول اتفاق جنيف، الذي أقرته الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وممثلو الجامعة العربية في نهاية حزيران (يونيو) الماضي.

وتفيد المصادر لصحيفة الحياة ان هناك عقدتين تعوقان التقدم نحو تنفيذ "بيان جنيف": الأولى تخص المعارضة التي ما زالت تصر على تنحي الرئيس الأسد قبل المضي في تنفيذ أي اتفاق يتم التوافق عليه. وأما العقدة الثانية فمصدرها النظام الذي يصر على استبعاد مشاركة أطراف في المعارضة في الحكومة الانتقالية، خصوصاً القوى التي تطالب بتدخل دولي لا سيما جماعة "الاخوان المسلمين".

وينص بيان جنيف على تشكيل حكومة انتقالية تضم عناصر من النظام والمعارضة تتمتع بـ"سلطات تنفيذية" ويتم تشكيلها على أساس "قبول متبادل"، وذلك من دون التطرق الى مصير الرئيس السوري، فيما أعلن الموفد الدولي كوفي عنان حينها ان "مستقبل الرئيس الأسد سيكون شأن السوريين".

  • فريق ماسة
  • 2012-12-26
  • 11920
  • من الأرشيف

صحيفة الحياة : الحل يصطدم بعقدتي مصير الرئيس الأسد والحكومة الانتقالية

قالت صحيفة الحياة على رغم عدم إعلان تفاصيل نتائج المحادثات التي يجريها الابراهيمي في دمشق، مع أركان النظام والمعارضة في الداخل، ذكرت مصادر ان المؤشرات تفيد بأن الحوار يدور حول اتفاق جنيف، الذي أقرته الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وممثلو الجامعة العربية في نهاية حزيران (يونيو) الماضي. وتفيد المصادر لصحيفة الحياة ان هناك عقدتين تعوقان التقدم نحو تنفيذ "بيان جنيف": الأولى تخص المعارضة التي ما زالت تصر على تنحي الرئيس الأسد قبل المضي في تنفيذ أي اتفاق يتم التوافق عليه. وأما العقدة الثانية فمصدرها النظام الذي يصر على استبعاد مشاركة أطراف في المعارضة في الحكومة الانتقالية، خصوصاً القوى التي تطالب بتدخل دولي لا سيما جماعة "الاخوان المسلمين". وينص بيان جنيف على تشكيل حكومة انتقالية تضم عناصر من النظام والمعارضة تتمتع بـ"سلطات تنفيذية" ويتم تشكيلها على أساس "قبول متبادل"، وذلك من دون التطرق الى مصير الرئيس السوري، فيما أعلن الموفد الدولي كوفي عنان حينها ان "مستقبل الرئيس الأسد سيكون شأن السوريين".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة