أكد ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية ان موسكو تصر على تطبيق مبادئ وثيقة جنيف لحل الأزمة في سورية وتدعو إلى تفعيلها بقرار من مجلس الأمن الدولي.

وقال بوغدانوف في تصريح له في القاهرة اليوم "إن الحكومة السورية وافقت على الوثيقة لكن المعارضة السورية غير الموحدة لم تتقدم بخطوة في هذا الإتجاه".

وأشار بوغدانوف إلى موافقة بلاده على اقتراح أنقرة بتشكيل لجنة ثلاثية حول سورية تضم روسيا وتركيا وإيران وإلى أن المقترح التركي يجد قبولا لدى روسيا لأنه سيساعد على تنشيط الجهود السياسية الرامية لوقف العنف والقتال في سورية.

وأضاف بوغدانوف: إن أنقرة اقترحت تشكيل ثلاث ثلاثيات وهي "ترويكا مصر والسعودية وتركيا" و"ترويكا مصر وإيران وتركيا" و"ترويكا تركيا وإيران وروسيا" مشيرا إلى أن موسكو ترحب بأي صيغ عمل وهي مستعدة للمشاركة في مثل هذه (الترويكا).

وقال بوغدانوف الذي يرافق الوفد الروسي برئاسة سيرغي لافروف إلى القاهرة: إن الوفد الذي سيلتقى أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي والمبعوث الأممي إلى سورية الاخضر الابراهيمي سيستمع إلى الخلاصة التي توصل إليها الابراهيمي بعد سلسلة جولاته في دول المنطقة.

وقال "إن موسكو طرحت كما تطرح الصين الآن فكرة الوقف المتدرج للعمليات القتالية في سورية" مضيفا "إن روسيا مستعدة لمناقشة كل المقترحات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية في سورية وانها لا تستعبد مقترح ارسال مراقبين او قوات حفظ السلام إلى سورية في حال توقف القتال".

 

 

  • فريق ماسة
  • 2012-11-04
  • 12966
  • من الأرشيف

بوغدانوف: موسكو توافق على اقتراح أنقرة بتشكيل لجنة حول سورية تضم روسيا وتركيا وإيران

أكد ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية ان موسكو تصر على تطبيق مبادئ وثيقة جنيف لحل الأزمة في سورية وتدعو إلى تفعيلها بقرار من مجلس الأمن الدولي. وقال بوغدانوف في تصريح له في القاهرة اليوم "إن الحكومة السورية وافقت على الوثيقة لكن المعارضة السورية غير الموحدة لم تتقدم بخطوة في هذا الإتجاه". وأشار بوغدانوف إلى موافقة بلاده على اقتراح أنقرة بتشكيل لجنة ثلاثية حول سورية تضم روسيا وتركيا وإيران وإلى أن المقترح التركي يجد قبولا لدى روسيا لأنه سيساعد على تنشيط الجهود السياسية الرامية لوقف العنف والقتال في سورية. وأضاف بوغدانوف: إن أنقرة اقترحت تشكيل ثلاث ثلاثيات وهي "ترويكا مصر والسعودية وتركيا" و"ترويكا مصر وإيران وتركيا" و"ترويكا تركيا وإيران وروسيا" مشيرا إلى أن موسكو ترحب بأي صيغ عمل وهي مستعدة للمشاركة في مثل هذه (الترويكا). وقال بوغدانوف الذي يرافق الوفد الروسي برئاسة سيرغي لافروف إلى القاهرة: إن الوفد الذي سيلتقى أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي والمبعوث الأممي إلى سورية الاخضر الابراهيمي سيستمع إلى الخلاصة التي توصل إليها الابراهيمي بعد سلسلة جولاته في دول المنطقة. وقال "إن موسكو طرحت كما تطرح الصين الآن فكرة الوقف المتدرج للعمليات القتالية في سورية" مضيفا "إن روسيا مستعدة لمناقشة كل المقترحات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية في سورية وانها لا تستعبد مقترح ارسال مراقبين او قوات حفظ السلام إلى سورية في حال توقف القتال".    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة