سعد الحريري يستعبد المسيحيين ويتصرف معهم باحتقار، ينظر اليهم على انهم ازلام له، وتابعون له، ونبدأ بمثل واحد، فحركة 14 اذار تضم: تيار المستقبل والقوات اللبنانية والكتائب اللبنانية والكتلة الوطنية وقوى مسيحية مستقلة من قرنة شهوان ولقد تم طرح اقتراح بأن يكون سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ورئيس كتلة نواب المستقبل، ومقابل ذلك ان يكون الرئيس أمين الجميل، كونه رئيس جمهورية سابقاً وكون ابنه الشيخ بيار الجميل استشهد وكونه الاقدم بين الموجودين في السياسة، خاصة بعدما تولى دور رئيس جمهورية لبنان 6 سنوات، ان يكون الشيخ امين الجميل رئيساً لحركة 14 اذار، فماذا كان الجواب؟

كان الجواب هو الاحتقار الكامل من سعد الحريري لأمين الجميل، ورفضاً كلياً ان يكون رئيس حركة 14 آذار من غير تيار المستقبل، وبكلام اوضح قال سعد الحريري : انا رئيس كتلة 25 نائباً سنياً ولا اقبل ان يأتي امين الجميل الذي يملك ثلاثة مقاعد نيابية رئيساً لحركة 14 آذار. لو فاتحت سعد الحريري بهذا الكلام لأنكره وقال : أنا لم اقل هذا الكلام وطبيعي فهو لا يستطيع تحمّل مسؤولية اهانة المسيحيين، عبر اهانة رمز تاريخي هو رئيس جمهورية وأب لشهيد وشقيق لشهيد، لكن سعد الحريري، هذا هو منطقه بين المحيطين به والمقرّبين والذين هم من الطائفة السنية الكريمة وهو لا يقبل ان يكون حوله أحد قريب منه الا من الطائفة السنية. وهو جمع مجموعة شبان متعصّبين، كل ما يقوله سعد الحريري يؤيدونه.

لماذا يا سعد الحريري ترفض ان يكون رئيس حركة 14 آذار الرئيس أمين الجميل؟ ولماذا قمت بتحويل المسيحيين من اسياد وقادة وزعماء الى ازلام لك؟ والسبب فقط هو انك مدعوم من دول خليجية واميركا واوروبا حيث تتلقى اموال الخليج وتصرف في اوروبا وتصرف في لبنان. واذا كنت انت صاحب تمويل سمير جعجع أو أمين الجميل وبقية القوى المسيحية، فهل يحق لك احتقارهم واستعبادهم وجعلهم أزلاماً لك؟

مثل آخر نعطيك اياه، هو الشوف، حيث كان كميل شمعون وكمال جنبلاط يتنافسان وقوة كميل شمعون هي القوة ذاتها التي كانت لكمال جنبلاط، فماذا فعلت انت بدوري شمعون؟ انك لا تستقبله حتى ولا تحترمه ولا تعطيه أي قيمة، ومنذ أشهر وأشهر لم تجتمع به لانك لا تحترمه.

نأتي الى الشوف ويطرح حزب الكتائب ان يكون له مقعد في الشوف، وكأنه لا يكفي ان والدك الشهيد الرئيس رفيق الحريري الغى دستور 1943 واقام مكانه ميثاق الطائف واصبح دستور الطائف، ولا يكفي ان وليد جنبلاط الغى دستور 1943 واقام مكانه اتفاق الطائف، وجرّد رئيس الجمهورية الماروني من صلاحياته، وكان معيبا ان تضعوا كل صلاحيات رئيس الجمهورية عند رئيس مجلس الوزراء لانه سنّي، فأصبح رئيس الجمهورية الماروني لا يحكم وليس عنده قرار ولا قدرة لديه للتدخل في أمور الدولة، بل اصبح المركز الماروني الاول فارغاً من الصلاحيات، وهذا أنتم فعلتموه في اتفاق الطائف. فاذا بكم مثلا في الشوف عندما يطرح الرئيس أمين الجميل، والمصادفة اليوم اننا نتحدث عن الرئيس امين الجميل، ان يكون للكتائب مقعد في الشوف ترفض أنت ووليد جنبلاط اعطاءه مقعداً، تتصرفون يا سعد الحريري مع وليد جنبلاط كأسياد للجبل، وانت تقول : انا الزعيم السني الاقوى لاقليم الخروب في الشوف، والاقليم كله سني، ووليد جنبلاط هو زعيم الدروز في الشوف وهو درزي. ولذلك تنظرون الى المسيحيين نظرة استضعاف واعتبارهم مهجرين، لا كلمة لهم ولا منازل ولا بيوت، فتوافقون فقط على اعطاء القوات اللبنانية مقعداً في الشوف هو مركز جورج عدوان وتعطونه هذا المركز مع «تربيح الجميل» بأنكم قبلتم به ملحقاً لكم في لائحة الشوف. أما انت ووليد جنبلاط فتطلبان لائحة الشوف من 8 مقاعد كما تريدون والمسيحي لا كلمة له، كأنه لا يكفيه انه تم تخصيص مليارين ونصف مليار دولار لعودة المهجرين وبقيَ المسيحي مهجرا وكأنه لا يكفي ان يكون المسيحي دون بيت في الجبل، ودون قرية، ودون نفوذ ودون منزل. لا يستطيع المسيحي ان يتكلم كلمة واحدة في اقليم الخروب السني ولا في الشوف الدرزي، بل أنت تساعد وليد جنبلاط على استعباد المسيحيين، وعلى جعلهم ازلاماً ومحاسيب لكم، أليس ذلك معيباً يا سعد الحريري ان يكون مواطن لبناني يتكبّر ويحكم لبنانياً آخر مثله فقط لانكم سرقتم وفرضتم اتفاق الطائف على اللبنانيين؟ أليس من المعيب ان تقوم بتمويل القيادات المسيحية، لتجعلها تصبح تابعة لك، بعدما كان المسيحيون أسياداً في مراكز الدولة؟ والتمويل الذي تعطيه هل هو ثروة حلال أم حرام؟ فكيف يأتي والدك الى لبنان بمليار ومئتي مليون دولار وتصبح عائلة الحريري تملك 20 مليار دولار؟ وكيف اصبحت انت تملك ثلاثة مليارات دولار ومن اين لك ان تجمع هذه الثروة التي استعملتم الدولة للسيطرة على أموال الناس، وجعلتم الناس فقراء وفرضتم الرسوم والضرائب وجعلتم ديون لبنان 60 مليار دولار تقريباً.

عيب يا سعد الحريري ان تعامل المسيحيين كذلك، وعيب ان تختصر 14 آذار بتيار المستقبل وان تكون الاطراف المسيحية كلها اتباعاً لك تصفهم بالشحاذين وبأن أكبر مسيحي سعره دولار، فهل تتجرأ أن تقول هذا الكلام علناً امام الناس، أم انك تريد الحفاظ على الوضع الحالي الى ان تسيطر كليا على البلاد كلها؟ نحن المسيحيين نحب أهل السنّة ونريد للطائفة السنية الكريمة افضل مركز لكن انت كزعيم من اهل السنة تحتقر المسيحيين وتستهتر بهم، والدليل على ذلك انه لم يعد يوجد زعيم مسيحي واحد لديه حرية، حتى امس عندما قرر سمير جعجع اتخاذ بعض الخطوات استدعيته انت الى الرياض وقلت له ماذا يجب ان يفعل، لانك تعرف سياسة الخليج وسياسة اوروبا واميركا ولانه لديك فرع معلومات يزودك بالتقارير عن كل العلاقات السرية مع مخابرات العالم وفي الداخل. باشارة اصبع منك يأتي سمير جعجع اليك، وباشارة اصبع من عندك يأتي امين الجميل وانت تجلس خارج لبنان وتديرهم لانك تقوم بالتمويل، ولأنك تستعبدهم وتحتقرهم بسبب هذا التمويل ومالك حرام، وليس حلالاً، لانه سرقة من مال الشعب، هذا دون ان نذكر حصتك في شركة سوليدير وفي المصارف التي سيطر عليها تيار المستقبل.

انت تتصرف مع البطريرك الراعي مثلما تتصرف مع المفتي قباني، فتعتبر المفتي قباني موظفاً في الدولة، والبطريرك الراعي ليس أهم، ومنذ ان قال البطريرك الراعي كلمة عن حسن العلاقة مع سوريا قاطعته، حتى انك طلبت من مستشارك داود الصايغ عدم زيارة بكركي، واعتبرت بكركي مركزاً عدواً لك. فلماذا هذه الغطرسة المذهبية السنيّة عندك ضد المسيحيين؟ وأهل السنّة هم أهل المحبة والتسامح، ولماذا أنت تكره المسيحيين في عمقك؟ ولماذا تكره الشيعة؟ ولماذا تكره الدروز؟ فهل يجب ان يكون كل لبنان من أهل السنّة، ونحن نحترم أهل السنّة والطائفة السنيّة الكريمة. تستعمل جنسيتك السعودية وعقلك السعودي لتفرض رأي أهل السنّة على لبنان، وتستعمل جنسيتك اللبنانية للسيطرة على رئاسة مجلس الوزراء وعلى الدولة اللبنانية، وانت صاحب جنسيتين تستعملهما والنتيجة واحدة، قهر المسيحيين واستعبادهم واذلالهم، فبدلا من ان يكون زعماء المسيحيين لامعين في 14 اذار تأتي بنواب بعمر الثلاثين سنة ليكونوا هم اسياد امين الجميل وسمير جعجع ودوري شمعون وكارلوس اده مع تاريخ الشخصيات الاربع الكبير، لكنك تريد مسيحيين اتباعاً لك ومحاسيب ولا تريد ان يكون احد من الند الى الند لك.

معروف اليوم انك تراهن على سقوط النظام السوري، ونحن لا نعرف ماذا سيجري في سوريا، لكن تريد ان يتصل 18 مليون سني في سوريا بمليون ونصف مليون سني في لبنان، وان تكون انت الزعيم الاوحد للطائفة السنية في لبنان وسوريا بعدما تأتي بالاموال الخليجية وتصرفها على اهل السنّة، كي يصبحوا هم كل شيء والمسيحي من أهل الذمة.

اسألك سؤالا : هل تعرف ان 50 الف طالب تعلموا وأخذوا منحاً من تيار المستقبل بينهم 45 الف سني و5 آلاف من غير السنّة؟ فاذا كنتم تريدون المناصفة او اقل من المناصفة وتحبون لبنان فلماذا تأتون بالاموال من الخليج وتصرفونها على أهل السنّة الطيّبين، وهم أهلنا، وتحاربون المسيحيين بحرمانهم المنح والتعليم في الجامعات في الخارج؟

عيب يا سعد الحريري، والمسيحيون لن يقبلوا الاذلال، واذا كانت مرحلة حالية سكت فيها قادة مسيحيون من اجل ان ينالوا اموالا منك فانه في وقت قريب ستحصل ثورة مسيحية ضد عائلة الحريري وضدك انت، وضد 20 ملياراً تملكها عائلة الحريري من مال الحرام، ولن تقبل أن تستعبد انت سعد الحريري زعماء المسيحيين الذين وان قبلوا اليوم فسيأتي جيل مسيحي يرفض أن يكون من أزلامك ومحاسيبك.

شارل أيوب

  • فريق ماسة
  • 2012-10-14
  • 11043
  • من الأرشيف

جعلوا رئيس الجمهورية دمية لا صلاحيات معه و استعبدوا المسيحيين

سعد الحريري يستعبد المسيحيين ويتصرف معهم باحتقار، ينظر اليهم على انهم ازلام له، وتابعون له، ونبدأ بمثل واحد، فحركة 14 اذار تضم: تيار المستقبل والقوات اللبنانية والكتائب اللبنانية والكتلة الوطنية وقوى مسيحية مستقلة من قرنة شهوان ولقد تم طرح اقتراح بأن يكون سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ورئيس كتلة نواب المستقبل، ومقابل ذلك ان يكون الرئيس أمين الجميل، كونه رئيس جمهورية سابقاً وكون ابنه الشيخ بيار الجميل استشهد وكونه الاقدم بين الموجودين في السياسة، خاصة بعدما تولى دور رئيس جمهورية لبنان 6 سنوات، ان يكون الشيخ امين الجميل رئيساً لحركة 14 اذار، فماذا كان الجواب؟ كان الجواب هو الاحتقار الكامل من سعد الحريري لأمين الجميل، ورفضاً كلياً ان يكون رئيس حركة 14 آذار من غير تيار المستقبل، وبكلام اوضح قال سعد الحريري : انا رئيس كتلة 25 نائباً سنياً ولا اقبل ان يأتي امين الجميل الذي يملك ثلاثة مقاعد نيابية رئيساً لحركة 14 آذار. لو فاتحت سعد الحريري بهذا الكلام لأنكره وقال : أنا لم اقل هذا الكلام وطبيعي فهو لا يستطيع تحمّل مسؤولية اهانة المسيحيين، عبر اهانة رمز تاريخي هو رئيس جمهورية وأب لشهيد وشقيق لشهيد، لكن سعد الحريري، هذا هو منطقه بين المحيطين به والمقرّبين والذين هم من الطائفة السنية الكريمة وهو لا يقبل ان يكون حوله أحد قريب منه الا من الطائفة السنية. وهو جمع مجموعة شبان متعصّبين، كل ما يقوله سعد الحريري يؤيدونه. لماذا يا سعد الحريري ترفض ان يكون رئيس حركة 14 آذار الرئيس أمين الجميل؟ ولماذا قمت بتحويل المسيحيين من اسياد وقادة وزعماء الى ازلام لك؟ والسبب فقط هو انك مدعوم من دول خليجية واميركا واوروبا حيث تتلقى اموال الخليج وتصرف في اوروبا وتصرف في لبنان. واذا كنت انت صاحب تمويل سمير جعجع أو أمين الجميل وبقية القوى المسيحية، فهل يحق لك احتقارهم واستعبادهم وجعلهم أزلاماً لك؟ مثل آخر نعطيك اياه، هو الشوف، حيث كان كميل شمعون وكمال جنبلاط يتنافسان وقوة كميل شمعون هي القوة ذاتها التي كانت لكمال جنبلاط، فماذا فعلت انت بدوري شمعون؟ انك لا تستقبله حتى ولا تحترمه ولا تعطيه أي قيمة، ومنذ أشهر وأشهر لم تجتمع به لانك لا تحترمه. نأتي الى الشوف ويطرح حزب الكتائب ان يكون له مقعد في الشوف، وكأنه لا يكفي ان والدك الشهيد الرئيس رفيق الحريري الغى دستور 1943 واقام مكانه ميثاق الطائف واصبح دستور الطائف، ولا يكفي ان وليد جنبلاط الغى دستور 1943 واقام مكانه اتفاق الطائف، وجرّد رئيس الجمهورية الماروني من صلاحياته، وكان معيبا ان تضعوا كل صلاحيات رئيس الجمهورية عند رئيس مجلس الوزراء لانه سنّي، فأصبح رئيس الجمهورية الماروني لا يحكم وليس عنده قرار ولا قدرة لديه للتدخل في أمور الدولة، بل اصبح المركز الماروني الاول فارغاً من الصلاحيات، وهذا أنتم فعلتموه في اتفاق الطائف. فاذا بكم مثلا في الشوف عندما يطرح الرئيس أمين الجميل، والمصادفة اليوم اننا نتحدث عن الرئيس امين الجميل، ان يكون للكتائب مقعد في الشوف ترفض أنت ووليد جنبلاط اعطاءه مقعداً، تتصرفون يا سعد الحريري مع وليد جنبلاط كأسياد للجبل، وانت تقول : انا الزعيم السني الاقوى لاقليم الخروب في الشوف، والاقليم كله سني، ووليد جنبلاط هو زعيم الدروز في الشوف وهو درزي. ولذلك تنظرون الى المسيحيين نظرة استضعاف واعتبارهم مهجرين، لا كلمة لهم ولا منازل ولا بيوت، فتوافقون فقط على اعطاء القوات اللبنانية مقعداً في الشوف هو مركز جورج عدوان وتعطونه هذا المركز مع «تربيح الجميل» بأنكم قبلتم به ملحقاً لكم في لائحة الشوف. أما انت ووليد جنبلاط فتطلبان لائحة الشوف من 8 مقاعد كما تريدون والمسيحي لا كلمة له، كأنه لا يكفيه انه تم تخصيص مليارين ونصف مليار دولار لعودة المهجرين وبقيَ المسيحي مهجرا وكأنه لا يكفي ان يكون المسيحي دون بيت في الجبل، ودون قرية، ودون نفوذ ودون منزل. لا يستطيع المسيحي ان يتكلم كلمة واحدة في اقليم الخروب السني ولا في الشوف الدرزي، بل أنت تساعد وليد جنبلاط على استعباد المسيحيين، وعلى جعلهم ازلاماً ومحاسيب لكم، أليس ذلك معيباً يا سعد الحريري ان يكون مواطن لبناني يتكبّر ويحكم لبنانياً آخر مثله فقط لانكم سرقتم وفرضتم اتفاق الطائف على اللبنانيين؟ أليس من المعيب ان تقوم بتمويل القيادات المسيحية، لتجعلها تصبح تابعة لك، بعدما كان المسيحيون أسياداً في مراكز الدولة؟ والتمويل الذي تعطيه هل هو ثروة حلال أم حرام؟ فكيف يأتي والدك الى لبنان بمليار ومئتي مليون دولار وتصبح عائلة الحريري تملك 20 مليار دولار؟ وكيف اصبحت انت تملك ثلاثة مليارات دولار ومن اين لك ان تجمع هذه الثروة التي استعملتم الدولة للسيطرة على أموال الناس، وجعلتم الناس فقراء وفرضتم الرسوم والضرائب وجعلتم ديون لبنان 60 مليار دولار تقريباً. عيب يا سعد الحريري ان تعامل المسيحيين كذلك، وعيب ان تختصر 14 آذار بتيار المستقبل وان تكون الاطراف المسيحية كلها اتباعاً لك تصفهم بالشحاذين وبأن أكبر مسيحي سعره دولار، فهل تتجرأ أن تقول هذا الكلام علناً امام الناس، أم انك تريد الحفاظ على الوضع الحالي الى ان تسيطر كليا على البلاد كلها؟ نحن المسيحيين نحب أهل السنّة ونريد للطائفة السنية الكريمة افضل مركز لكن انت كزعيم من اهل السنة تحتقر المسيحيين وتستهتر بهم، والدليل على ذلك انه لم يعد يوجد زعيم مسيحي واحد لديه حرية، حتى امس عندما قرر سمير جعجع اتخاذ بعض الخطوات استدعيته انت الى الرياض وقلت له ماذا يجب ان يفعل، لانك تعرف سياسة الخليج وسياسة اوروبا واميركا ولانه لديك فرع معلومات يزودك بالتقارير عن كل العلاقات السرية مع مخابرات العالم وفي الداخل. باشارة اصبع منك يأتي سمير جعجع اليك، وباشارة اصبع من عندك يأتي امين الجميل وانت تجلس خارج لبنان وتديرهم لانك تقوم بالتمويل، ولأنك تستعبدهم وتحتقرهم بسبب هذا التمويل ومالك حرام، وليس حلالاً، لانه سرقة من مال الشعب، هذا دون ان نذكر حصتك في شركة سوليدير وفي المصارف التي سيطر عليها تيار المستقبل. انت تتصرف مع البطريرك الراعي مثلما تتصرف مع المفتي قباني، فتعتبر المفتي قباني موظفاً في الدولة، والبطريرك الراعي ليس أهم، ومنذ ان قال البطريرك الراعي كلمة عن حسن العلاقة مع سوريا قاطعته، حتى انك طلبت من مستشارك داود الصايغ عدم زيارة بكركي، واعتبرت بكركي مركزاً عدواً لك. فلماذا هذه الغطرسة المذهبية السنيّة عندك ضد المسيحيين؟ وأهل السنّة هم أهل المحبة والتسامح، ولماذا أنت تكره المسيحيين في عمقك؟ ولماذا تكره الشيعة؟ ولماذا تكره الدروز؟ فهل يجب ان يكون كل لبنان من أهل السنّة، ونحن نحترم أهل السنّة والطائفة السنيّة الكريمة. تستعمل جنسيتك السعودية وعقلك السعودي لتفرض رأي أهل السنّة على لبنان، وتستعمل جنسيتك اللبنانية للسيطرة على رئاسة مجلس الوزراء وعلى الدولة اللبنانية، وانت صاحب جنسيتين تستعملهما والنتيجة واحدة، قهر المسيحيين واستعبادهم واذلالهم، فبدلا من ان يكون زعماء المسيحيين لامعين في 14 اذار تأتي بنواب بعمر الثلاثين سنة ليكونوا هم اسياد امين الجميل وسمير جعجع ودوري شمعون وكارلوس اده مع تاريخ الشخصيات الاربع الكبير، لكنك تريد مسيحيين اتباعاً لك ومحاسيب ولا تريد ان يكون احد من الند الى الند لك. معروف اليوم انك تراهن على سقوط النظام السوري، ونحن لا نعرف ماذا سيجري في سوريا، لكن تريد ان يتصل 18 مليون سني في سوريا بمليون ونصف مليون سني في لبنان، وان تكون انت الزعيم الاوحد للطائفة السنية في لبنان وسوريا بعدما تأتي بالاموال الخليجية وتصرفها على اهل السنّة، كي يصبحوا هم كل شيء والمسيحي من أهل الذمة. اسألك سؤالا : هل تعرف ان 50 الف طالب تعلموا وأخذوا منحاً من تيار المستقبل بينهم 45 الف سني و5 آلاف من غير السنّة؟ فاذا كنتم تريدون المناصفة او اقل من المناصفة وتحبون لبنان فلماذا تأتون بالاموال من الخليج وتصرفونها على أهل السنّة الطيّبين، وهم أهلنا، وتحاربون المسيحيين بحرمانهم المنح والتعليم في الجامعات في الخارج؟ عيب يا سعد الحريري، والمسيحيون لن يقبلوا الاذلال، واذا كانت مرحلة حالية سكت فيها قادة مسيحيون من اجل ان ينالوا اموالا منك فانه في وقت قريب ستحصل ثورة مسيحية ضد عائلة الحريري وضدك انت، وضد 20 ملياراً تملكها عائلة الحريري من مال الحرام، ولن تقبل أن تستعبد انت سعد الحريري زعماء المسيحيين الذين وان قبلوا اليوم فسيأتي جيل مسيحي يرفض أن يكون من أزلامك ومحاسيبك. شارل أيوب

المصدر : شارل ايوب \ الديار


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة