علمت "النهار" أن "قراراً اتخذ أمس بالتشاور بين الرؤساء الثلاثة والقوى السياسية المعنية في الحكومة بوقف ترحيل السوريين حتى لو كانت ثمة حالات قضائية تسمح بهذا الاجراء، في ما يعكس تنامي الضغوط على لبنان من جهات دولية ومنظمات حقوق الانسان لمنع تسليم سوريين الى سلطات بلادهم".

واشارت مصادر مطلعة لـ"النهار" إلى انه "في ظل ما أثير عن الالتباس الحاصل في ترحيل السوريين الـ 14 على دفعات، تبين ان قرارات الترحيل وقعت على دفعات منذ اسبوعين، لكن عملية الترحيل شملت المبعدين الـ 14 دفعة واحدة وفي وقت واحد".

كما علم أن "السفيرة الاميركية مورا كونيللي التي زارت السرايا مساء الجمعة، استوضحت رئيس الوزراء نجيب ميقاتي هذه الخطوة، فأجابها بأن الترحيل حصل لأسباب قضائية وقانونية لا صلة لها بأي دافع سياسي".

وفي سياق متصل، ذكرت "النهار" ان "ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وسفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست أكدا خلال لقائهما أمس رئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة وعدداً من نواب 14 آذار أولوية القانون الدولي في التعامل مع رعايا الدول التي تعيش حال حرب وما يتخللها من انتقامات". وأوضحا انهما "بعد لقاء المسؤولين الرسميين لا يزالان غير مقتنعين بالمبررات التي أدت الى ترحيل السوريين الـ 14 الى بلادهم"، وشددا على ان "المعاهدة الدولية التي وافق عليها لبنان عام 2000 تلزم لبنان عدم تسليم أي مواطن سوري الى سلطات بلاده في الظروف التي تمر بها سوريا حالياً وهذه المعاهدة تتقدم القوانين اللبنانية والاتفاقات الثنائية بين لبنان وسوريا".

  • فريق ماسة
  • 2012-08-03
  • 10921
  • من الأرشيف

صحيفة "النهار": لبنان اتخذ قرارا بوقف ترحيل السوريين!

علمت "النهار" أن "قراراً اتخذ أمس بالتشاور بين الرؤساء الثلاثة والقوى السياسية المعنية في الحكومة بوقف ترحيل السوريين حتى لو كانت ثمة حالات قضائية تسمح بهذا الاجراء، في ما يعكس تنامي الضغوط على لبنان من جهات دولية ومنظمات حقوق الانسان لمنع تسليم سوريين الى سلطات بلادهم". واشارت مصادر مطلعة لـ"النهار" إلى انه "في ظل ما أثير عن الالتباس الحاصل في ترحيل السوريين الـ 14 على دفعات، تبين ان قرارات الترحيل وقعت على دفعات منذ اسبوعين، لكن عملية الترحيل شملت المبعدين الـ 14 دفعة واحدة وفي وقت واحد". كما علم أن "السفيرة الاميركية مورا كونيللي التي زارت السرايا مساء الجمعة، استوضحت رئيس الوزراء نجيب ميقاتي هذه الخطوة، فأجابها بأن الترحيل حصل لأسباب قضائية وقانونية لا صلة لها بأي دافع سياسي". وفي سياق متصل، ذكرت "النهار" ان "ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وسفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست أكدا خلال لقائهما أمس رئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة وعدداً من نواب 14 آذار أولوية القانون الدولي في التعامل مع رعايا الدول التي تعيش حال حرب وما يتخللها من انتقامات". وأوضحا انهما "بعد لقاء المسؤولين الرسميين لا يزالان غير مقتنعين بالمبررات التي أدت الى ترحيل السوريين الـ 14 الى بلادهم"، وشددا على ان "المعاهدة الدولية التي وافق عليها لبنان عام 2000 تلزم لبنان عدم تسليم أي مواطن سوري الى سلطات بلاده في الظروف التي تمر بها سوريا حالياً وهذه المعاهدة تتقدم القوانين اللبنانية والاتفاقات الثنائية بين لبنان وسوريا".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة