لا يزال الخلاف ينتقل في اروقة العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية, وجديده تقارير عن مقترحات لكبار افراد العائلة المالكة بان يتاح لولي العهد بان يكون من ام غير سعودية.

في المقابل، لا يلقى هذا الاقتراح صدى ايجابياً لدى السديريين, ابناء "حصة السديري" احدى زوجات مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود. فهذا المبدأ يجعل المنافسة تشتد بين الجميع للوصول الى السلطة, فيما تبقى الخشية الاكبر من وصول مقرن بن عبد العزيز, وامه يمنية.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر متابعة للخلافات داخل العائلة المالكة ان رئيس هيئة البيعة الامير مشعل بن عبد العزيز لم يعط رأيه بعد في هذا الشأن, وان كان لا يبدي اعتراضاً على هذا الاقتراح, الا انه يفضل عدم اعتماده الآن.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ان الوقت غير مناسب الآن لمثل هذا الاقتراح.

وفي وقت لم يتم الاتفاق بعد على خلف لسلمان, فان رئيس هيئة البيعة يتحدث عن ثلاثة احتمالات:

الاول: يقضي بان يسمي الملك عبد الله وولي العهد الامير سلمان ولي العهد المقبل, على غرار ما حصل عندما تم اختيار الامير نايف ليخلف الامير سلطان, الامير سلمان ليخلف الامير نايف.

الخيار الثاني: يقضي بان يتفق الملك عبد الله مع ولي العهد الامير سلمان وكبار افراد العائلة, على لائحة مصغرة من ثلاثة اسماء يتم اختيار واحد منها.

اما الخيار الثالث والاخير فيقضي بان يعلن السديريون من ابناء العائلة المالكة, عدم رغبتهم بالوصول الى منصب ولي العهد, وحصر منصبهم بالملكية وبوزارات الدفاع والداخلية.

مر شهر تقريباً على وفاة ولي العهد الامير نايف, فكانت وفاته الحدث الذي ظهّر الخلاف داخل العائلة المالكة, خلاف علق عمل هيئة البيعة وزاد حدة السباق بين اهل البيت الواحد, على تولي المناصب القيادية في المملكة. فهل ما يحصل بداية تغيير في بلد نأى بنفسه عن الربيع العربي؟

 

 

  • فريق ماسة
  • 2012-07-13
  • 13881
  • من الأرشيف

جديد صراع العائلة الحاكمة:ولي العهد من ام غير سعودية

لا يزال الخلاف ينتقل في اروقة العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية, وجديده تقارير عن مقترحات لكبار افراد العائلة المالكة بان يتاح لولي العهد بان يكون من ام غير سعودية. في المقابل، لا يلقى هذا الاقتراح صدى ايجابياً لدى السديريين, ابناء "حصة السديري" احدى زوجات مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود. فهذا المبدأ يجعل المنافسة تشتد بين الجميع للوصول الى السلطة, فيما تبقى الخشية الاكبر من وصول مقرن بن عبد العزيز, وامه يمنية. وفي هذا السياق، أكدت مصادر متابعة للخلافات داخل العائلة المالكة ان رئيس هيئة البيعة الامير مشعل بن عبد العزيز لم يعط رأيه بعد في هذا الشأن, وان كان لا يبدي اعتراضاً على هذا الاقتراح, الا انه يفضل عدم اعتماده الآن. بدوره، اعتبر وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ان الوقت غير مناسب الآن لمثل هذا الاقتراح. وفي وقت لم يتم الاتفاق بعد على خلف لسلمان, فان رئيس هيئة البيعة يتحدث عن ثلاثة احتمالات: الاول: يقضي بان يسمي الملك عبد الله وولي العهد الامير سلمان ولي العهد المقبل, على غرار ما حصل عندما تم اختيار الامير نايف ليخلف الامير سلطان, الامير سلمان ليخلف الامير نايف. الخيار الثاني: يقضي بان يتفق الملك عبد الله مع ولي العهد الامير سلمان وكبار افراد العائلة, على لائحة مصغرة من ثلاثة اسماء يتم اختيار واحد منها. اما الخيار الثالث والاخير فيقضي بان يعلن السديريون من ابناء العائلة المالكة, عدم رغبتهم بالوصول الى منصب ولي العهد, وحصر منصبهم بالملكية وبوزارات الدفاع والداخلية. مر شهر تقريباً على وفاة ولي العهد الامير نايف, فكانت وفاته الحدث الذي ظهّر الخلاف داخل العائلة المالكة, خلاف علق عمل هيئة البيعة وزاد حدة السباق بين اهل البيت الواحد, على تولي المناصب القيادية في المملكة. فهل ما يحصل بداية تغيير في بلد نأى بنفسه عن الربيع العربي؟    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة