قال ناطق باسم الإدارة الأمريكية بأن كوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية اقترح توجيه دعوة إلى إيران لحضور المؤتمر الدولي الخاص بتسوية النزاع السوري المزمع عقده في جنيف. وذكر الناطق للصحفيين يوم 26 يونيو/حزيران، أن عنان يريد أن تتفق موسكو وواشنطن قبل ذلك على هذه المسألة

وحسب الناطق فإن عنان يعول على أن تتوصل الولايات المتحدة وروسيا إلى تفاهم بشأن المسألة الإيرانية وغيرها من المسائل المدرجة في جدول أعمال للمؤتمر قبل أن توجه دعوات رسمية. كما يأمل عنان بالتوصل إلى مثل هذا الاتفاق بحلول يوم الأربعاء لينعقد  المؤتمر يوم السبت 30 يونيو/حزيران.

 

وكان عنان قد أيد في وقت سابق مشاركة إيران في أعمال المؤتمر، مشيرا إلى أن طهران  يجب أن  تشكل أحد المكونات لعملية حل القضية السورية.

وقد عارضت الولايات المتحدة بشكل قاطع هذا الأمر. وقال الناطق إنها لم تغير موقفها. وحسب المعلومات المتوفرة لديه  فإلى جانب إيران اقترح عنان توجيه دعوة لحضور المؤتمر الوزاري  في جينيف  إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن الدولي والعراق والكويت وقطر وتركيا والسعودية. وعلاوة على ذلك، يتوقع عنان أن يشارك في المؤتمر بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة وكاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي وذلك بحسب وكالة " إيتار – تاس " الروسية للانباء .

 

  • فريق ماسة
  • 2012-06-26
  • 9509
  • من الأرشيف

كوفي عنان سيوجه دعوة إلى إيران لحضور مؤتمر جينيف بعد اتفاق موسكو وواشنطن بهذا الشأن

قال ناطق باسم الإدارة الأمريكية بأن كوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية اقترح توجيه دعوة إلى إيران لحضور المؤتمر الدولي الخاص بتسوية النزاع السوري المزمع عقده في جنيف. وذكر الناطق للصحفيين يوم 26 يونيو/حزيران، أن عنان يريد أن تتفق موسكو وواشنطن قبل ذلك على هذه المسألة وحسب الناطق فإن عنان يعول على أن تتوصل الولايات المتحدة وروسيا إلى تفاهم بشأن المسألة الإيرانية وغيرها من المسائل المدرجة في جدول أعمال للمؤتمر قبل أن توجه دعوات رسمية. كما يأمل عنان بالتوصل إلى مثل هذا الاتفاق بحلول يوم الأربعاء لينعقد  المؤتمر يوم السبت 30 يونيو/حزيران.   وكان عنان قد أيد في وقت سابق مشاركة إيران في أعمال المؤتمر، مشيرا إلى أن طهران  يجب أن  تشكل أحد المكونات لعملية حل القضية السورية. وقد عارضت الولايات المتحدة بشكل قاطع هذا الأمر. وقال الناطق إنها لم تغير موقفها. وحسب المعلومات المتوفرة لديه  فإلى جانب إيران اقترح عنان توجيه دعوة لحضور المؤتمر الوزاري  في جينيف  إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن الدولي والعراق والكويت وقطر وتركيا والسعودية. وعلاوة على ذلك، يتوقع عنان أن يشارك في المؤتمر بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة وكاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي وذلك بحسب وكالة " إيتار – تاس " الروسية للانباء .  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة