قفز سعر الدولار في السوق السوداء السورية خمس ليرات سورية خلال يوم واحد ليبلغ سعر صرفه 80 ل.س بعد أن كانت أسعاره قد استقرت عند حدود الـ 73 ل.س قبل يوم واحد.

ويرى خبراء اقتصاديون في هذا الارتفاع المفاجئ والحاد جداً أنه نتاج لعملية مضاربة يقف ورائها حيتان السوق السوداء للصرافة في سورية، ويدعم هؤلاء الخبراء رأيهم هذا بدليل استقرار سعر صرف الدولار في السوق السوداء عند حدود الـ72 ليرة سورية لمدة زادت عن ثلاثة أشهر ماضية دون أن يتحرك الطلب بل على العكس شهدت السوق السورية تراجع بالإقبال على الدولار بنسبة تزيد عن 60%، مبينين أن تجار السوق السوداء دأبوا خلال تلك المدة على شراء الدولار وسحبه من السوق بعملية مضاربة وكسر عظم المركزي وإجهاض كل الخطوات المتواضعة التي بادر على اتخاذها المركزي .

ويؤكد خبراء مال أنه لا يوجد أي مبرر اقتصادي لارتفاع سعر الدولار خصوصاً خلال هذه الفترة التي تتسم بالفتور التجاري في سورية من حيث حجم المبادلات التجارية سواء بالاستيراد أو التصدير، الأمر الذي يفند كل الآراء التي سارعت لتبرير الارتفاع الفجائي بأسعار الدولار باتجاه ربطه بالمرسوم 83 القاضي برفع الرسوم الجمركية على جملة من المستوردات.

مشددين على أن تجار السوق السوداء قاموا بتخزين كميات كبيرة من الدولار لرفع الطلب وتحريك السعر لزيادة الربح .

وما زالت معنويات السوق سلبية عقب هذا الارتفاع وسط مخاوف من مزيد من الهجمات السعرية الحادة في حال عجز المركزي عن تفادي نتائج هكذا ارتفاع.

وطالب هنا اقتصاديون بضرورة إسراع المركزي وبالسرعة القصوى إلى تفعيل مشروع النص التشريعي حول تعديل المادة 25 من القانون 24 لعام 2006 التي تعاقب كل من يخالف القانون ويمارس مهنة الصرافة دون ترخيص بما في ذلك القيام بالحوالات الخارجية، بعقوبة جنحية مدتها القصوى حبس لمدة عام واستبدالها فوراً بعقوبة جنائية بحيث عاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة مالية مقدارها مليون ليرة سورية, ومصادرة الأموال المعدة لارتكاب الجرم أو التي نتجت عنه كل من يخالف أحكام الفقرة (أ) من المادة 7 من هذا القانون ويزاول مهنة الصرافة دون ترخيص .

الجدير ذكره أن مصرف سورية المركزي حدد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم شراء وحوالات بـ 55.58 بانخفاض قرش واحد عما كان عليه أمس في حين وصل المبيع إلى 58.91 ليرة.

  • فريق ماسة
  • 2012-02-27
  • 11108
  • من الأرشيف

الدولار وصل إلى 80 ليرة..والخبراء يؤكدون أن المضاربة وراء هذا الارتفاع

قفز سعر الدولار في السوق السوداء السورية خمس ليرات سورية خلال يوم واحد ليبلغ سعر صرفه 80 ل.س بعد أن كانت أسعاره قد استقرت عند حدود الـ 73 ل.س قبل يوم واحد. ويرى خبراء اقتصاديون في هذا الارتفاع المفاجئ والحاد جداً أنه نتاج لعملية مضاربة يقف ورائها حيتان السوق السوداء للصرافة في سورية، ويدعم هؤلاء الخبراء رأيهم هذا بدليل استقرار سعر صرف الدولار في السوق السوداء عند حدود الـ72 ليرة سورية لمدة زادت عن ثلاثة أشهر ماضية دون أن يتحرك الطلب بل على العكس شهدت السوق السورية تراجع بالإقبال على الدولار بنسبة تزيد عن 60%، مبينين أن تجار السوق السوداء دأبوا خلال تلك المدة على شراء الدولار وسحبه من السوق بعملية مضاربة وكسر عظم المركزي وإجهاض كل الخطوات المتواضعة التي بادر على اتخاذها المركزي . ويؤكد خبراء مال أنه لا يوجد أي مبرر اقتصادي لارتفاع سعر الدولار خصوصاً خلال هذه الفترة التي تتسم بالفتور التجاري في سورية من حيث حجم المبادلات التجارية سواء بالاستيراد أو التصدير، الأمر الذي يفند كل الآراء التي سارعت لتبرير الارتفاع الفجائي بأسعار الدولار باتجاه ربطه بالمرسوم 83 القاضي برفع الرسوم الجمركية على جملة من المستوردات. مشددين على أن تجار السوق السوداء قاموا بتخزين كميات كبيرة من الدولار لرفع الطلب وتحريك السعر لزيادة الربح . وما زالت معنويات السوق سلبية عقب هذا الارتفاع وسط مخاوف من مزيد من الهجمات السعرية الحادة في حال عجز المركزي عن تفادي نتائج هكذا ارتفاع. وطالب هنا اقتصاديون بضرورة إسراع المركزي وبالسرعة القصوى إلى تفعيل مشروع النص التشريعي حول تعديل المادة 25 من القانون 24 لعام 2006 التي تعاقب كل من يخالف القانون ويمارس مهنة الصرافة دون ترخيص بما في ذلك القيام بالحوالات الخارجية، بعقوبة جنحية مدتها القصوى حبس لمدة عام واستبدالها فوراً بعقوبة جنائية بحيث عاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة مالية مقدارها مليون ليرة سورية, ومصادرة الأموال المعدة لارتكاب الجرم أو التي نتجت عنه كل من يخالف أحكام الفقرة (أ) من المادة 7 من هذا القانون ويزاول مهنة الصرافة دون ترخيص . الجدير ذكره أن مصرف سورية المركزي حدد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم شراء وحوالات بـ 55.58 بانخفاض قرش واحد عما كان عليه أمس في حين وصل المبيع إلى 58.91 ليرة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة