أعلنت ادارة صحيفة لو فيغارو الفرنسية الثلاثاء 28-2-2012 لوكالة فرانس برس ان الصحافية الفرنسية اديت بوفييه "ليست في لبنان وهي لا تزال في سورية".

وأضاف المصدر نفسه "من الخطأ القول إنها وصلت بسلامة إلى لبنان"، مضيفا أن معلوماته مستقاة من مصادر دبلوماسية في بيروت وباريس.

وتراجع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء عن تصريحاته التي قال فيها ان الصحافية اديت بوفييه التي اصيبت بجروح في حمص بسورية، وصلت الى لبنان.

وقال الرئيس الفرنسي "لم يتأكد بعد انها باتت اليوم بأمان في لبنان. الاتصالات صعبة للغاية مع حمص"، مشيرا إلى وضع "غير دقيق" و"معقد".

على الصعيد ذاته غادر فريق منظمة الهلال الاحمر السوري الثلاثاء 28-2-2012 الذي يفاوض مع السلطات السورية والمعارضة من أجل إجلاء الصحافيين الاجانب من بابا عمرو، مدينة حمص من دون التوصل الى اتفاق، حسبما افاد رئيس المنظمة.

وقال رئيس الهلال الاحمر السوري عبد الرحمن العطار لوكالة فرانس برس "عاد فريقنا إلى دمشق نحو الساعة الثانية والنصف ظهرا (12,30 تغ) بعد ان قام بالمفاوضات دون جدوى يوم امس واليوم (الثلاثاء) مع شيخ كان يقوم بدور الوسيط (بين المعارضين والمنظمة)".

واضاف "طلب منا تزويد سكان حي بابا عمرو بالمواد الغذائية والادوية ووافقنا على طلبهم، وطلبنا من جانبنا لقاء الصحافيين الا انه رفض".

وقال "ان هذا مؤسف حقا"، مضيفا "يراودنا انطباع بانهم ليسوا واضحين معنا في بابا عمرو".

واكد العطار ان المصور البريطاني بول كونروي تمكن من التسلل نحو لبنان لكنه "لا يعتقد بان هذا الامر ينسحب على اديت بوفييه".

وأكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سورية صالح دباكة لوكالة فرانس برس "ان فريق اللجنة الدولية غادر مدينة حمص".

وقال دباكة "المفاوضات توقفت"، مشيرا إلى ان "الوضع متوتر جدا في حي بابا عمرو".

ولم يعرف بعد مصير جثتي الصحافيين الفرنسي ريمي اوشليك والاميركية ماري كولفن اللذين قتلا في القصف الذي طال الاربعاء منزلا حوله ناشطون الى مركز اعلامي، والذي اصيب فيه كل من كونروي وبوفييه.

وافاد ناشط لبناني يساعد في نقل جرحى الاحداث عبر الحدود من سورية ان كونروي وصل ليلا إلى لبنان عبر معبر غير شرعي في الشمال.

وكان الرئيس نيكولا ساركوزي أكد وصول الصحافية اديت بوفييه التي أصيبت بجروح خطرة في حمص (سورية)، إلى لبنان، معربا عن "سعادته لانتهاء كابوس" الصحافية.

وقال الرئيس ساركوزي اثناء زيارته الى مونبولييه (جنوب) في اطار حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ردا على سؤال بشان وصول الصحافية إلى لبنان "انا سعيد للغاية من اجلها إلا أنها تعاني من كسور عدة. انا سعيد لانتهاء هذا الكابوس".

واضاف نيكولا ساركوزي "لم تكن مفاوضات سهلة" للتوصل إلى مغادرة اديت بوفييه مدينة حمص السورية.

وقال ايضا ان "المسؤولين السوريين يتحملون مسؤولية قتل بعض مواطنينا، وفي الوقت نفسه فان واجبكم هو نقل الخبر وبالتالي الذهاب إلى حيث هو".

وتابع إن "حمص ليست بعيدة عن لبنان، حوالى عشرين او ثلاثين كلم، لكنه كان من الصعب جدا اتمام الامر بنجاح".

وردا على سؤال عما اذا كان اتصل باديت بوفييه، اجاب الرئيس الفرنسي انه "لم يتصل بها"، لكنه اضاف "لقد تبلغت. تعرفون إن الامر كان معقدا".

  • فريق ماسة
  • 2012-02-28
  • 11472
  • من الأرشيف

الصحفية الفرنسية اديت بوفييه...ساركوزي: وصلت إلى لبنان ...لوفيغارو: من الخطأ القول أنها في لبنان.. ساركوزي متراجعاً: الاتصالات صعبة في حمص والوضع معقد

أعلنت ادارة صحيفة لو فيغارو الفرنسية الثلاثاء 28-2-2012 لوكالة فرانس برس ان الصحافية الفرنسية اديت بوفييه "ليست في لبنان وهي لا تزال في سورية". وأضاف المصدر نفسه "من الخطأ القول إنها وصلت بسلامة إلى لبنان"، مضيفا أن معلوماته مستقاة من مصادر دبلوماسية في بيروت وباريس. وتراجع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء عن تصريحاته التي قال فيها ان الصحافية اديت بوفييه التي اصيبت بجروح في حمص بسورية، وصلت الى لبنان. وقال الرئيس الفرنسي "لم يتأكد بعد انها باتت اليوم بأمان في لبنان. الاتصالات صعبة للغاية مع حمص"، مشيرا إلى وضع "غير دقيق" و"معقد". على الصعيد ذاته غادر فريق منظمة الهلال الاحمر السوري الثلاثاء 28-2-2012 الذي يفاوض مع السلطات السورية والمعارضة من أجل إجلاء الصحافيين الاجانب من بابا عمرو، مدينة حمص من دون التوصل الى اتفاق، حسبما افاد رئيس المنظمة. وقال رئيس الهلال الاحمر السوري عبد الرحمن العطار لوكالة فرانس برس "عاد فريقنا إلى دمشق نحو الساعة الثانية والنصف ظهرا (12,30 تغ) بعد ان قام بالمفاوضات دون جدوى يوم امس واليوم (الثلاثاء) مع شيخ كان يقوم بدور الوسيط (بين المعارضين والمنظمة)". واضاف "طلب منا تزويد سكان حي بابا عمرو بالمواد الغذائية والادوية ووافقنا على طلبهم، وطلبنا من جانبنا لقاء الصحافيين الا انه رفض". وقال "ان هذا مؤسف حقا"، مضيفا "يراودنا انطباع بانهم ليسوا واضحين معنا في بابا عمرو". واكد العطار ان المصور البريطاني بول كونروي تمكن من التسلل نحو لبنان لكنه "لا يعتقد بان هذا الامر ينسحب على اديت بوفييه". وأكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سورية صالح دباكة لوكالة فرانس برس "ان فريق اللجنة الدولية غادر مدينة حمص". وقال دباكة "المفاوضات توقفت"، مشيرا إلى ان "الوضع متوتر جدا في حي بابا عمرو". ولم يعرف بعد مصير جثتي الصحافيين الفرنسي ريمي اوشليك والاميركية ماري كولفن اللذين قتلا في القصف الذي طال الاربعاء منزلا حوله ناشطون الى مركز اعلامي، والذي اصيب فيه كل من كونروي وبوفييه. وافاد ناشط لبناني يساعد في نقل جرحى الاحداث عبر الحدود من سورية ان كونروي وصل ليلا إلى لبنان عبر معبر غير شرعي في الشمال. وكان الرئيس نيكولا ساركوزي أكد وصول الصحافية اديت بوفييه التي أصيبت بجروح خطرة في حمص (سورية)، إلى لبنان، معربا عن "سعادته لانتهاء كابوس" الصحافية. وقال الرئيس ساركوزي اثناء زيارته الى مونبولييه (جنوب) في اطار حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ردا على سؤال بشان وصول الصحافية إلى لبنان "انا سعيد للغاية من اجلها إلا أنها تعاني من كسور عدة. انا سعيد لانتهاء هذا الكابوس". واضاف نيكولا ساركوزي "لم تكن مفاوضات سهلة" للتوصل إلى مغادرة اديت بوفييه مدينة حمص السورية. وقال ايضا ان "المسؤولين السوريين يتحملون مسؤولية قتل بعض مواطنينا، وفي الوقت نفسه فان واجبكم هو نقل الخبر وبالتالي الذهاب إلى حيث هو". وتابع إن "حمص ليست بعيدة عن لبنان، حوالى عشرين او ثلاثين كلم، لكنه كان من الصعب جدا اتمام الامر بنجاح". وردا على سؤال عما اذا كان اتصل باديت بوفييه، اجاب الرئيس الفرنسي انه "لم يتصل بها"، لكنه اضاف "لقد تبلغت. تعرفون إن الامر كان معقدا".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة