تحاول إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مع حلفائها العرب والأوروبيين إطاحة الرئيس السوري بشار الأسد، لكن مسؤولين أميركيين يقرون بأنهم لا يرون مرشحا صالحا يحل محله، سواء من داخل الحكومة أو من المعارضة المشتتة.

ويرى المسؤولون والخبراء بالشأن السوري أن هذا يعود بدرجة كبيرة إلى إصرار الأسد على تحصين حكمه من الانقلابات لضمان عدم ظهور أي منافس من الداخل.

وقال مسؤول أميركي، في واشنطن، «المؤسسة الحاكمة هناك مترسخة للغاية، وهي منكبة على الاهتمام بمصالحها، فحتى إذا أطاحوا الأسد، وهذا محض تكهن، فليس من الواضح ما إذا كان خليفته سيعجبنا أكثر منه... ليس هناك خليفة محتمل»، موضحا أنه «ليست هناك شخصية معارضة يمكن أن تخرج وتصبح وجهاً للمقاومة السورية».

وقال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، أمام لجنة في الكونغرس مؤخرا، إن من العوامل الجديرة بالمتابعة «مدى تماسك النخبة». وأضاف «في حين أننا رأينا مؤشرات على أن بعض الشخصيات الكبرى في نظام الأسد وضعت خططا احترازية لإجلاء ونقل الأسر ونقل موارد مالية، إلا أنهم متماسكون حتى هذه النقطة».

  • فريق ماسة
  • 2012-02-27
  • 14401
  • من الأرشيف

مسؤولون أميركيون... لا خليفة للأسد فـي نظـام محصّـن مـن الانقـلابات

تحاول إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مع حلفائها العرب والأوروبيين إطاحة الرئيس السوري بشار الأسد، لكن مسؤولين أميركيين يقرون بأنهم لا يرون مرشحا صالحا يحل محله، سواء من داخل الحكومة أو من المعارضة المشتتة. ويرى المسؤولون والخبراء بالشأن السوري أن هذا يعود بدرجة كبيرة إلى إصرار الأسد على تحصين حكمه من الانقلابات لضمان عدم ظهور أي منافس من الداخل. وقال مسؤول أميركي، في واشنطن، «المؤسسة الحاكمة هناك مترسخة للغاية، وهي منكبة على الاهتمام بمصالحها، فحتى إذا أطاحوا الأسد، وهذا محض تكهن، فليس من الواضح ما إذا كان خليفته سيعجبنا أكثر منه... ليس هناك خليفة محتمل»، موضحا أنه «ليست هناك شخصية معارضة يمكن أن تخرج وتصبح وجهاً للمقاومة السورية». وقال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، أمام لجنة في الكونغرس مؤخرا، إن من العوامل الجديرة بالمتابعة «مدى تماسك النخبة». وأضاف «في حين أننا رأينا مؤشرات على أن بعض الشخصيات الكبرى في نظام الأسد وضعت خططا احترازية لإجلاء ونقل الأسر ونقل موارد مالية، إلا أنهم متماسكون حتى هذه النقطة».

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة