أعلن وزير النفط الإيرانی رستم قاسمي إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستقوم فی ضوء البرامج القادمة لوزارة النفط بقطع صادرات النفط إلى بعض الدول قريباً".

وقال في ختام اجتماع الحكومة الإيرانية مساء اليوم الأحد إن "قرار الاتحاد الاوروبي بحظر شراء النفط الإيراني يعتبر ظلما بحق الشعوب الأوروبية"، مؤكداً أن "هذه القضية لن تسبب أية مشكلة لصادرات النفط الإيرانية".

وأشار قاسمي إلى أن "أقل من 20 % من صادرات النفط الإيرانية يصدر إلى أوروبا"، مؤكداً أن "هنالك أسواق ستصدر إيران نفطها اليها حتى مع قطع الصادرات إلى أوروبا وسوف لن تكون هنالك أية مشكلة على هذا الصعيد".

بدوره أكد المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية ومساعد وزير النفط الإيراني أحمد قلعه باني أن "الشركة على استعداد تام حالياً لقطع صادرات النفط عن الدول الأوروبية رداً على الحظر الاوروبي"، وقال خلال كلمة ألقاها خلال افتتاحه اليوم الأحد المعرض الثالث للنفط بمحافظة خوزستان إنه "في الفترة الأخيرة قمنا بعمليات تسويق واسعة لبيع النفط إلى دول جديدة وزيادة حجم الصادرات إلى الدول التي تشتري النفط الإيراني".

وأكد  أن "حظر النفط الايراني من قبل الدول الاوروبية لن يضر ايران فحسب وانما سيلحق ضرراً أكبر بالدول الاوروبية، لأنه يوجد زبائن للنفط الايراني، ولكن توفير النفط الخام للمصافي الاوروبية التي تتزود حاليا بالنفط الايراني سيسبب مشاكل بالنسبة للدول الاروبية".

واضاف قلعه باني ان "الدول الاروبية تشتري فقط 18 بالمائة من صادرات النفط الايراني، وعلى هذا الأساس فإن الحظر الأوروبي لن يكون له تأثير كبير على إيران، فنحن في الظروف الحالية لدينا ارتباطات مناسبة مع باقي دول العالم ولدينا زبائن مناسبين لنفطنا ، بحيث اننا على استعداد حاليا لقطع صادرات النفط عن الدول الاوروبية".

وأكد مساعد وزير النفط أن "النفط الايراني يتميز بنوعية جيدة من بين الدول المصدرة للنفط، وأن معظم الدول الأوروبية أعربت عن رضاها لشراء النفط الايراني، ولهذا السبب فان النفط الايراني لن يبقى بدون زبائن".

  • فريق ماسة
  • 2012-01-29
  • 9946
  • من الأرشيف

إيران .... تعلن أنها ستقطع صادرات النفط إلى أوروبا قريباً

  أعلن وزير النفط الإيرانی رستم قاسمي إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستقوم فی ضوء البرامج القادمة لوزارة النفط بقطع صادرات النفط إلى بعض الدول قريباً". وقال في ختام اجتماع الحكومة الإيرانية مساء اليوم الأحد إن "قرار الاتحاد الاوروبي بحظر شراء النفط الإيراني يعتبر ظلما بحق الشعوب الأوروبية"، مؤكداً أن "هذه القضية لن تسبب أية مشكلة لصادرات النفط الإيرانية". وأشار قاسمي إلى أن "أقل من 20 % من صادرات النفط الإيرانية يصدر إلى أوروبا"، مؤكداً أن "هنالك أسواق ستصدر إيران نفطها اليها حتى مع قطع الصادرات إلى أوروبا وسوف لن تكون هنالك أية مشكلة على هذا الصعيد". بدوره أكد المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية ومساعد وزير النفط الإيراني أحمد قلعه باني أن "الشركة على استعداد تام حالياً لقطع صادرات النفط عن الدول الأوروبية رداً على الحظر الاوروبي"، وقال خلال كلمة ألقاها خلال افتتاحه اليوم الأحد المعرض الثالث للنفط بمحافظة خوزستان إنه "في الفترة الأخيرة قمنا بعمليات تسويق واسعة لبيع النفط إلى دول جديدة وزيادة حجم الصادرات إلى الدول التي تشتري النفط الإيراني". وأكد  أن "حظر النفط الايراني من قبل الدول الاوروبية لن يضر ايران فحسب وانما سيلحق ضرراً أكبر بالدول الاوروبية، لأنه يوجد زبائن للنفط الايراني، ولكن توفير النفط الخام للمصافي الاوروبية التي تتزود حاليا بالنفط الايراني سيسبب مشاكل بالنسبة للدول الاروبية". واضاف قلعه باني ان "الدول الاروبية تشتري فقط 18 بالمائة من صادرات النفط الايراني، وعلى هذا الأساس فإن الحظر الأوروبي لن يكون له تأثير كبير على إيران، فنحن في الظروف الحالية لدينا ارتباطات مناسبة مع باقي دول العالم ولدينا زبائن مناسبين لنفطنا ، بحيث اننا على استعداد حاليا لقطع صادرات النفط عن الدول الاوروبية". وأكد مساعد وزير النفط أن "النفط الايراني يتميز بنوعية جيدة من بين الدول المصدرة للنفط، وأن معظم الدول الأوروبية أعربت عن رضاها لشراء النفط الايراني، ولهذا السبب فان النفط الايراني لن يبقى بدون زبائن".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة