قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، اهارون بارنيع، إنه كان يعرف الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، والتقى به عشرات الساعات، منذ أن كان نائبا للرئيس الراحل أنور السادات، من خلال مقابلات إذاعية وتلفزيونية، أو محادثات شخصية وجها لوجه.

 

وأشار بارنيع إلى أن مبارك كان منفتحا على الإسرائيليين، ومحببا لهم، وكان يجيب على تساؤلاته دون تردد، خاصة في كل ما يتعلق بالعلاقة مع إسرائيل. وأكد أن مبارك أدرك جيدا كيف ينسج العلاقة مع كل قادة إسرائيل، يتسحاك رابين ويتسحاك شامير وأريئيل شارون وإيهود أولمرت وإيهود باراك، وحتى مع بنيامين نتنياهو الذي وصفه مرات بأنه يتحدث كثيرا دون أن يفعل شيئا.

 

وأوضح بارنيع، أن مبارك كان يكرر أمامه أنه لولا اغتيال رابين لكان قطار السلام وصل الى إسرائيل وسورية. وكشف بارنيع، أن مبارك أجبر ياسر عرفات على التوقيع على خرائط اتفاق أوسلو ب، قائلا له: وقع يا ابن الكلب، ودعم العديد من المواقف الإسرائيلية في الصراع مع الفلسطينيين.

 

القناة 12

  • فريق ماسة
  • 2020-02-29
  • 11038
  • من الأرشيف

خبير اسرائيلي.. مبارك أرغم عرفات على توقيع اتفاقات أوسلو ب

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، اهارون بارنيع، إنه كان يعرف الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، والتقى به عشرات الساعات، منذ أن كان نائبا للرئيس الراحل أنور السادات، من خلال مقابلات إذاعية وتلفزيونية، أو محادثات شخصية وجها لوجه.   وأشار بارنيع إلى أن مبارك كان منفتحا على الإسرائيليين، ومحببا لهم، وكان يجيب على تساؤلاته دون تردد، خاصة في كل ما يتعلق بالعلاقة مع إسرائيل. وأكد أن مبارك أدرك جيدا كيف ينسج العلاقة مع كل قادة إسرائيل، يتسحاك رابين ويتسحاك شامير وأريئيل شارون وإيهود أولمرت وإيهود باراك، وحتى مع بنيامين نتنياهو الذي وصفه مرات بأنه يتحدث كثيرا دون أن يفعل شيئا.   وأوضح بارنيع، أن مبارك كان يكرر أمامه أنه لولا اغتيال رابين لكان قطار السلام وصل الى إسرائيل وسورية. وكشف بارنيع، أن مبارك أجبر ياسر عرفات على التوقيع على خرائط اتفاق أوسلو ب، قائلا له: وقع يا ابن الكلب، ودعم العديد من المواقف الإسرائيلية في الصراع مع الفلسطينيين.   القناة 12

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة