دعا السفير الاسرائيلي الاسبق في مصر، يتسحاك ليفانون، إلى إنقاذ اتفاق السلام مع الأردن، قائلا إن العلاقات الإسرائيلية مع القصر الأردني في ادنى مستوياتها. وأضاف، أن السلام مع المملكة الأردنية يختلف عن السلام الإسرائيلي مع مصر، الذي يتسم بالبرود، لكنه استطاع أن يحقق أهدافه، بعد أربعين عاما، خصوصا لجهة منع مواجهة عسكرية بين الدولتين.

 

واعتبر ليفانون، أن السلام مع الأردن جاء بهدف إقامة مشاريع اقتصادية مشتركة تعود بالفائدة على الشعبين، الإسرائيلي والأردني، كما أن الحدود الأردنية هي الأطول مع إسرائيل، وهناك جهود مشتركة للحفاظ عليها هادئة، وقد تم تحقيق جزء نسبي من هذه التطلعات. فالمشاريع الإسرائيلية الأردنية المشتركة متواضعة، والاتحادات المهنية الأردنية تمنع أي تواصل مع إسرائيل، والبرلمان الأردني يدعو لإلغاء الاتفاق، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان، والإعلام الأردني ينتقد الاتفاق، حتى إن مستوى الثقة بين زعماء البلدين في الحضيض. وهذا التدهور في العلاقات الإسرائيلية الأردنية يحصل رغم أن عمان وتل أبيب تعترفان بأن اتفاق السلام يحقق لهما مصالح متبادلة، وله أهمية استراتيجية في ضوء الهزات الأرضية التي يشهدها الشرق الأوسط.

 

صحيفة "اسرائيل اليوم"

  • فريق ماسة
  • 2019-10-15
  • 12490
  • من الأرشيف

سفير اسرائيلي سابق يدعو لإنقاذ اتفاق السلام مع الأردن

دعا السفير الاسرائيلي الاسبق في مصر، يتسحاك ليفانون، إلى إنقاذ اتفاق السلام مع الأردن، قائلا إن العلاقات الإسرائيلية مع القصر الأردني في ادنى مستوياتها. وأضاف، أن السلام مع المملكة الأردنية يختلف عن السلام الإسرائيلي مع مصر، الذي يتسم بالبرود، لكنه استطاع أن يحقق أهدافه، بعد أربعين عاما، خصوصا لجهة منع مواجهة عسكرية بين الدولتين.   واعتبر ليفانون، أن السلام مع الأردن جاء بهدف إقامة مشاريع اقتصادية مشتركة تعود بالفائدة على الشعبين، الإسرائيلي والأردني، كما أن الحدود الأردنية هي الأطول مع إسرائيل، وهناك جهود مشتركة للحفاظ عليها هادئة، وقد تم تحقيق جزء نسبي من هذه التطلعات. فالمشاريع الإسرائيلية الأردنية المشتركة متواضعة، والاتحادات المهنية الأردنية تمنع أي تواصل مع إسرائيل، والبرلمان الأردني يدعو لإلغاء الاتفاق، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان، والإعلام الأردني ينتقد الاتفاق، حتى إن مستوى الثقة بين زعماء البلدين في الحضيض. وهذا التدهور في العلاقات الإسرائيلية الأردنية يحصل رغم أن عمان وتل أبيب تعترفان بأن اتفاق السلام يحقق لهما مصالح متبادلة، وله أهمية استراتيجية في ضوء الهزات الأرضية التي يشهدها الشرق الأوسط.   صحيفة "اسرائيل اليوم"

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة