قال المبعوث الأمريكي الأسبق الى الشرق الاوسط، دينس روس، إنه لا بد من اتباع كافة السبل لمنع قيام الدولة الواحدة كبديل عن حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معتبرا أن حل الدولة الواحدة سيبقى مطروحا، في ظل غياب آفاق تحقيق حل الدولتين، حتى وإن تشكلت حكومة إسرائيلية من اليسار والوسط. وأضاف، أن استمرار إسرائيل في إقامة التجمعات الاستيطانية شرقي الجدار الفاصل في الضفة الغربية يعني أنه لن يكون بإمكانها في المستقبل الانفصال عن الفلسطينيين.

 

ورأى روس، أنه حين تواصل إيران التمركز العسكري في سورية، ويسعى حزب الله للحصول على وسائل دفاعية دقيقة لحماية عشرات آلاف الصواريخ في لبنان، وتهدد الفصائل الفلسطينية في بجولة تصعيد جديدة وتقوم بإطلاق القذائف الصاروخية على مستوطنات غلاف غزة، وتعزيز العمليات العسكرية في الضفة الغربية، فمن الطبيعي أن تتمركز الانتخابات المقبلة في إسرائيل حول هذه القضايا بصورة أساسية، ما يتطلب قيادة إسرائيلية مسؤولة على حد تعبيره.

 

وأشار روس إلى أن الأهم لقيادة إسرائيلية مسؤولة، أن تستطيع تثبيت الهوية اليهودية للدولة في المستقبل، ما يتطلب الانفصال عن الفلسطينيين كخيار أساسي. وفي ضوء ذلك، يجب طرح سؤالين بسيطين أمام من سيتولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية: ما هي السياسة التي سوف تتبعونها لمنع تحول إسرائيل إلى دولة واحدة لشعبين..؟ وكيف يمكن تطبيق هذه السياسة..؟ "

 

  • فريق ماسة
  • 2019-09-11
  • 10946
  • من الأرشيف

مسؤول أمريكي سابق يحذّر من حل الدولة الواحدة

قال المبعوث الأمريكي الأسبق الى الشرق الاوسط، دينس روس، إنه لا بد من اتباع كافة السبل لمنع قيام الدولة الواحدة كبديل عن حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معتبرا أن حل الدولة الواحدة سيبقى مطروحا، في ظل غياب آفاق تحقيق حل الدولتين، حتى وإن تشكلت حكومة إسرائيلية من اليسار والوسط. وأضاف، أن استمرار إسرائيل في إقامة التجمعات الاستيطانية شرقي الجدار الفاصل في الضفة الغربية يعني أنه لن يكون بإمكانها في المستقبل الانفصال عن الفلسطينيين.   ورأى روس، أنه حين تواصل إيران التمركز العسكري في سورية، ويسعى حزب الله للحصول على وسائل دفاعية دقيقة لحماية عشرات آلاف الصواريخ في لبنان، وتهدد الفصائل الفلسطينية في بجولة تصعيد جديدة وتقوم بإطلاق القذائف الصاروخية على مستوطنات غلاف غزة، وتعزيز العمليات العسكرية في الضفة الغربية، فمن الطبيعي أن تتمركز الانتخابات المقبلة في إسرائيل حول هذه القضايا بصورة أساسية، ما يتطلب قيادة إسرائيلية مسؤولة على حد تعبيره.   وأشار روس إلى أن الأهم لقيادة إسرائيلية مسؤولة، أن تستطيع تثبيت الهوية اليهودية للدولة في المستقبل، ما يتطلب الانفصال عن الفلسطينيين كخيار أساسي. وفي ضوء ذلك، يجب طرح سؤالين بسيطين أمام من سيتولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية: ما هي السياسة التي سوف تتبعونها لمنع تحول إسرائيل إلى دولة واحدة لشعبين..؟ وكيف يمكن تطبيق هذه السياسة..؟ "  

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة