كتب المحلل السياسي، بن كسبيت، أن ضم الأغوار الى اسرائيل ينطوي على أهمية كبيرة، من النواحي الأمنية والسياسية وحتى الاقتصادية، لكنه سينعكس بصورة سلبية على علاقات إسرائيل مع العالم العربي، وخاصة دول الخليج، وعلى العلاقات مع العالم، وعلى الوضع لدى الفلسطينيين، وسيسهم في زيادة التوتر الأمني في المنطقة كلها.

 

وأشار بن كسبيت، إلى أن أغلبية الإسرائيليين يؤيدون ضم الأغوار. بالتالي، حاول نتنياهو من خلال حديثه عن الضم، تحقيق مكاسب سياسية انتخابية. لكنه لم ينجح في ذلك، لأن الإعلان الدراماتيكي الأكثر إثارة جاء من جهة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي عزل مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، وأذله على الملأ، بعد دقائق فقط من إعلان نتنياهو عن ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية وشمال البحر الميت.

 

ونقل بن كسبيت عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها، ان هناك تقديرات تقول إن نتنياهو طلب من ترامب الاعتراف بضم غور الأردن، كالذي حصل عليه في موضوع الجولان السوري المحتل. لكن ترامب رفض طلب نتنياهو، فحاول بولتون الضغط على الرئيس، وعندها قرر ترامب إقالته. وهذه ضربة قوية لنتنياهو، قد تعني ان ترامب قرر التوقف عن التعاون مع نتنياهو، في مرحلة هي الأكثر مصيرية بالنسبة للأخير.

  • فريق ماسة
  • 2019-09-11
  • 12159
  • من الأرشيف

هل توقف ترامب عن التعاون مع نتنياهو..؟

كتب المحلل السياسي، بن كسبيت، أن ضم الأغوار الى اسرائيل ينطوي على أهمية كبيرة، من النواحي الأمنية والسياسية وحتى الاقتصادية، لكنه سينعكس بصورة سلبية على علاقات إسرائيل مع العالم العربي، وخاصة دول الخليج، وعلى العلاقات مع العالم، وعلى الوضع لدى الفلسطينيين، وسيسهم في زيادة التوتر الأمني في المنطقة كلها.   وأشار بن كسبيت، إلى أن أغلبية الإسرائيليين يؤيدون ضم الأغوار. بالتالي، حاول نتنياهو من خلال حديثه عن الضم، تحقيق مكاسب سياسية انتخابية. لكنه لم ينجح في ذلك، لأن الإعلان الدراماتيكي الأكثر إثارة جاء من جهة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي عزل مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، وأذله على الملأ، بعد دقائق فقط من إعلان نتنياهو عن ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية وشمال البحر الميت.   ونقل بن كسبيت عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها، ان هناك تقديرات تقول إن نتنياهو طلب من ترامب الاعتراف بضم غور الأردن، كالذي حصل عليه في موضوع الجولان السوري المحتل. لكن ترامب رفض طلب نتنياهو، فحاول بولتون الضغط على الرئيس، وعندها قرر ترامب إقالته. وهذه ضربة قوية لنتنياهو، قد تعني ان ترامب قرر التوقف عن التعاون مع نتنياهو، في مرحلة هي الأكثر مصيرية بالنسبة للأخير.

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة