قال البروفيسور في الكيمياء، عوزي إيفين، وأحد المشاركين في إقامة مفاعل "ديمونا"، ان المفاعل لا يواجه مصاعب تخطيط مماثلة لمفاعل "تشرنوبيل" السوفييتي، ولكن هناك إخفاء لحقائق تتعلق بطريقة تشغيله. واضاف، ان ممثلي لجنة الطاقة الذرية يقدمون تقارير كاذبة للجنة التكنولوجيا التابعة للكنيست، موضحا انه طرح عدة تحفظات في هذا الشأن، من خلال تجربته في تشغيل المفاعل، لكن الرد كان ان أمن اسرائيل يقتضي ذلك. وكشف ايفين، انه استدعي إلى جلسات توضيح، كانت عبارة عن تهديد مبطن، من قبل اثنين من رؤساء لجنة الطاقة الذرية، حذراه من مغبة الاستمرار في هذا الاتجاه.

واوضح ايفين، ان مفاعل ديمونا ينتج نفايات نووية منذ نحو 55 عاما، تتراكم وتخزن في موقع المفاعل، لدرجة ان كمية النفايات المشعة التي تراكمت في المفاعل، لا تقل كثيرا عن الكمية التي انتشرت في كارثة "تشرنوبل"، الذي تم تشغيله لمدة سنتين فقط قبل ان ينفجر.

وحول خطر انفجار المفاعل، قال ايفين، أنه حتى لو كان خطر انفجاره نتيجة حادث كما حصل في تشرنوبل، غير قائم، فإن إسرائيل محاطة بأعداء طوروا أسلحة دقيقة تكفي لإصابة المفاعل. ولا يمكن الاعتماد على ان اعتباراتهم ستدفعهم إلى تجنب استهداف المفاعل. وفي حال وقوع تخريب أو حادث، بسبب عمر المفاعل العجوز الأقدم في العالم، سيتعين إخلاء أكثر من 60 ألف شخص. والسؤال: هل يعادل هذا الخطر الفائدة من استمرار عمل المفاعل..؟

  • فريق ماسة
  • 2019-06-22
  • 11460
  • من الأرشيف

خبير نووي إسرائيلي: مفاعل ديمونا ينتج نفايات نووية منذ 55 عاما

قال البروفيسور في الكيمياء، عوزي إيفين، وأحد المشاركين في إقامة مفاعل "ديمونا"، ان المفاعل لا يواجه مصاعب تخطيط مماثلة لمفاعل "تشرنوبيل" السوفييتي، ولكن هناك إخفاء لحقائق تتعلق بطريقة تشغيله. واضاف، ان ممثلي لجنة الطاقة الذرية يقدمون تقارير كاذبة للجنة التكنولوجيا التابعة للكنيست، موضحا انه طرح عدة تحفظات في هذا الشأن، من خلال تجربته في تشغيل المفاعل، لكن الرد كان ان أمن اسرائيل يقتضي ذلك. وكشف ايفين، انه استدعي إلى جلسات توضيح، كانت عبارة عن تهديد مبطن، من قبل اثنين من رؤساء لجنة الطاقة الذرية، حذراه من مغبة الاستمرار في هذا الاتجاه. واوضح ايفين، ان مفاعل ديمونا ينتج نفايات نووية منذ نحو 55 عاما، تتراكم وتخزن في موقع المفاعل، لدرجة ان كمية النفايات المشعة التي تراكمت في المفاعل، لا تقل كثيرا عن الكمية التي انتشرت في كارثة "تشرنوبل"، الذي تم تشغيله لمدة سنتين فقط قبل ان ينفجر. وحول خطر انفجار المفاعل، قال ايفين، أنه حتى لو كان خطر انفجاره نتيجة حادث كما حصل في تشرنوبل، غير قائم، فإن إسرائيل محاطة بأعداء طوروا أسلحة دقيقة تكفي لإصابة المفاعل. ولا يمكن الاعتماد على ان اعتباراتهم ستدفعهم إلى تجنب استهداف المفاعل. وفي حال وقوع تخريب أو حادث، بسبب عمر المفاعل العجوز الأقدم في العالم، سيتعين إخلاء أكثر من 60 ألف شخص. والسؤال: هل يعادل هذا الخطر الفائدة من استمرار عمل المفاعل..؟

المصدر : خاص الماسة السورية / غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة