قال المحلل باراك رافيد، إن إسرائيل لم تتلق حتى الآن أي دعوة لحضور مؤتمر البحرين المقرر في 24 الشهر الجاري، موضحا أن غاريد كوشنير أبلغ نتنياهو خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، أن إسرائيل لن تتلقى الدعوة لحين الحصول على إجابات واضحة من الدول العربية، كاشفا أن الإدارة الأمريكية قلقة جدا من إمكانية عدم حضور دول عربية وإسلامية مهمة وخصوصا مصر والأردن اللتان لم تقررا بعد ولم تعلنا عن رغبتهما بحضور المؤتمر. وأشار المحلل إلى أن إسرائيل تنتظر الدعوة، ولكن هناك شكوك كبيرة حول احتمال انعقاد المؤتمر في ظل عدم تجاوب الدول العربية مع المشروع الأمريكي، وفي ظل نجاح الجهود الفلسطينية لإحباط المؤتمر.

وبحسب المحلل رافيد، فان الإدارة الأميركية مارست ضغوطا كبيرة على كل من الأردن ومصر والمغرب وعُمان والكويت، لدفعها إلى إعلان مشاركتها العلنية في الورشة الاقتصادية، حتى تتمكن الإدارة الأميركية، لاحقا، من تقديم دعوة علنية لإسرائيل، وذلك على ضوء الدعوات الفلسطينية للدول العربية بمقاطعة المؤتمر. وقال رافيد، إن السعودية والإمارات فقط أعلنتا رسميا، عن المشاركة في المؤتمر، إضافة للبحرين باعتبارها الدولة المضيفة.

ونقل رافيد عن مسؤول إسرائيلي قوله، أن نتنياهو اجتمع مؤخرا بوزير المالية، موشيه كحلون، لبحث المشاركة الإسرائيلية، وأضاف المصدر أن كحلون يدرس زيارة الولايات المتحدة قبيل انطلاق الورشة اقتصادية، للتنسيق مع وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوشين، والاجتماع مع غاريد كوشنر، حول المسائل التي سيتم بحثها في المؤتمر.

  • فريق ماسة
  • 2019-06-10
  • 12639
  • من الأرشيف

واشنطن تخشى فشل ورشة البحرين وتضغط على دول عربية لإجبارها على المشاركة

قال المحلل باراك رافيد، إن إسرائيل لم تتلق حتى الآن أي دعوة لحضور مؤتمر البحرين المقرر في 24 الشهر الجاري، موضحا أن غاريد كوشنير أبلغ نتنياهو خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، أن إسرائيل لن تتلقى الدعوة لحين الحصول على إجابات واضحة من الدول العربية، كاشفا أن الإدارة الأمريكية قلقة جدا من إمكانية عدم حضور دول عربية وإسلامية مهمة وخصوصا مصر والأردن اللتان لم تقررا بعد ولم تعلنا عن رغبتهما بحضور المؤتمر. وأشار المحلل إلى أن إسرائيل تنتظر الدعوة، ولكن هناك شكوك كبيرة حول احتمال انعقاد المؤتمر في ظل عدم تجاوب الدول العربية مع المشروع الأمريكي، وفي ظل نجاح الجهود الفلسطينية لإحباط المؤتمر. وبحسب المحلل رافيد، فان الإدارة الأميركية مارست ضغوطا كبيرة على كل من الأردن ومصر والمغرب وعُمان والكويت، لدفعها إلى إعلان مشاركتها العلنية في الورشة الاقتصادية، حتى تتمكن الإدارة الأميركية، لاحقا، من تقديم دعوة علنية لإسرائيل، وذلك على ضوء الدعوات الفلسطينية للدول العربية بمقاطعة المؤتمر. وقال رافيد، إن السعودية والإمارات فقط أعلنتا رسميا، عن المشاركة في المؤتمر، إضافة للبحرين باعتبارها الدولة المضيفة. ونقل رافيد عن مسؤول إسرائيلي قوله، أن نتنياهو اجتمع مؤخرا بوزير المالية، موشيه كحلون، لبحث المشاركة الإسرائيلية، وأضاف المصدر أن كحلون يدرس زيارة الولايات المتحدة قبيل انطلاق الورشة اقتصادية، للتنسيق مع وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوشين، والاجتماع مع غاريد كوشنر، حول المسائل التي سيتم بحثها في المؤتمر.

المصدر : خاص الماسة السورية / غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة