كشف المحلل الأمني يوسي ميلمان، ان وزارة الحرب الاسرائيلية، تبيع أجهزة ومعدات عسكرية لعدد من الدول العربية، بينها الأردن ومصر والسعودية والعراق والامارات والبحرين واقليم كردستان العراق. وقال ميلمان ان اسرائيل قررت إزالة العراق من قائمة الدول المعادية لها، وسمحت بمزاولة التجارة معه. واضاف، ان سورية ولبنان واليمن وإيران، ما تزال مدرجة على قائمة الدول العدوة لاسرائيل.

الى ذلك، قال المحلل جاكي خوجي ان هناك العديد من الأمثلة على العلاقات بين اسرائيل وبعض الدول العربية، وخاصة مصر، معتبرا انه لا يوجد هناك صديق لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في المنطقة، أفضل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لافتا الى ان نتنياهو والسيسي نجحا في اقامة مستوى متقدم من العلاقات الوثيقة والمتقاربة.

واشار المحلل الى انه ليس غريبا عدم صدور أي كلمة انتقاد من اسرائيل باتجاه القاهرة ونظام السيسي، في الوقت ذاته لم يصدر عن الاخير أي انتقاد لـ نتنياهو، يضاف الى ذلك ان الدور المصري في كل ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة مهم جدا بالنسبة لاسرائيل، والكثير من الإسرائيليين مدينون بالشكر والعرفان لمبعوثي السيسي الذين يبذلون جهودا حثيثة لتثبيت التهدئة في غزة.

وختم المحلل بالقول، انه بالرغم من العلاقة الوثيقة بين السيسي ونتنياهو، الا ان الشارع المصري ما زال يصف اسرائيل بالعدو، كما ان كبار الكتاب والصحفيين وموجهي الرأي العام المصري، يهاجمون اسرائيل. ورغم العلاقة الطيبة بين الحكومتين المصرية والاسرائيلية، فإن العلاقات على المستوى الشعبي لا تزال باردة.

  • فريق ماسة
  • 2019-05-27
  • 13095
  • من الأرشيف

إسرائيل تبيع دولا عربية معدات عسكرية والسيسي أفضل صديق لـ نتنياهو في المنطقة

كشف المحلل الأمني يوسي ميلمان، ان وزارة الحرب الاسرائيلية، تبيع أجهزة ومعدات عسكرية لعدد من الدول العربية، بينها الأردن ومصر والسعودية والعراق والامارات والبحرين واقليم كردستان العراق. وقال ميلمان ان اسرائيل قررت إزالة العراق من قائمة الدول المعادية لها، وسمحت بمزاولة التجارة معه. واضاف، ان سورية ولبنان واليمن وإيران، ما تزال مدرجة على قائمة الدول العدوة لاسرائيل. الى ذلك، قال المحلل جاكي خوجي ان هناك العديد من الأمثلة على العلاقات بين اسرائيل وبعض الدول العربية، وخاصة مصر، معتبرا انه لا يوجد هناك صديق لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في المنطقة، أفضل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لافتا الى ان نتنياهو والسيسي نجحا في اقامة مستوى متقدم من العلاقات الوثيقة والمتقاربة. واشار المحلل الى انه ليس غريبا عدم صدور أي كلمة انتقاد من اسرائيل باتجاه القاهرة ونظام السيسي، في الوقت ذاته لم يصدر عن الاخير أي انتقاد لـ نتنياهو، يضاف الى ذلك ان الدور المصري في كل ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة مهم جدا بالنسبة لاسرائيل، والكثير من الإسرائيليين مدينون بالشكر والعرفان لمبعوثي السيسي الذين يبذلون جهودا حثيثة لتثبيت التهدئة في غزة. وختم المحلل بالقول، انه بالرغم من العلاقة الوثيقة بين السيسي ونتنياهو، الا ان الشارع المصري ما زال يصف اسرائيل بالعدو، كما ان كبار الكتاب والصحفيين وموجهي الرأي العام المصري، يهاجمون اسرائيل. ورغم العلاقة الطيبة بين الحكومتين المصرية والاسرائيلية، فإن العلاقات على المستوى الشعبي لا تزال باردة.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة