ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس المجلس اليوم قضايا خدمية واقتصادية أبرزها سبل نشر ثقافة القروض التشغيلية ودعمها وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة كما اتخذ الاجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع قانون إحداث هيئة عامة علمية تسمى هيئة التميز والإبداع.

وبخصوص موضوع القروض التشغيلية، أكد الحلقي ضرورة نشر ثقافتها ودعمها وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل تشغيل رأس المال العامل وتفعيل العملية الإنتاجية ودعم الاقتصاد الوطني موجها إلى تكليف المصارف التي تتمتع بنسب جيدة من السيولة توظيفها لدى المصرف الصناعي ليعمل على إدارتها في منح هذه القروض وتكليف وزارة المالية بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي والمصارف العامة العاملة إيجاد الآلية المناسبة لدعم سعر الفائدة للمشاريع المستهدفة.

 

كما كلف الحلقي وزارتي الصناعة والزراعة إعداد خارطة للمشاريع المتوسطة والصغيرة بحيث تكون مرتبطة بالجغرافيا الاقتصادية الآمنة وكلف المصارف العامة العاملة إطلاق حملات إعلامية للتشجيع على الإيداع بالليرة السورية مع توضيح نسب أسعار الفائدة من 13 إلى 20 بالمئة حسب نوع الإيداع إضافة إلى العمل على تسهيل إجراءات الإيداع مع المحافظة على الضمانات اللازمة، مشيرا إلى ضرورة رفع سقف الإيداع لدى مصرف التوفير إلى مليوني ليرة سورية.

 

وفي الشأن الخدمي، وجه الحلقي الجهات المعنية إلى ضرورة متابعة ما يطرح من سلع في الأسواق والتثبت من مدى وجود سلع غذائية واستهلاكية لزوم الأطفال مجهولة المصدر كما وجه وزارة الاتصالات والتقانة إلى تسهيل الإجراءات أمام المواطنين خلال حصولهم على تركيب بوابات الانترنت، مشددا على ضرورة الاهتمام بالواقع الصحي بمحافظة طرطوس بشكل أكبر.

 

إلى ذلك اطلع مجلس الوزراء على القرارات التي اتخذتها لجنة رسم السياسات واللجنة الاقتصادية ومصرف سورية المركزي ومجلس النقد والتسليف لتعزيز مقومات سعر صرف الليرة السورية والحد من ظاهرة التهريب ورفع تمويل المستوردات لتصل نسبتها الى 100 بالمئة.

 

واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع قانون إحداث هيئة عامة علمية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري تسمى هيئة التميز والإبداع مقرها دمشق وترتبط بوزير التعليم العالي وتهدف إلى البحث عن المبدعين والمتميزين ورعايتهم وتشجيع ودعم القدرات الوطنية في مجال إنتاج الأفكار والابتكار والإبداع.

 

ووافق مجلس الوزراء على قرار بنقل ملكية بعض العقارات الواقعة ضمن المخططات التنظيمية في محافظة طرطوس إلى الوحدات الإدارية لإقامة منشآت صناعية صغيرة ومتوسطة كما اطلع على مذكرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول واقع موسم الحمضيات وتسويقه وبيعه في الأسواق المحلية وتصديره.

  • فريق ماسة
  • 2016-02-17
  • 5569
  • من الأرشيف

تعزيز مقومات سعر صرف الليرة السورية ..مجلس الوزراء يناقش آليات دعم القروض التشغيلية ومشروع قانون لإحداث هيئة التميز والإبداع

ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس المجلس اليوم قضايا خدمية واقتصادية أبرزها سبل نشر ثقافة القروض التشغيلية ودعمها وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة كما اتخذ الاجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع قانون إحداث هيئة عامة علمية تسمى هيئة التميز والإبداع. وبخصوص موضوع القروض التشغيلية، أكد الحلقي ضرورة نشر ثقافتها ودعمها وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل تشغيل رأس المال العامل وتفعيل العملية الإنتاجية ودعم الاقتصاد الوطني موجها إلى تكليف المصارف التي تتمتع بنسب جيدة من السيولة توظيفها لدى المصرف الصناعي ليعمل على إدارتها في منح هذه القروض وتكليف وزارة المالية بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي والمصارف العامة العاملة إيجاد الآلية المناسبة لدعم سعر الفائدة للمشاريع المستهدفة.   كما كلف الحلقي وزارتي الصناعة والزراعة إعداد خارطة للمشاريع المتوسطة والصغيرة بحيث تكون مرتبطة بالجغرافيا الاقتصادية الآمنة وكلف المصارف العامة العاملة إطلاق حملات إعلامية للتشجيع على الإيداع بالليرة السورية مع توضيح نسب أسعار الفائدة من 13 إلى 20 بالمئة حسب نوع الإيداع إضافة إلى العمل على تسهيل إجراءات الإيداع مع المحافظة على الضمانات اللازمة، مشيرا إلى ضرورة رفع سقف الإيداع لدى مصرف التوفير إلى مليوني ليرة سورية.   وفي الشأن الخدمي، وجه الحلقي الجهات المعنية إلى ضرورة متابعة ما يطرح من سلع في الأسواق والتثبت من مدى وجود سلع غذائية واستهلاكية لزوم الأطفال مجهولة المصدر كما وجه وزارة الاتصالات والتقانة إلى تسهيل الإجراءات أمام المواطنين خلال حصولهم على تركيب بوابات الانترنت، مشددا على ضرورة الاهتمام بالواقع الصحي بمحافظة طرطوس بشكل أكبر.   إلى ذلك اطلع مجلس الوزراء على القرارات التي اتخذتها لجنة رسم السياسات واللجنة الاقتصادية ومصرف سورية المركزي ومجلس النقد والتسليف لتعزيز مقومات سعر صرف الليرة السورية والحد من ظاهرة التهريب ورفع تمويل المستوردات لتصل نسبتها الى 100 بالمئة.   واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع قانون إحداث هيئة عامة علمية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري تسمى هيئة التميز والإبداع مقرها دمشق وترتبط بوزير التعليم العالي وتهدف إلى البحث عن المبدعين والمتميزين ورعايتهم وتشجيع ودعم القدرات الوطنية في مجال إنتاج الأفكار والابتكار والإبداع.   ووافق مجلس الوزراء على قرار بنقل ملكية بعض العقارات الواقعة ضمن المخططات التنظيمية في محافظة طرطوس إلى الوحدات الإدارية لإقامة منشآت صناعية صغيرة ومتوسطة كما اطلع على مذكرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول واقع موسم الحمضيات وتسويقه وبيعه في الأسواق المحلية وتصديره.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة