رأى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في رسالة وجهها إلى الشعب السوري، اليوم، عشية بدء المفاوضات السورية بين الحكومة والمعارضة، أن «المفاوضات لا يمكن أن تفشل».

وقال دي ميستورا، في شريط مصور باللغة الانكليزية، مرفق بتسجيل صوتي بالعربية، «إلى كل رجل، إلى كل إمرأة، إلى كل طفل وطفلة من سوريا، سواء كانوا بداخل سوريا أو خارجها، في مخيمات اللاجئين أو في أي مكان كان. ستنعقد خلال الأيام القليلة المقبلة ما نسميها المحادثات السورية أو المفاوضات، من أجل أن نحرز تقدماً في سبيل إعادة الاستقرار والسلام والكرامة مرة أخرى إلى سوريا». وأضاف «لقد رأيتم الكثير من المؤتمرات... ولا يمكن لهذا المؤتمر أن يفشل».

وفيما أكّد دي ميستورا، في رسالته، أن «الأمم المتحدة لن تتخلى أبداً عن الشعب السوري، ولن تخيب آماله»، وجه كلامه لمن سيحضر المفاوضات بضرورة استغلال هذه «الفرصة التي لا ينبغي تفويتها». وتابع: «نعوّل عليكم (الشعب السوري)، لرفع صوتكم لتقولوا، خلاص، كفاية، لتقولوا لجميع من سيأتي لحضور هذا المؤتمر سواء من داخل أو خارج سوريا أن هناك توقعات منهم».

«وفد الرياض» لن يحضر غداً

بموازاة ذلك، أعلنت «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة المجتمعة في الرياض، مساء اليوم، أنها لن تذهب إلى جنيف غداً. وقال المتحدث باسم الهيئة، منذر ماخوس، لوكالة «فرانس برس» «نعم، اجتماعات جنيف ستبدأ الجمعة، ولن نكون هناك باعتبار أننا لم نتخذ قراراً بعد في ما يتعلق بالمشاركة».

يأتي ذلك عقب تأكيد المتحدثة باسم دي ميستورا، خولة مطر، أن المفاوضات ستعقد غداً في موعدها المقرر، وتصريحات المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن دي ميستورا «رد على مطالب المعارضة، بخصوص وقف الضربات الجوية وإنهاء حصار مناطق، بالنيابة عن الأمين العام بان كي مون».

وأوضح مصدر معارض لوكالة «فرانس برس» أن «الجواب المطلوب من بان كي مون، يتعلق بإجراءات فعلية لتنفيذ الفقرتين 12 و13 من قرار مجلس الأمن».

  • فريق ماسة
  • 2016-01-27
  • 8555
  • من الأرشيف

دي مستورا في رسالة للشعب السوري: المفاوضات لا يمكن أن تفشل

رأى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في رسالة وجهها إلى الشعب السوري، اليوم، عشية بدء المفاوضات السورية بين الحكومة والمعارضة، أن «المفاوضات لا يمكن أن تفشل». وقال دي ميستورا، في شريط مصور باللغة الانكليزية، مرفق بتسجيل صوتي بالعربية، «إلى كل رجل، إلى كل إمرأة، إلى كل طفل وطفلة من سوريا، سواء كانوا بداخل سوريا أو خارجها، في مخيمات اللاجئين أو في أي مكان كان. ستنعقد خلال الأيام القليلة المقبلة ما نسميها المحادثات السورية أو المفاوضات، من أجل أن نحرز تقدماً في سبيل إعادة الاستقرار والسلام والكرامة مرة أخرى إلى سوريا». وأضاف «لقد رأيتم الكثير من المؤتمرات... ولا يمكن لهذا المؤتمر أن يفشل». وفيما أكّد دي ميستورا، في رسالته، أن «الأمم المتحدة لن تتخلى أبداً عن الشعب السوري، ولن تخيب آماله»، وجه كلامه لمن سيحضر المفاوضات بضرورة استغلال هذه «الفرصة التي لا ينبغي تفويتها». وتابع: «نعوّل عليكم (الشعب السوري)، لرفع صوتكم لتقولوا، خلاص، كفاية، لتقولوا لجميع من سيأتي لحضور هذا المؤتمر سواء من داخل أو خارج سوريا أن هناك توقعات منهم». «وفد الرياض» لن يحضر غداً بموازاة ذلك، أعلنت «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة المجتمعة في الرياض، مساء اليوم، أنها لن تذهب إلى جنيف غداً. وقال المتحدث باسم الهيئة، منذر ماخوس، لوكالة «فرانس برس» «نعم، اجتماعات جنيف ستبدأ الجمعة، ولن نكون هناك باعتبار أننا لم نتخذ قراراً بعد في ما يتعلق بالمشاركة». يأتي ذلك عقب تأكيد المتحدثة باسم دي ميستورا، خولة مطر، أن المفاوضات ستعقد غداً في موعدها المقرر، وتصريحات المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن دي ميستورا «رد على مطالب المعارضة، بخصوص وقف الضربات الجوية وإنهاء حصار مناطق، بالنيابة عن الأمين العام بان كي مون». وأوضح مصدر معارض لوكالة «فرانس برس» أن «الجواب المطلوب من بان كي مون، يتعلق بإجراءات فعلية لتنفيذ الفقرتين 12 و13 من قرار مجلس الأمن».

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة