وصف زعيم "جبهة النصرة"، ذراع تنظيم "القاعدة" في سوريا، أبو محمد الجولاني، في مقابلة تلفزيونية بثت السبت، مؤتمر الرياض الذي جمع مكونات من المعارضة السورية السياسية والجماعات المسلحة بـ"المؤامرة"، مؤكدا على ضرورة "افشال" اجتماعات من هذا النوع.

وقال الجولاني في مقابلة نقلها تلفزيون "اورينت نيوز" السوري المعارض الذي يبث من دبي، إن "هذه مؤامرة.. وليس مؤتمراً ليأتي بحقوق أهل الشام"، مؤكداً انه "لا بد من العمل على افشال هكذا اجتماعات"، ومعتبرا ان مشاركة بعض الفصائل المقاتلة فيه تعتبر "خيانة كبيرة جداً لدماء الشباب الذين ضحوا بدمائهم".

واكد الجولاني عدم تلقي "جبهة النصرة" دعوة للمشاركة في مؤتمر الرياض، مشدداً على أنها لم تكن لتشارك أصلاً.

ووصف زعيم "النصرة" الذي اخقيت ملامحه خلال المقابلة، تمثيل الفصائل المقاتلة بـ"الضعيف والضئيل جداً"، مضيفاً: "في تصوري ان معظم الفصائل التي دعيت ليس لديها سيطرة فعلية على جندها على الأرض.. فحتى لو اعطوا الكلام بالموافقة فلا اعتقد ان لديهم القدرة على تطبيق هذه الموافقة". وأوضح انه "ليس هناك أي جو أو مناخ يساعد على تمرير هكذا مؤامرة"، مشيراً الى "التقدم" التي تحققه الفصائل المقاتلة على الارض.

وتابع: "بعض الفصائل التي ذهبت (الى الرياض) تعلم ان هذه مؤامرة كبيرة جداً ويتذرعون ببعض الاشياء، وكانت هناك ضغوط عليهم.. وهذه أسباب واهية بالنسبة لحجم ما سيحدث في حال ساروا في هذا المسار".

واعتبر الجولاني "ان هذا المؤتمر هو خطوة تنفيذية لما جرى في فيينا.. وهو مرتبط به ارتباطاً وثيقا"، مشدداً على رفض "جبهة النصرة" لكامل بنود مؤتمر فيينا، خصوصاً أنه "يريد ان يبقي على بشار الأسد ويريد ان يدمج المعارضة المسلحة مع قوات النظام".

وأضاف: "في نهاية المطاف نرى أن هذا المؤتمر (الرياض) لو حقق نجاحاً، وهو لا يملك مقومات ذلك، فهو يجرد اعداء النظام من اسلحتهم او يجعلهم في خدمة النظام".

  • فريق ماسة
  • 2015-12-11
  • 6310
  • من الأرشيف

في مؤتمر صحفي بثته قناة اورينت المعارضة..الجولاني: معظم الفصائل التي دعيت لمؤتمر الرياض ليس لديها سيطرة فعلية على جندها على الأرض

وصف زعيم "جبهة النصرة"، ذراع تنظيم "القاعدة" في سوريا، أبو محمد الجولاني، في مقابلة تلفزيونية بثت السبت، مؤتمر الرياض الذي جمع مكونات من المعارضة السورية السياسية والجماعات المسلحة بـ"المؤامرة"، مؤكدا على ضرورة "افشال" اجتماعات من هذا النوع. وقال الجولاني في مقابلة نقلها تلفزيون "اورينت نيوز" السوري المعارض الذي يبث من دبي، إن "هذه مؤامرة.. وليس مؤتمراً ليأتي بحقوق أهل الشام"، مؤكداً انه "لا بد من العمل على افشال هكذا اجتماعات"، ومعتبرا ان مشاركة بعض الفصائل المقاتلة فيه تعتبر "خيانة كبيرة جداً لدماء الشباب الذين ضحوا بدمائهم". واكد الجولاني عدم تلقي "جبهة النصرة" دعوة للمشاركة في مؤتمر الرياض، مشدداً على أنها لم تكن لتشارك أصلاً. ووصف زعيم "النصرة" الذي اخقيت ملامحه خلال المقابلة، تمثيل الفصائل المقاتلة بـ"الضعيف والضئيل جداً"، مضيفاً: "في تصوري ان معظم الفصائل التي دعيت ليس لديها سيطرة فعلية على جندها على الأرض.. فحتى لو اعطوا الكلام بالموافقة فلا اعتقد ان لديهم القدرة على تطبيق هذه الموافقة". وأوضح انه "ليس هناك أي جو أو مناخ يساعد على تمرير هكذا مؤامرة"، مشيراً الى "التقدم" التي تحققه الفصائل المقاتلة على الارض. وتابع: "بعض الفصائل التي ذهبت (الى الرياض) تعلم ان هذه مؤامرة كبيرة جداً ويتذرعون ببعض الاشياء، وكانت هناك ضغوط عليهم.. وهذه أسباب واهية بالنسبة لحجم ما سيحدث في حال ساروا في هذا المسار". واعتبر الجولاني "ان هذا المؤتمر هو خطوة تنفيذية لما جرى في فيينا.. وهو مرتبط به ارتباطاً وثيقا"، مشدداً على رفض "جبهة النصرة" لكامل بنود مؤتمر فيينا، خصوصاً أنه "يريد ان يبقي على بشار الأسد ويريد ان يدمج المعارضة المسلحة مع قوات النظام". وأضاف: "في نهاية المطاف نرى أن هذا المؤتمر (الرياض) لو حقق نجاحاً، وهو لا يملك مقومات ذلك، فهو يجرد اعداء النظام من اسلحتهم او يجعلهم في خدمة النظام".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة