انتقد ديفيد هيرسني في مجلة ناشونال ريفيو أوباما بسبب تعامله مع السعوديين، مشيراً الى أنَّ السعوديين نوع من الحلفاء، لكنَّ أوباما  يعاملهم كأفضل الأصدقاء. ولفت الكاتب إلى أنَّ ضحايا مجلة شارلي إيبدو لم ينالوا شرف التعزية من أوباما الذي ربما كان يستطيع أثناء تقديم التعازي بوفاة الملك عبد الله سؤال الملك السعودي الجديد عما إذا  كانت النساء اللواتي تم إلقائهن في الشوارع أمام العامة لقطع رؤوسهن قد قمن بأي عنف أو إساءة للدين. وقبل كل شيء، دافعت الحكومة السعودية عن قطع رأس امرأة بورمية باعتبار ذلك إلزامياً " لتنفيذ أحكام الله". إنه تاسع تنفيذ حكم إعدام لنفس السبب هذا العام. إنني لا أدعو إلى غزو شبه الجزيرة العربية أو أي مكان آخر من أجل هكذا قضية، لكنَّ جورج دبليو بوش ، مدلـِّـل آخر لآل سعود، اعتاد الادعاء بأنَّ قتال أمريكا في الشرق الأوسط كان لتعزيز الديموقراطية.

لقد تحدث اوباما عن مدى أهمية أن تكون الدبلوماسية انعكاساً للقيم الأمريكية ، غير أنه يمكن القول أنَّ كل شخص في العالم يفهم ويدرك السبب الذي من أجله تتجاهل واشنطن حقيقة أنَّ السعودية في عهد  الملك عبد الله أصبحت المصدر الأضخم في العالم لتمويل الجهاد السلفي ، وحقيقة أنَّ مؤسسات الدولة الدينية تقود الأصوات التي تديم ذلك الجهاد ( تجعله دائماً). أوباما يعزي بوفاة ملك في دولة ليس فيها انتخابات حقيقية ولا أحزاب سياسية أو معارضين. وتتجاهل واشنطن كل ذلك أيضاً.

ولفت الكاتب إلى أنَّ أوباما يقوم بإضعاف زعماء منتخبين ، وفي الوقت نفسه يبجل ويمجّد حياة ديكتاتور حين يصف الملك الذي تزوج 30 امرأة ولديه 35 ابن بأنه " قائد صريح يمتلك الشجاعة بشأن قناعاته". إنه من النزاهة القول إنَّ كل الإدارات الامريكية تجنبت بطريقتها الخاصة إهانة الديكتاتوريات اللاأخلاقية.

  • فريق ماسة
  • 2015-02-11
  • 10008
  • من الأرشيف

أوباما يبقى منحنياً في الشرق الاوسط

انتقد ديفيد هيرسني في مجلة ناشونال ريفيو أوباما بسبب تعامله مع السعوديين، مشيراً الى أنَّ السعوديين نوع من الحلفاء، لكنَّ أوباما  يعاملهم كأفضل الأصدقاء. ولفت الكاتب إلى أنَّ ضحايا مجلة شارلي إيبدو لم ينالوا شرف التعزية من أوباما الذي ربما كان يستطيع أثناء تقديم التعازي بوفاة الملك عبد الله سؤال الملك السعودي الجديد عما إذا  كانت النساء اللواتي تم إلقائهن في الشوارع أمام العامة لقطع رؤوسهن قد قمن بأي عنف أو إساءة للدين. وقبل كل شيء، دافعت الحكومة السعودية عن قطع رأس امرأة بورمية باعتبار ذلك إلزامياً " لتنفيذ أحكام الله". إنه تاسع تنفيذ حكم إعدام لنفس السبب هذا العام. إنني لا أدعو إلى غزو شبه الجزيرة العربية أو أي مكان آخر من أجل هكذا قضية، لكنَّ جورج دبليو بوش ، مدلـِّـل آخر لآل سعود، اعتاد الادعاء بأنَّ قتال أمريكا في الشرق الأوسط كان لتعزيز الديموقراطية. لقد تحدث اوباما عن مدى أهمية أن تكون الدبلوماسية انعكاساً للقيم الأمريكية ، غير أنه يمكن القول أنَّ كل شخص في العالم يفهم ويدرك السبب الذي من أجله تتجاهل واشنطن حقيقة أنَّ السعودية في عهد  الملك عبد الله أصبحت المصدر الأضخم في العالم لتمويل الجهاد السلفي ، وحقيقة أنَّ مؤسسات الدولة الدينية تقود الأصوات التي تديم ذلك الجهاد ( تجعله دائماً). أوباما يعزي بوفاة ملك في دولة ليس فيها انتخابات حقيقية ولا أحزاب سياسية أو معارضين. وتتجاهل واشنطن كل ذلك أيضاً. ولفت الكاتب إلى أنَّ أوباما يقوم بإضعاف زعماء منتخبين ، وفي الوقت نفسه يبجل ويمجّد حياة ديكتاتور حين يصف الملك الذي تزوج 30 امرأة ولديه 35 ابن بأنه " قائد صريح يمتلك الشجاعة بشأن قناعاته". إنه من النزاهة القول إنَّ كل الإدارات الامريكية تجنبت بطريقتها الخاصة إهانة الديكتاتوريات اللاأخلاقية.

المصدر : مجلة ناشونال ريفيو


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة