نفت الولايات المتحدة الأمريكية قيامها هي، أو قوات التحالف الدولي بقيادتها، بتنفيذ عملية إنزال في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش من أجل تحرير الأسرى الغربيين بيد داعش.

وكانت صفحة فيسبوك، اسمها «الرقة تذبح بصمت» قد نشرت خبر قيام قوات خاصة أمريكية بتنفيذ عملية الكوماندوس في الريف الشرقي للرقة، حيث انتهت بالفشل بحسب الصفحة التي قالت أن مقاتلي داعش ردوا الجنود الأمريكيين الذين نزلوا من الحوامات، وأجبروهم على الرجوع للخلف. ولم يلقى زعم الصفحة الاهتمام الكافي لولا أن وكالة «الأناضول» التركية أعادت نشره، مما جعله مقبولاً ومنتشراً لدى أغلب الصحف والمواقع.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مصدر في وزارة الدفاع وقيادة قوات التحالف قوله أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تنفذ أي غارة أو عملية برية فيها استخدام للقوات الخاصة الأمريكية.

ويحتفظ تنظيم داعش لديه بعدة أسرى غربيين، انضمت إليهم مؤخراً فتاتان إيطاليتان عرضا في مقطع مصور على يوتيوب. كما أن التنظيم أسر مؤخراً الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي كان يقوم بطلعة جوية ضمن نطاق عمليات التحالف.

وكانت الولايات المتحدة قد قامت قبل شهر بعملية كوماندوس لتحرير رهينتين أسرهما تنظيم القاعدة في اليمن. غير أن العملية الفاشلة انتهت بمقتل الرهينتين؛ المصور لوك سومرز، والمعلم الجنوب أفريقي بيير كوركي. ودافع البنتاغون عن العملية دون أن ينفها، حيث قال وزير الدفاع الأمريكي المستقيل، تشاك هيغل، أن بلاده  «لن تراجع سياسة تحرير الرهائن الأمريكيين الذين يحتجزهم متشددون»، مؤكداً على ضرورة تنفيذ عمليات لإنقاذ الرهائن قائلاً: «إنها غارات فيها مخاطرة، ولكن ليس هناك حاجة لمراجعة السياسة المتبعة»

  • فريق ماسة
  • 2015-01-02
  • 13113
  • من الأرشيف

ما صحة الأنباء حول قيام أمريكا بعملية إنزال في الرقة؟

نفت الولايات المتحدة الأمريكية قيامها هي، أو قوات التحالف الدولي بقيادتها، بتنفيذ عملية إنزال في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش من أجل تحرير الأسرى الغربيين بيد داعش. وكانت صفحة فيسبوك، اسمها «الرقة تذبح بصمت» قد نشرت خبر قيام قوات خاصة أمريكية بتنفيذ عملية الكوماندوس في الريف الشرقي للرقة، حيث انتهت بالفشل بحسب الصفحة التي قالت أن مقاتلي داعش ردوا الجنود الأمريكيين الذين نزلوا من الحوامات، وأجبروهم على الرجوع للخلف. ولم يلقى زعم الصفحة الاهتمام الكافي لولا أن وكالة «الأناضول» التركية أعادت نشره، مما جعله مقبولاً ومنتشراً لدى أغلب الصحف والمواقع. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مصدر في وزارة الدفاع وقيادة قوات التحالف قوله أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تنفذ أي غارة أو عملية برية فيها استخدام للقوات الخاصة الأمريكية. ويحتفظ تنظيم داعش لديه بعدة أسرى غربيين، انضمت إليهم مؤخراً فتاتان إيطاليتان عرضا في مقطع مصور على يوتيوب. كما أن التنظيم أسر مؤخراً الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي كان يقوم بطلعة جوية ضمن نطاق عمليات التحالف. وكانت الولايات المتحدة قد قامت قبل شهر بعملية كوماندوس لتحرير رهينتين أسرهما تنظيم القاعدة في اليمن. غير أن العملية الفاشلة انتهت بمقتل الرهينتين؛ المصور لوك سومرز، والمعلم الجنوب أفريقي بيير كوركي. ودافع البنتاغون عن العملية دون أن ينفها، حيث قال وزير الدفاع الأمريكي المستقيل، تشاك هيغل، أن بلاده  «لن تراجع سياسة تحرير الرهائن الأمريكيين الذين يحتجزهم متشددون»، مؤكداً على ضرورة تنفيذ عمليات لإنقاذ الرهائن قائلاً: «إنها غارات فيها مخاطرة، ولكن ليس هناك حاجة لمراجعة السياسة المتبعة»

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة