بعد إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) عن إصداره لعملة ذهبية وفضية خاصة به تحت مسمى "الدينار الاسلامي"، حذر مساعد وزير الخزانة الأمريكي السابق جيمي غورول من وجود معلومات تفيد بـ "إمكانية استقبال بنوك في قطر والكويت لأموال "داعش" والتعامل بها".

وأوضح غورول، في حديثه لوكالة "CNN" أنه "على عكس تنظيم القاعدة، الذي كان يتلقى تمويلاً من الخارج، فإن "داعش" بالذات لديه تمويل ذاتي في الأساس يأتي من النفط، ومبالغ الفدية، والضرائب، والتحف المسروقة".

واشار غورول إلى أنه "وباعتبار "داعش" أغنى منظمة إرهابية عرفها العالم، وبهذا النوع من النقود فإنه من الصعب فهم إمكانياتها، وماذا يمكن أن يفعلوا بها".

وأضاف "الصعوبة بالطبع، في مثل هذا النوع من النقود، بأنه لا يمكنك مجرد وضع النقود في صندوق الأحذية أو تحت فراشك، عليها أن تدخل في النظام المالي بلحظة معينة، وأعتقد بأن على وزارة الخزانة التركيز على البنوك، البنوك في قطر على سبيل المثال، والكويت، التي يمكن أن تتلقى أموال "داعش" وتتعامل بها".

ويهدف "داعش" من إصدار العملة، بحسب بيان له، إلى "البقاء بعيداً عن النظام المالي الجائر"، بحسب قوله، مبيناً أنه سيصدر بياناً لاحقاً "لشرح قيمة صرف العملة، وأين يمكن توفيرها".

يذكر أن البيان الذي أصدره "داعش" بخصوص "الدينار الاسلامي" لفت إلى أن "العملة سوف تتضمن سبع مسكوكات، اثنتان من الذهب، وثلاثة من الفضة، واثنتين من النحاس".

  • فريق ماسة
  • 2014-11-14
  • 11258
  • من الأرشيف

تحذير أميركي من تعامل بنوك قطر والكويت بـ "الدينار الداعشي"

بعد إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) عن إصداره لعملة ذهبية وفضية خاصة به تحت مسمى "الدينار الاسلامي"، حذر مساعد وزير الخزانة الأمريكي السابق جيمي غورول من وجود معلومات تفيد بـ "إمكانية استقبال بنوك في قطر والكويت لأموال "داعش" والتعامل بها". وأوضح غورول، في حديثه لوكالة "CNN" أنه "على عكس تنظيم القاعدة، الذي كان يتلقى تمويلاً من الخارج، فإن "داعش" بالذات لديه تمويل ذاتي في الأساس يأتي من النفط، ومبالغ الفدية، والضرائب، والتحف المسروقة". واشار غورول إلى أنه "وباعتبار "داعش" أغنى منظمة إرهابية عرفها العالم، وبهذا النوع من النقود فإنه من الصعب فهم إمكانياتها، وماذا يمكن أن يفعلوا بها". وأضاف "الصعوبة بالطبع، في مثل هذا النوع من النقود، بأنه لا يمكنك مجرد وضع النقود في صندوق الأحذية أو تحت فراشك، عليها أن تدخل في النظام المالي بلحظة معينة، وأعتقد بأن على وزارة الخزانة التركيز على البنوك، البنوك في قطر على سبيل المثال، والكويت، التي يمكن أن تتلقى أموال "داعش" وتتعامل بها". ويهدف "داعش" من إصدار العملة، بحسب بيان له، إلى "البقاء بعيداً عن النظام المالي الجائر"، بحسب قوله، مبيناً أنه سيصدر بياناً لاحقاً "لشرح قيمة صرف العملة، وأين يمكن توفيرها". يذكر أن البيان الذي أصدره "داعش" بخصوص "الدينار الاسلامي" لفت إلى أن "العملة سوف تتضمن سبع مسكوكات، اثنتان من الذهب، وثلاثة من الفضة، واثنتين من النحاس".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة