قالت حكومة منطقة كردستان العراق اليوم الجمعة، إنها "باعت 34.5 مليون برميل من النفط الخام قيمتها نحو 3 بلايين دولار منذ كانون الثاني (يناير)" وذلك على الرغم من معارضة الحكومة الاتحادية في بغداد مبيعات النفط المستقلة من المنطقة.

وأكدت كردستان في بيان اليوم الجمعة، أنها "ستقدم دفعة أولى قيمتها 75 مليون دولار للشركات المنتجة للنفط عن صادراتها، وستقدم دفعات أخرى على أساس منتظم"، الأمر الذي أدى إلى انتعاش أسعار أسهم المنتجين. وتشتمل الشركات المنتجة للنفط في منطقة كردستان شبه المستقلة على شركات "جينيل إنرجي" و"غلف كيستون بتروليوم" و"أفرين" البريطانية و"دي.إن.أو" النرويجية. وارتفعت أسهم "غلف كيستون" أكثر من ستة في المئة، وقفزت أسهم "جينيل" أكثر من ثلاثة في المئة. وقال بيان حكومة كردستان إن "عائدات المبيعات والبالغة 2.87 بليون دولار، يجري التعامل معها بوصفها جزءاً من "حقها الدستوري" في الحصول على 17 في المئة من إيرادات الحكومة العراقية  التي لم تدفعها بغداد منذ كانون الثاني، وفق حكومة الإقليم. واعتبر مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا أيهم كامل، أن "حكومة منطقة كردستان تقوم بذلك بتسوية مستحقاتها من الموازنة التي لم تدفعها بغداد منذ قرابة عام".

وجاء البيان بعد يوم من تصريح وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي، أن "صادرات النفط من الإقليم زادت إلى نحو 300 ألف برميل يومياً"، وإنه "يتوقع أن تصل إلى نحو 500 ألف برميل يومياً أوائل العام القادم". وقالت حكومة منطقة كردستان إنها "شحنت 21.5 مليون برميل من الخام إلى ميناء جيهان التركي، وأرسلت 13 مليون برميل إلى ميناء مرسين التركي عبر شاحنات صهريجية، منذ كانون الثاني". وأشارت الحكومة الى أنها "تلقت 2.1 بليون دولار نقداً، و755 مليون دولار مدفوعات عينية من خلال مبيعات منتجات نفطية مكررة".

  • فريق ماسة
  • 2014-11-06
  • 13027
  • من الأرشيف

مبيعات إقليم كردستان النفطية وصلت إلى 3 بلايين دولار منذ بداية العام

قالت حكومة منطقة كردستان العراق اليوم الجمعة، إنها "باعت 34.5 مليون برميل من النفط الخام قيمتها نحو 3 بلايين دولار منذ كانون الثاني (يناير)" وذلك على الرغم من معارضة الحكومة الاتحادية في بغداد مبيعات النفط المستقلة من المنطقة. وأكدت كردستان في بيان اليوم الجمعة، أنها "ستقدم دفعة أولى قيمتها 75 مليون دولار للشركات المنتجة للنفط عن صادراتها، وستقدم دفعات أخرى على أساس منتظم"، الأمر الذي أدى إلى انتعاش أسعار أسهم المنتجين. وتشتمل الشركات المنتجة للنفط في منطقة كردستان شبه المستقلة على شركات "جينيل إنرجي" و"غلف كيستون بتروليوم" و"أفرين" البريطانية و"دي.إن.أو" النرويجية. وارتفعت أسهم "غلف كيستون" أكثر من ستة في المئة، وقفزت أسهم "جينيل" أكثر من ثلاثة في المئة. وقال بيان حكومة كردستان إن "عائدات المبيعات والبالغة 2.87 بليون دولار، يجري التعامل معها بوصفها جزءاً من "حقها الدستوري" في الحصول على 17 في المئة من إيرادات الحكومة العراقية  التي لم تدفعها بغداد منذ كانون الثاني، وفق حكومة الإقليم. واعتبر مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا أيهم كامل، أن "حكومة منطقة كردستان تقوم بذلك بتسوية مستحقاتها من الموازنة التي لم تدفعها بغداد منذ قرابة عام". وجاء البيان بعد يوم من تصريح وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي، أن "صادرات النفط من الإقليم زادت إلى نحو 300 ألف برميل يومياً"، وإنه "يتوقع أن تصل إلى نحو 500 ألف برميل يومياً أوائل العام القادم". وقالت حكومة منطقة كردستان إنها "شحنت 21.5 مليون برميل من الخام إلى ميناء جيهان التركي، وأرسلت 13 مليون برميل إلى ميناء مرسين التركي عبر شاحنات صهريجية، منذ كانون الثاني". وأشارت الحكومة الى أنها "تلقت 2.1 بليون دولار نقداً، و755 مليون دولار مدفوعات عينية من خلال مبيعات منتجات نفطية مكررة".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة