دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين حيز التنفيذ بدءاً من الساعة السابعة مساء.

وعلى الفور عمت الاحتفالات شوارع غزة وصدحت مكبرات المساجد بالتكبير وعمت مسيرات ابتهاج عفوية شوارع قطاع غزة تخللها إطلاق نار مكثف بالهواء احتفالا بالانتصار. سبق ذلك إطلاق المقاومة الفلسطينية صليات من الصواريخ وعلى دفعات باتجاه المستوطنات الإسرائيلية والتي أدت إلى مقتل جندي على الأقل وسقوط ستة جرحى.موقع يديعوت أحرونوت نقل عن مصدر رسمي إسرائيلي موافقة تل أبيب على وقف لاطلاق النار غير محدد بفترة زمنية.وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان إن الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة و"إسرائيل".

وأوضح أن الاتفاق يسمح بالصيد البحري انطلاقا من 6 ميل بحري، وعلى استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر. الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال في خطاب متلفز: "تمكنا اليوم من أن نعلن قبولنا بالمبادرة المصرية بوقف القتال"، وأضاف "نوجه الشكر لمصر الشقيقة وكل من ساهم بدعم الجهود التي أثمرت اتفاق وقف العدوان".عباس انتقل بعدها للاجتماع مع القيادة الفلسطينية حيث أعلن أنه "يجب أن تكون الرؤية واضحة ومحددة لأن الدخول في مفاوضات هائمة أمر لا يمكن الاستمرار فيه".وقال "لا بد من ارسال المواد المطلوبة حتى يتمكن الناس في القطاع من العيش". وتوجه بالشكر للأمم المتحدة التي سترسل المواد الضرورية لغزة. وأعاد التأكيد على تقديره لمصر "التي بذلت جهودا للوصول إلى صيغة ترضي كل الأطراف".بدورها عقدت حركة حماس مؤتمرا صحافيا، حيث قال المتحدث باسمها سامي أبو زهري "استطعنا ان ننجز ما عجزت عنه جيوش العرب مجتمعة"، وأضاف "انتصرنا حينما دمرنا هيبة الردع الإسرائيلية وأسطورة الجيش الذي لا يقهر.. إسرائيل لم تستطع الدفاع عن مواطنيها واضطرت لإجلائهم من مستوطنات غلاف غزة".

وأشار إلى أن المقاومة أعلنت عن قتل جنديين في اللحظات الأخيرة قبل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار، لافتاً إلى أن الإعلان عن تشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية في إخفاقات الحرب "ما يعني فشل الإسرائيليين".وأوضح "لن نخذل شعبنا وسنبقى إلى جانبه عرفانا بجميله وسنبقى خدما له بعد هذه المعركة". وتوجه للإسرائيليين بالقول "بعد دخول اتفاق التهدئة حيز التنفيذ يمكنكم العودة إلى منازلكم بقرار من حماس".وأكد أن المقاومة ضربت المحتل في العمق ليثبت فشله وأن قيمة هذا الإنجاز بأنه يمهد الطريق لتحرير القدس وفلسطين، وقال "بتنا أكثر يقينا بأننا أقرب إلى القدس".

 "مسودة" اتفاق وقف اطلاق النار في غزة وفقا" لقناة المنار

 بانتظار الاعلانِ رسمياً من القاهرة عن بنود اتفاق التهدئة الذي تم التوصلُ اليه، تم تسريبُ جُلِّ هذه البنودِ التي تتطابقُ معَ الاتفاق الذي تم التوصلُ اليه عامَ الفين واثنَي عشر، ومن اهمِها:

 - فتحُ المعابر

- تسهيلُ حركة المرور للمسافرين

- تسهيلُ حركة المرور بين الضفة و قطاع غزة

- ادخالُ مواد البناء الى القطاع عبر المعابر

- اعادةُ اعمار قطاع غزة

- السماحُ للصيادين بالصيد حتى مسافةِ 8 ثمانيةِ أميالٍ بحرية

-تستلمُ السلطة الفلسطينية ادارةَ معبر رفح ومعلومٌ انَ حكومةَ الوحدةِ تضمُ حركة حماس

- خلال هذا الشهر تتم المفاوضات لتبادل الاسرى والجثث

- اما الحديثُ عن فتحِ الميناء والمطار ففي فترةٍ مقبلة معَ ارجحيةِ حدوثِ بعضِ الحلحلةِ السريعةِ بملف الميناء.

  • فريق ماسة
  • 2014-08-26
  • 6282
  • من الأرشيف

"مسودة" اتفاق وقف اطلاق النار ...اتفاق التهدئة يدخل حيز التنفيذ..

دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين حيز التنفيذ بدءاً من الساعة السابعة مساء. وعلى الفور عمت الاحتفالات شوارع غزة وصدحت مكبرات المساجد بالتكبير وعمت مسيرات ابتهاج عفوية شوارع قطاع غزة تخللها إطلاق نار مكثف بالهواء احتفالا بالانتصار. سبق ذلك إطلاق المقاومة الفلسطينية صليات من الصواريخ وعلى دفعات باتجاه المستوطنات الإسرائيلية والتي أدت إلى مقتل جندي على الأقل وسقوط ستة جرحى.موقع يديعوت أحرونوت نقل عن مصدر رسمي إسرائيلي موافقة تل أبيب على وقف لاطلاق النار غير محدد بفترة زمنية.وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان إن الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة و"إسرائيل". وأوضح أن الاتفاق يسمح بالصيد البحري انطلاقا من 6 ميل بحري، وعلى استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر. الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال في خطاب متلفز: "تمكنا اليوم من أن نعلن قبولنا بالمبادرة المصرية بوقف القتال"، وأضاف "نوجه الشكر لمصر الشقيقة وكل من ساهم بدعم الجهود التي أثمرت اتفاق وقف العدوان".عباس انتقل بعدها للاجتماع مع القيادة الفلسطينية حيث أعلن أنه "يجب أن تكون الرؤية واضحة ومحددة لأن الدخول في مفاوضات هائمة أمر لا يمكن الاستمرار فيه".وقال "لا بد من ارسال المواد المطلوبة حتى يتمكن الناس في القطاع من العيش". وتوجه بالشكر للأمم المتحدة التي سترسل المواد الضرورية لغزة. وأعاد التأكيد على تقديره لمصر "التي بذلت جهودا للوصول إلى صيغة ترضي كل الأطراف".بدورها عقدت حركة حماس مؤتمرا صحافيا، حيث قال المتحدث باسمها سامي أبو زهري "استطعنا ان ننجز ما عجزت عنه جيوش العرب مجتمعة"، وأضاف "انتصرنا حينما دمرنا هيبة الردع الإسرائيلية وأسطورة الجيش الذي لا يقهر.. إسرائيل لم تستطع الدفاع عن مواطنيها واضطرت لإجلائهم من مستوطنات غلاف غزة". وأشار إلى أن المقاومة أعلنت عن قتل جنديين في اللحظات الأخيرة قبل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار، لافتاً إلى أن الإعلان عن تشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية في إخفاقات الحرب "ما يعني فشل الإسرائيليين".وأوضح "لن نخذل شعبنا وسنبقى إلى جانبه عرفانا بجميله وسنبقى خدما له بعد هذه المعركة". وتوجه للإسرائيليين بالقول "بعد دخول اتفاق التهدئة حيز التنفيذ يمكنكم العودة إلى منازلكم بقرار من حماس".وأكد أن المقاومة ضربت المحتل في العمق ليثبت فشله وأن قيمة هذا الإنجاز بأنه يمهد الطريق لتحرير القدس وفلسطين، وقال "بتنا أكثر يقينا بأننا أقرب إلى القدس".  "مسودة" اتفاق وقف اطلاق النار في غزة وفقا" لقناة المنار  بانتظار الاعلانِ رسمياً من القاهرة عن بنود اتفاق التهدئة الذي تم التوصلُ اليه، تم تسريبُ جُلِّ هذه البنودِ التي تتطابقُ معَ الاتفاق الذي تم التوصلُ اليه عامَ الفين واثنَي عشر، ومن اهمِها:  - فتحُ المعابر - تسهيلُ حركة المرور للمسافرين - تسهيلُ حركة المرور بين الضفة و قطاع غزة - ادخالُ مواد البناء الى القطاع عبر المعابر - اعادةُ اعمار قطاع غزة - السماحُ للصيادين بالصيد حتى مسافةِ 8 ثمانيةِ أميالٍ بحرية -تستلمُ السلطة الفلسطينية ادارةَ معبر رفح ومعلومٌ انَ حكومةَ الوحدةِ تضمُ حركة حماس - خلال هذا الشهر تتم المفاوضات لتبادل الاسرى والجثث - اما الحديثُ عن فتحِ الميناء والمطار ففي فترةٍ مقبلة معَ ارجحيةِ حدوثِ بعضِ الحلحلةِ السريعةِ بملف الميناء.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة