غادر وفد إسرائيلي، قاعة انعقاد القمة الأفريقية، التي انطلقت ، في «مالابو» عاصمة غينيا الاستوائية، إثر قيادة الوفد الموريتاني برئاسة الرئيس محمد ولد عبد العزيز لجهود لمنع  حضوره.

وبحسب مراسل الأناضول، فقد شوهد الوفد الإسرائيلي المكون من 14 فرداً، وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرات، بعد احتجاج قدمته المجموعة العربية لدى الدولة المضيفة.

وأفادت مصادر صحفية فى"مالابو" عاصمة غينيا الاستوائية أن الوفد الموريتاني إلى قمة الاتحاد الافريقي الذى يرأسه الرئيس محمد ولد عبد العزيز قاد تحركا عربيا لمنع أي شكل من أشكال الحضور الاسرائيلي لجلسات الاتحاد الافريقي المنعقدة فى مالابو.

وحسب تلك المصادر غادر اليوم بالفعل وفد إسرائيلي، قاعة انعقاد القمة الأفريقية، دقائق قليلة قبل انطلاقها عند التاسعة صباحا بتوقيت اكرينتش.

وأفادت وكالات الأنباء الدولية أن الوفد الإسرائيلي المكون من 14 فرداً شوهد هذا الصباح وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرات، بعد احتجاج قدمته وفود عربية فى مقدمتها وفد موريتانيا . ورفضت موريتانيا ودول عربية أخرى حضرت القمة مشاركة إسرائيل كمراقب فى القمة"، معتبرة ذلك الحضور ب أنه "غير شرعي" و"غير مقبول".

يذكر أن وفدا إسرائيليا كبيرا ضم ليبرمان، قام في وقت سابق من الشهر الجاري، بجولة أفريقية شملت، كوت ديفوار، ورواندا، وغانا، وكينيا، حيث رأى مراقبون أن إسرائيل سعت من خلال هذه الجولة إلى تعزيز التعاون السياسي من خلال رغبتها فى الحصول على عضوية مراقب بالاتحاد الأفريقي .

وسبق لموريتانيا ان أغلقت فى السادس مارس 2009 السفارة الاسرائيلية في انواكشوط بعد ان علّقت علاقات علاقاتها الدبلوماسية معها فى شهر يناير من نفس العام بعد الحرب على غزة. وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان: "إثر قرار الحكومة الموريتانية في 16 يناير تعليق علاقاتها مع اسرائيل وبطلب من موريتانيا، أغلقت اسرائيل أمس سفارتها في نواكشوط".

  • فريق ماسة
  • 2014-06-25
  • 7805
  • من الأرشيف

الوفد الموريتاني يمنع أي شكل من أشكال الحضور الإسرائيلي لجلسات الاتحاد الإفريقي المنقعدة في غينيا

غادر وفد إسرائيلي، قاعة انعقاد القمة الأفريقية، التي انطلقت ، في «مالابو» عاصمة غينيا الاستوائية، إثر قيادة الوفد الموريتاني برئاسة الرئيس محمد ولد عبد العزيز لجهود لمنع  حضوره. وبحسب مراسل الأناضول، فقد شوهد الوفد الإسرائيلي المكون من 14 فرداً، وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرات، بعد احتجاج قدمته المجموعة العربية لدى الدولة المضيفة. وأفادت مصادر صحفية فى"مالابو" عاصمة غينيا الاستوائية أن الوفد الموريتاني إلى قمة الاتحاد الافريقي الذى يرأسه الرئيس محمد ولد عبد العزيز قاد تحركا عربيا لمنع أي شكل من أشكال الحضور الاسرائيلي لجلسات الاتحاد الافريقي المنعقدة فى مالابو. وحسب تلك المصادر غادر اليوم بالفعل وفد إسرائيلي، قاعة انعقاد القمة الأفريقية، دقائق قليلة قبل انطلاقها عند التاسعة صباحا بتوقيت اكرينتش. وأفادت وكالات الأنباء الدولية أن الوفد الإسرائيلي المكون من 14 فرداً شوهد هذا الصباح وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرات، بعد احتجاج قدمته وفود عربية فى مقدمتها وفد موريتانيا . ورفضت موريتانيا ودول عربية أخرى حضرت القمة مشاركة إسرائيل كمراقب فى القمة"، معتبرة ذلك الحضور ب أنه "غير شرعي" و"غير مقبول". يذكر أن وفدا إسرائيليا كبيرا ضم ليبرمان، قام في وقت سابق من الشهر الجاري، بجولة أفريقية شملت، كوت ديفوار، ورواندا، وغانا، وكينيا، حيث رأى مراقبون أن إسرائيل سعت من خلال هذه الجولة إلى تعزيز التعاون السياسي من خلال رغبتها فى الحصول على عضوية مراقب بالاتحاد الأفريقي . وسبق لموريتانيا ان أغلقت فى السادس مارس 2009 السفارة الاسرائيلية في انواكشوط بعد ان علّقت علاقات علاقاتها الدبلوماسية معها فى شهر يناير من نفس العام بعد الحرب على غزة. وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان: "إثر قرار الحكومة الموريتانية في 16 يناير تعليق علاقاتها مع اسرائيل وبطلب من موريتانيا، أغلقت اسرائيل أمس سفارتها في نواكشوط".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة