قالت تركيا انها منعت دخول اكثر من 5 الاف مقاتل اجنبي يشتبه بانهم كانوا يسعون للتوجه الى سورية للانضمام الى جماعات متشددة تقاتل ضد الجيش السوري هناك.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان حكومته تتخذ "جميع الاجراءات" لوقف تدفق المقاتلين القادمين من الخارج "الذين يستخدمون تركيا نقطة عبور"  للدخول الى سوريا، وأضاف في كلمة متلفزة لسفراء الاتحاد الاوروبي في انقرة "لقد منعنا دخول اكثر من 5300 شخص قادمين من الخارج كانوا يعتزمون الانضمام الى جماعات متطرفة في سورية ونقوم باحتجاز من نشتبه في انهم ارهابيون ونرحلهم".

وتأتي تصريحاته وسط تزايد المخاوف في اوروبا بشان تصاعد تهديد المسلحين الاوروبيين الذين يقاتلون في سورية على الامن القومي الاوروبي عند عودتهم الى بلادهم.

واثار تسجيل فيديو لتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" انتشر على موقع يوتيوب ويظهر فيه العديد من الشباب البريطانيين قلقا خاصا في لندن.

وتسعى تركيا بدورها للافراج عن عشرات من مواطنيها خطفهم التنظيم في وقت سابق من حزيران/يونيو في مدينة الموصل اثناء اجتياحه لمناطق واسعة في شمال العراق.

وتنفي تركيا التي تدعم المعارضة السورية المسلحة المزاعم بانها ترسل اسلحة الى المعارضين او انها تدعم الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا.

وقال اردوغان ان المسلحين الاجانب يشكلون تهديدا للامن القومي التركي، ودعا الى التعاون بشكل اكبر بين انقرة والدول الاوروبية لمكافحة الارهاب.

وتمتد حدود طويلة ومليئة بالثغرات بين تركيا وسورية من البحر المتوسط الى العراق ما جعل منها نقطة مرور رئيسية للمتمردين الاجانب الذين يسعون لقتال الحكومة السورية.

  • فريق ماسة
  • 2014-06-24
  • 11704
  • من الأرشيف

اردوغان: تركيا منعت الاف المسلحين من الدخول للتوجه الى سورية

قالت تركيا انها منعت دخول اكثر من 5 الاف مقاتل اجنبي يشتبه بانهم كانوا يسعون للتوجه الى سورية للانضمام الى جماعات متشددة تقاتل ضد الجيش السوري هناك. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان حكومته تتخذ "جميع الاجراءات" لوقف تدفق المقاتلين القادمين من الخارج "الذين يستخدمون تركيا نقطة عبور"  للدخول الى سوريا، وأضاف في كلمة متلفزة لسفراء الاتحاد الاوروبي في انقرة "لقد منعنا دخول اكثر من 5300 شخص قادمين من الخارج كانوا يعتزمون الانضمام الى جماعات متطرفة في سورية ونقوم باحتجاز من نشتبه في انهم ارهابيون ونرحلهم". وتأتي تصريحاته وسط تزايد المخاوف في اوروبا بشان تصاعد تهديد المسلحين الاوروبيين الذين يقاتلون في سورية على الامن القومي الاوروبي عند عودتهم الى بلادهم. واثار تسجيل فيديو لتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" انتشر على موقع يوتيوب ويظهر فيه العديد من الشباب البريطانيين قلقا خاصا في لندن. وتسعى تركيا بدورها للافراج عن عشرات من مواطنيها خطفهم التنظيم في وقت سابق من حزيران/يونيو في مدينة الموصل اثناء اجتياحه لمناطق واسعة في شمال العراق. وتنفي تركيا التي تدعم المعارضة السورية المسلحة المزاعم بانها ترسل اسلحة الى المعارضين او انها تدعم الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا. وقال اردوغان ان المسلحين الاجانب يشكلون تهديدا للامن القومي التركي، ودعا الى التعاون بشكل اكبر بين انقرة والدول الاوروبية لمكافحة الارهاب. وتمتد حدود طويلة ومليئة بالثغرات بين تركيا وسورية من البحر المتوسط الى العراق ما جعل منها نقطة مرور رئيسية للمتمردين الاجانب الذين يسعون لقتال الحكومة السورية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة