اعلن السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار فرنسي

ينص على احالة "الجرائم" التي ارتكبت في سورية امام المحكمة الجنائية الدولية.

والذي سيطرح على التصويت الخميس في مجلس الامن الدولي ، وردا على صحافية تساله عما اذا كانت روسيا تنوي عرقلة هذا النص ، اجاب تشوركين "نعم بالتاكيد". واصفا المبادرة الفرنسية بانها "ضرب من الدعاية" وقال "نعتبر ان طرح هذا المشروع على التصويت هو بمثابة ضرب من الدعاية سيسيء الى جهودنا المشتركة في محاولة لحل الازمة في سورية سياسيا".  

وستكون المرة الرابعة التي تعرقل فيها روسيا صدور قرارات غربية منذ بداية النزاع في سورية قبل ثلاثة اعوام. وتحمي موسكو حليفها السوري من اي ضغط او تهديد بعقوبات ، وتقف بكين عموما الى جانبها.  

وقال دبلوماسيون غربيون ان نوايا الصين حيال هذا التصويت تبقى غامضة اليوم الاربعاء لكن الكثيرين يتوقعون استخدام بكين حق النقض ايضا.

وبما ان سورية غير منضوية تحت معاهدة المحكمة الجنائية الدولية ، فان مجلس الامن الدولي هو الذي سيقرر احالة "جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية " التي ارتكبت على اراضيها امام المحكمة.

 

  • فريق ماسة
  • 2014-05-21
  • 13259
  • من الأرشيف

موسكو تؤكد على إستخدام الفيتو في وجه " الدعاية الغربية"

اعلن السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار فرنسي ينص على احالة "الجرائم" التي ارتكبت في سورية امام المحكمة الجنائية الدولية. والذي سيطرح على التصويت الخميس في مجلس الامن الدولي ، وردا على صحافية تساله عما اذا كانت روسيا تنوي عرقلة هذا النص ، اجاب تشوركين "نعم بالتاكيد". واصفا المبادرة الفرنسية بانها "ضرب من الدعاية" وقال "نعتبر ان طرح هذا المشروع على التصويت هو بمثابة ضرب من الدعاية سيسيء الى جهودنا المشتركة في محاولة لحل الازمة في سورية سياسيا".   وستكون المرة الرابعة التي تعرقل فيها روسيا صدور قرارات غربية منذ بداية النزاع في سورية قبل ثلاثة اعوام. وتحمي موسكو حليفها السوري من اي ضغط او تهديد بعقوبات ، وتقف بكين عموما الى جانبها.   وقال دبلوماسيون غربيون ان نوايا الصين حيال هذا التصويت تبقى غامضة اليوم الاربعاء لكن الكثيرين يتوقعون استخدام بكين حق النقض ايضا. وبما ان سورية غير منضوية تحت معاهدة المحكمة الجنائية الدولية ، فان مجلس الامن الدولي هو الذي سيقرر احالة "جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية " التي ارتكبت على اراضيها امام المحكمة.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة