قتل لم يقتل، سؤال طرح بكثرة في اليومين الماضيين، تعقيبا على الغارات الأميركية التي إستهدفت مواقع تنظيم القاعدة في البلاد، حيث تحدثت الأخبار عن مقتل القيادي البارز في التنظيم، السعودي إبراهيم عسيري.

الولايات المتحدة الأميركية تتهم العسيري بالضلوع في عمليات التحضير لتفجيرات كانت الغاية منها، ضرب مواقع ومنشآت حيوية في الداخل الأمريكي، حيث يتهم بأنه عمل على تطوير العبوات الناسفة المعدة للتفجير.

وينظر انصار القاعدة إلى العسيري على أنه بطلا، عمل على تطوير الأسلحة التي يستخدمها إنتحاريو التنظيم في هجماتهم، فهو يعتبر خبير متفجـرات فريد من نوعه اســتطاع أن يطور عبوات وأحزمة ناسفة، لاتكـشفها أجهزة الرصد في المطـارات والقصـور، فهو من صنع قنبلة الحذاء التـي وصل بها الإنتحاري النيجيري إلى أمـريكا، كما صنع الحـزام الناسف الذي اسـتخدمه شقيقه حسن العسيري في اسـتهداف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية السابق في السعودية محمد بن نايف عام ٢٠٠٩.

وبحسب منتديات القاعدة، فإن العسيري نجا من الغارات الأميركية التي أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص.

مصادر محلية بمحافظة شبوة اليمنية، رجحت مقتل العسيري في الغارة الجوية التي نفذتها طائرة بدون طيار.

وقالت تلك المصادر ان ثلاثة عناصر يرجح ان يكون من بينهم العسيري قتلوا في الضربة الجوية التي استهدفت سيارتهم ودمرتها كليا.

وافادت المصادر بانه اعقب تلك الغارة عملية انزال جوي لوحدة متخصصة من مكافحة الارهاب تولت انتشال ونقل الجثث الثلاث المتفحمة الى مكان مجهول .

وقد سبق للعسيري المشاركة في القتال الدائر في سوريا، حيث تحدثت معلومات عن تعرضه للإصابة في ريف اللاذقية، ربيع العام الماضي، حيث كان يقاتل إلى جانب جبهة النصرة.

المملكة العربية السعودية تعتبر إبراهيم العسيري واحدا من ٨٥ مطلوبا أمنيا، تلاحقهم سلطاتها بتهم الانتماء لتنظيم القاعدة، والتخطيط لضرب المصالح السعودية في الداخل، واستهداف منشآت للنفط.وتتهم الرياض العسيري، تحديدا، بانضمامه مع عدد من المطلوبين لخلية إرهابية من أهدافها الاغتيالات واستهداف المنشآت النفطية في السعودية.

وتؤكد المعلومات السعودية أن العسيري يمتلك مهارة في الفنون القتالية، حيث أنه قام بتدريب أفراد خلية كانت تستهدف السعودية على فنون الدفاع عن النفس. وتؤكد الرياض، طبقا لبياناتها الخاصة بالمطلوب الأمني العسيري، أنه غادر البلاد بطريقة غير مشروعه للانضمام لتنظيم القاعدة.

كما تشير المعلومات المتواترة عن إبراهيم العسيري إلى أنه تدرب في اليمن على مجموعة من الأسلحة والصواريخ، ويرتبط إبراهيم العسيري بعناصر من تنظيم القاعدة باليمن أمثال عمار الوائلي

  • فريق ماسة
  • 2014-04-21
  • 11472
  • من الأرشيف

رجل القاعدة...أُصيب في سورية فهل قُتل في اليمن؟

قتل لم يقتل، سؤال طرح بكثرة في اليومين الماضيين، تعقيبا على الغارات الأميركية التي إستهدفت مواقع تنظيم القاعدة في البلاد، حيث تحدثت الأخبار عن مقتل القيادي البارز في التنظيم، السعودي إبراهيم عسيري. الولايات المتحدة الأميركية تتهم العسيري بالضلوع في عمليات التحضير لتفجيرات كانت الغاية منها، ضرب مواقع ومنشآت حيوية في الداخل الأمريكي، حيث يتهم بأنه عمل على تطوير العبوات الناسفة المعدة للتفجير. وينظر انصار القاعدة إلى العسيري على أنه بطلا، عمل على تطوير الأسلحة التي يستخدمها إنتحاريو التنظيم في هجماتهم، فهو يعتبر خبير متفجـرات فريد من نوعه اســتطاع أن يطور عبوات وأحزمة ناسفة، لاتكـشفها أجهزة الرصد في المطـارات والقصـور، فهو من صنع قنبلة الحذاء التـي وصل بها الإنتحاري النيجيري إلى أمـريكا، كما صنع الحـزام الناسف الذي اسـتخدمه شقيقه حسن العسيري في اسـتهداف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية السابق في السعودية محمد بن نايف عام ٢٠٠٩. وبحسب منتديات القاعدة، فإن العسيري نجا من الغارات الأميركية التي أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص. مصادر محلية بمحافظة شبوة اليمنية، رجحت مقتل العسيري في الغارة الجوية التي نفذتها طائرة بدون طيار. وقالت تلك المصادر ان ثلاثة عناصر يرجح ان يكون من بينهم العسيري قتلوا في الضربة الجوية التي استهدفت سيارتهم ودمرتها كليا. وافادت المصادر بانه اعقب تلك الغارة عملية انزال جوي لوحدة متخصصة من مكافحة الارهاب تولت انتشال ونقل الجثث الثلاث المتفحمة الى مكان مجهول . وقد سبق للعسيري المشاركة في القتال الدائر في سوريا، حيث تحدثت معلومات عن تعرضه للإصابة في ريف اللاذقية، ربيع العام الماضي، حيث كان يقاتل إلى جانب جبهة النصرة. المملكة العربية السعودية تعتبر إبراهيم العسيري واحدا من ٨٥ مطلوبا أمنيا، تلاحقهم سلطاتها بتهم الانتماء لتنظيم القاعدة، والتخطيط لضرب المصالح السعودية في الداخل، واستهداف منشآت للنفط.وتتهم الرياض العسيري، تحديدا، بانضمامه مع عدد من المطلوبين لخلية إرهابية من أهدافها الاغتيالات واستهداف المنشآت النفطية في السعودية. وتؤكد المعلومات السعودية أن العسيري يمتلك مهارة في الفنون القتالية، حيث أنه قام بتدريب أفراد خلية كانت تستهدف السعودية على فنون الدفاع عن النفس. وتؤكد الرياض، طبقا لبياناتها الخاصة بالمطلوب الأمني العسيري، أنه غادر البلاد بطريقة غير مشروعه للانضمام لتنظيم القاعدة. كما تشير المعلومات المتواترة عن إبراهيم العسيري إلى أنه تدرب في اليمن على مجموعة من الأسلحة والصواريخ، ويرتبط إبراهيم العسيري بعناصر من تنظيم القاعدة باليمن أمثال عمار الوائلي

المصدر : أنباء آسيا/جواد الصايغ


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة