قال رئيس اللجنة القانونية في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" هيثم المالح، إن تسليم الائتلاف مقعد سورية في الجامعة العربية هو أحد الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب، غداً الأحد، للتحضير القمة العربية في الكويت يومي 25 و26 آذار (مارس) الجاري.

وأضاف المالح، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن "الائتلاف سبق وأن بعث برسالة إلى الجامعة العربية تتضمن ترشيحي (المالح) لشغل مقعد الائتلاف في الجامعة، وقامت الجامعة بدورها بتعميم تلك الرسالة على الدول العربية، التي ستعلن خلال الاجتماع موقفها من تسليم مقعد سورية للائتلاف، وكذلك موقفها من ترشيحه (المالح) لهذه المهمة".

ومضى قائلاً: "في حالة الموافقة سألقي كلمة خلال القمة العربية المقبلة في الكويت، كممثل لسورية".

ومن المتوقع أن يصوت وزراء الخارجية العرب على قرار تسليم الائتلاف السوري المعارض رسمياً مقعد سورية الشاغر في الجامعة، بعد تعليق عضوية النظام السوري فيها أواخر عام 2011، بحسب مصادر دبلوماسية.

ووصل رئيس الائتلاف السوري، أحمد الجربا القاهرة اليوم، للمشاركة في اجتماع الغد، الذي يناقش العديد من الملفات المهمة، في مقدمتها التحضير لقمة الكويت، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة بشكل دائم على جدول الأعمال فيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

وقالت المصادر الدبلوماسية إنه من المقرر أن يلقي الجربا كلمة أمام وزراء الخارجية ليطلعهم على آخر تطورات الأزمة السورية القائمة منذ منتصف  آذار (مارس) 2011، وما حدث خلال جولتي مفاوضات مؤتمر "جنيف -2" مع نظام بشار الأسد، ما بين يومي 22 و31 كانون الثاني (يناير) الماضي، و10 و14 شباط (فبراير) الماضي.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجامعة العربية بشأن مشاركة الجربا في اجتماع الغد أو التصويت على تسليم مقعد سورية إلى ائتلاف المعارضة، الذي اعترفت به الجامعة ممثلا للشعب السوري.

  • فريق ماسة
  • 2014-03-07
  • 8657
  • من الأرشيف

الجامعة العربية تدرس تمثيل الإئتلاف في القمة العربية في الكويت..المالح: بعثنا رسالة بترشيحي لشغل المقعد

قال رئيس اللجنة القانونية في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" هيثم المالح، إن تسليم الائتلاف مقعد سورية في الجامعة العربية هو أحد الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب، غداً الأحد، للتحضير القمة العربية في الكويت يومي 25 و26 آذار (مارس) الجاري. وأضاف المالح، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن "الائتلاف سبق وأن بعث برسالة إلى الجامعة العربية تتضمن ترشيحي (المالح) لشغل مقعد الائتلاف في الجامعة، وقامت الجامعة بدورها بتعميم تلك الرسالة على الدول العربية، التي ستعلن خلال الاجتماع موقفها من تسليم مقعد سورية للائتلاف، وكذلك موقفها من ترشيحه (المالح) لهذه المهمة". ومضى قائلاً: "في حالة الموافقة سألقي كلمة خلال القمة العربية المقبلة في الكويت، كممثل لسورية". ومن المتوقع أن يصوت وزراء الخارجية العرب على قرار تسليم الائتلاف السوري المعارض رسمياً مقعد سورية الشاغر في الجامعة، بعد تعليق عضوية النظام السوري فيها أواخر عام 2011، بحسب مصادر دبلوماسية. ووصل رئيس الائتلاف السوري، أحمد الجربا القاهرة اليوم، للمشاركة في اجتماع الغد، الذي يناقش العديد من الملفات المهمة، في مقدمتها التحضير لقمة الكويت، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة بشكل دائم على جدول الأعمال فيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية. وقالت المصادر الدبلوماسية إنه من المقرر أن يلقي الجربا كلمة أمام وزراء الخارجية ليطلعهم على آخر تطورات الأزمة السورية القائمة منذ منتصف  آذار (مارس) 2011، وما حدث خلال جولتي مفاوضات مؤتمر "جنيف -2" مع نظام بشار الأسد، ما بين يومي 22 و31 كانون الثاني (يناير) الماضي، و10 و14 شباط (فبراير) الماضي. ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجامعة العربية بشأن مشاركة الجربا في اجتماع الغد أو التصويت على تسليم مقعد سورية إلى ائتلاف المعارضة، الذي اعترفت به الجامعة ممثلا للشعب السوري.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة